بدعم من اتحاد مسار ابراهيم الخليل..جولة سياحية زراعية في الناصرية وسبسطية

نظم مركز اكسفورد للتعليم والخدمات بالخليل ومجموعة مسارات فلسطين Hiking of Palestine جولة سياحية زراعية هدفت لتنفيذ مسار وزيارة أراضي زراعية في قرية الناصرية وسبسطية في طوباس شمال الضفة الغربية والاطلاع على تجارب زراعية ناجحة.

وانطلق المشاركون في الجولة من مدينة الخليل صوب بلدة سبسطية ضمن مسار (مقطع صانور سبسطية) حيث اطلعوا على سبسطية الأثرية وشارع الأعمدة والتقوا أحد مؤسسي مجموعة دونكي تورز (جولات على الحمير) السيد مفيد الحاج وهو أحد شركاء مجموعة مسارات فلسطين.

وتوجه المشاركون في المسار الذي نظم الجمعة الى قرية النصارية الزراعية التي تشتهر بزراعة الكثير من المحاصيل بأكثر من فترة في السنة والتجارب الناجحة في الزراعة وتطويرها.

وإطلع الوفد المشارك بالمسار على تجربه مزارع محمود ومؤيد حمدان وعلى أنواع المحاصيل وكيفية زراعتها والتعامل معها والمواسم التي تشتهر بها.

وقدم المزارع حمدان شرحاً مستفيضاً على طرق الزراعة المتنوعة في القرية حيث يتم في شهر كانون ثاني  تسويق وبيع البطاطا التي تتم زراعتها في شهر  ايلول ومثلها البصل البلدي، وفي شهر كانون أول حتى شهر شباط يوجد بعض الحمضيات مثل البرتقال والليمون.

واضاف حمدان انه مثل هذا الوقت من السنة خلال شهر اذار يسوق  ورق العنب (الدوالي) والتي ينضج قبل العنب بالخليل، وفي شهر نيسان يبدأ تسويق وبيع الكثير من المحاصيل مثل الخيار البلدي والكوسا والبطاطا (موسم ثاني للبطاطا) والفقوس وغيره.

وفي نهاية الجولة السياحية زال الوفد مصنع التمور في منطقة الجفتلك القريبة للتعرف على أهم أنواع التمور وكيفية تعبئته.

وقدم المشاركون الشكر للدليل السياحي المرافق لهم سعيد حجة الذي رافقهم في الجولة في سبسطية و علام حمدان ومعاذ من قرية النصارية ،ومكتب مسار ابراهيم على دعمه المتواصل لتنظيم هذه المسارات.

ومن المقرر أن ينظم مركز اكسفورد للتعليم والخدمات الجمعة القادمة بالتعاون مع اتحاد مسار ابراهيم الخليل يوم الجمعة 30/3/2018 إلى مسار سياحي الى أرطاس.

عن admin

شاهد أيضاً

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟ بقلم / …

اترك تعليقاً