الشيوخي: انخفاض أسعار الاضاحي لهذا العام بعد استيراد 20 الف راس من الاغنام

أكد رئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني وأمين عام اللجان الشعبية المهندس عزمي الشيوخي انخفاض أسعار الأغنام والأضاحي لهذا العام بسبب زيادة العرض وتدني القدرة الشرائية وانخفاض الطلب .

وأوضح أن أسعار الأغنام تراجعت وانخفضت مؤخرا نتيجة دخول أعداد كبيرة مؤخرا لاسواقنا قبل وصولنا إلى أيام عيد الاضحى المبارك وصلت الى 20الف راس من الأغنام وسوف يتم دخول 30 الف راس حتى نهاية العام الجاري مما ساهم بشكل كبير لزيادة العرض وانخفاض السعر .
واضاف نتيجة فتح كوتة الاستيراد مؤخرا لتصل إلى 50الف رأس من الغنم الحي المستورد سنويا بدون جمرك ومقابلها ملزم المستورد إدخال مقابل كل رأس معفي من الجمرك راس مجمرك اي ليصل مجموع ما يتم ادخاله من المواشي إلى 100الف رأس سنويا .
وقال أيضا أن القدرة الشرائية لدى المستهلك انخفضت بسبب الوضع الاقتصادي الصعب وبالتالي هذا ساهم في خفض السعر نتيجة لانخفاض الطلب.
وأشار إلى أن أسعار الاضاحي لهذا العام الجاري 2018 قد انخفضت بسرعة قبل وصول عيد الاضحى وان هذا العام يشهد أسعار أقل بكثير من الأعوام السابقة حيث سينخفض السعر أكثر للمواشي واللحوم الحمراء مع نهاية العام الجاري ومطلع العام القادم 2019 لتستمر أسعار المواشي والأغنام بالاستقرار والانخفاض وصولا للاسعار العادلة للمزارعين والمستهلكين على حد سواء .
وبين أن فتح الاستيراد للمواشي سوف يعزز الثروة الحيوانية وسوف يعزز اقتصادنا الوطني وسوف يعزز صمود ووجود المزارعين وأبناء شعبنا خصوصا في ما يسمى مناطق c والمناطق المستهدفة المصادرة وللاستيطان التي يحاول الاحتلال السيطرة عليها وقلع أصحابها منها .

وأشار إلى أن الأسعار بالنسبة للحوم الحمراء والبيضاء وللمواشي والدواجن والأسماك اصبحت مستقرة ومتوازنه باتجاه الاسعار العادلة وبما يسير باتجاه مصلحة المستهلكين .

مثمنا جهود الحكومة الفلسطينية ووزارة الزراعة ووزارة الاقتصاد الوطني في مجال إعادة أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء للاستقرار وباتجاه الأسعار العادلة ومساعدتهم في توفير الكميات اللازمة للسوق وتحقيق حق المستهلك في السعر العادل وحقه في توفر السلعة .

عن admin

شاهد أيضاً

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟ بقلم / …

اترك تعليقاً