الشيوخي يؤكد وجود تلاعب من التجار بأسعار الاضاحي وبضائع العيد والمستلزمات المدرسية

أكد رئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني وأمين عام اللجان الشعبية المهندس عزمي الشيوخي في بيان صحفي مركزي صدر من رام الله عن وجود تلاعب من التجار بأسعار الاضاحي وبضائع العيد والمستلزمات المدرسية .
وأوضح ان بعض تجار الاضاحي قاموا باستغلال تهافت المواطنين على شراء الاضاحي ووسعوا هامش ربحهم وقاموا ببيع الاضاحي من الأغنام بسعر 6.5 دينار أردني للكيلو الحي واقف قبل الذبح و وصل بعضهم إلى 7 دنانير في حين كان السعر يجب أن لا يزيد عن ال 6 دنانير.
وبالنسبة لبضائع ومستلزمات عيد الاضحى المبارك أكد الشيوخي وجود تلاعب في أسعار الأحذية والملابس والألعاب وفي الخضار والفواكه واللحوم بشكل عام من قبل نسبة عالية من تجار التجزئة .
وأشار إلى أن التباين الكبير في السعر من تاجر لآخر ومن محل لاهر ومن مدينة لأخرى ومن منطقة لأخرى يظهر التلاعب بالأسعار بشكل واضح ويظهر ان كثير من تجار التجزئة والموردين قد انفتحت شهيتهم على زيادة نسبة ارباحهم على حساب زيادة معاناة شعبنا وخصوصا على حساب الفقراء والعاطلين عن العمل .

وأوضح أن مريول المدرسة للبنات وللطالبات الازرق والأخضر تم بيعه من قبل بعض تجار التجزئة بضعف السعر الحقيقي ووصل الأمر أن يبيعه بعض التجار من 100-80 شيكل بأكثر من الضعف مستغلين التجار تهافت المستهلكين على الشراء وبسبب النقص في العرض والزيادة في الطلب .
وأضاف أن من حق المستهلك توفر السلعة بالكميات اللازمة للسوق وللناس واذا كان هناك نقص في المريول المدرسي أو في أي سلعة فإن هذا النقص يضر بالمستهلكين من خلال الاحتكار وتحكم التجار بالمستهلكبن وحاجتهم للسلعة وعندها يقوم هذا التجار المحتكر برفع السعر وتوسيع هامش ربحه على حساب المواطن والمستهلك الفلسطيني المنهك ماليا واقتصاديا .

وأشار إلى عدم التزام كثير من أصحاب المحلات التجارية باشهار الأسعار في محلاتهم مما ساعد في الحاق الضرر بحقوق المستهلكين وساعد على استغلالهم.
وفي نفس السياق أشاد الشيوخي بالجهود التي بذلتها جهات الاختصاص الرسمية والأمنية والأهلية وعلى رأسها النيابة العامة والضابطة الجمركية ووزارات الصحة والاقتصاد الوطني والزراعة برغم المعيقات الاحتلالية ونجاحهم بضبط البضائع الغير صالحة للاستخدام الآدمي والغير قانونية وعملهم الدؤوب ليل نهار حتى في فترة اجازة عيد الاضحى المبارك في جميع المناطق والمحافظات الفلسطينية.

.

عن admin

شاهد أيضاً

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟ بقلم / …

اترك تعليقاً