الرئيسية / شؤون إسرائيلية / واشنطن “غاضبة” من المطالبة بالاعتراف بـ “السيادة الإسرائيلية” على الجولان

واشنطن “غاضبة” من المطالبة بالاعتراف بـ “السيادة الإسرائيلية” على الجولان

قالت إذاعة “كان الإخبارية” العبرية، إن سفير الولايات المتحدة في إسرائيل، ديفيد فريدمان، عبر عن غضبه من مطالبة المسؤولين الإسرائيليين لبلاده بالاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان.

وأشارت الإذاعة العبرية اليوم الإثنين، إلى أن فريدمان طالب المسؤولين الإسرائيليين، بالتوقف عن مطالبة الولايات المتحدة بالاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان المحتلة.

وأوضحت أن قوال فريدمان وردت مؤخرًا خلال محادثات مغلقة مع أعضاء في الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي. مبينة أن دعوات الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان “أغضبته”.

ونقلت عن سفير واشنطن قوله: “إنهم في إسرائيل لا يفهمون أن هناكَ مصالحَ عالمية للولايات المتحدة لا ترتبط بإسرائيل فقط. للسياسيين الإسرائيليين أجندة محليّة فقط”.

وأردف ديفيد فريدمان: “نفذّنا الأمر الهائل، وهو الاعتراف بالقدس ونقل السفارة لها، والإسرائيليون، بدل أن يقولوا شكرًا، يريدون منّا أمورًا إضافيّة، إنّه نكران للجميل”.

وكان عدد من أعضاء الكنيست؛ بينهم يسرائيل كاتس، ويوآف كيش، وكلاهما من حزب الليكود ورئيس حزب هناك مستقبل عضو الكنيست يائير لبيد، قد طالبوا الولايات المتحدة بالاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان المحتلة.

وقالت السفارة الأمريكية في القدس المحتلة، ردًا على ذلك، “فريدمان لا يتذكر أي محادثات حول هذا الموضوع. بالنسبة لسياسة الولايات المتحدة تجاه مرتفعات الجولان، ليس لدينا بيانات سياسية جديدة نعلنها في هذا الوقت. نجتمع بانتظام مع مجموعة متنوعة من المسؤولين الإسرائيليين حول جميع أنواع القضايا”.

وفي أيار/ مايو الماضي، قال وزير الاستخبارات والمواصلات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، إن إسرائيل تضغط على إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، للاعتراف بـ “سيادتها” على هضبة الجولان المحتلة. وتوقع كاتس موافقة الولايات المتحدة على ذلك خلال شهور.

وزعم كاتس؛ العضو في المجلس الأمني والسياسي المصغر “كابينيت”، بأن “اعتراف أمريكا بهضبة الجولان هو في مصلحة إسرائيل ومصلحة أمريكية في تقوية إسرائيل في مواجهة إيران وسورية”.

ومرتفعات الجولان هضبة استراتيجية سورية، تبلغ مساحتها حوالي 1200 كيلومتر مربع، تعطي الاحتلال القدرة على استكشاف مناطق واسعة من سورية والأردن ولبنان. احتلتها “إسرائيل” في أعقاب حرب الأيام الستة في حزيران/ يونيو 1967، وضمتها للسيادة الإسرائيلية في عام 1981 في خطوة رفضها المجتمع الدولي.

عن admin

شاهد أيضاً

قمر صناعي إسرائيلي يرصد مقاتلات “سو-57” في سوريا

ذكرت مصادر إسرائيلية أن قمرا اصطناعيا إسرائيليا التقط صورا لمقاتلات “سو-57” الروسية المتطورة من الجيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *