أوقاف القدس: التشققات في الجدار الشرقي للأقصى نتيجة عوامل الجو

أكدت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة، أن التشققات وتغير الألوان في الأحجار والجدار الشرقي للمسجد الأقصى المبارك “نتيجة لعوامل جوية”.

ونفت الأوقاف بي بيان لها، مساء اليوم الثلاثاء، وجود أي وجود تشققات وحفريات في حجارة ومداميك الجدار الشرقي للأقصى “بفعل فاعل أو بشكل متعمد”.

وقالت الأوقاف، إنه لا يوجد أيضًا أي احتمال لإمكانية تعمد سكب بعض المواد الكيماوية على الجدار بهدف تشويهه والعبث في نسيجه المعماري، تمهيدًا لإضعافه وهدمه.

وأوضحت أنه بعد “تفحص” جنبات الجدار والمداميك والأحجار “لم يلحظ أو يشاهد أي مادة كيماوية، إن ما ظهر من تباين واضح في درجات ألوان الحجارة يعود إلى مقاطع ومقالع الحجارة ومدى تفاعلها مع العوامل الجوية”.

وتابعت الأوقاف: “لوحظ تآكل واضح في مجموعة من الحجارة بفعل قدمها الذي يزيد عن 1400 عام”.

ولفتت النظر إلى أن الجدار الشرقي بحاجة ماسة للصيانة والترميم وإلى أعمال الكحلة والتقوية واستبدال التالف من المداميك. مؤكدة “كوادر دائرة الأوقاف على وعي تام بحالة الجدار، وعلى أتم الاستعداد والجهوزية لإنجاز ذلك في القريب العاجل”.

وقد رحبت بأية جهود “مخلصة” لحماية المسجد الأقصى، ودعم دائرة الأوقاف الإسلامية في جهودها لمواجهة التدخلات الإسرائيلية المرفوضة في شؤون المسجد ومحيطه.

وحمّلت الأوقاف الإسلامية في القدس، سلطات الاحتلال أي إعاقة أو منع للعناية بالجدار الشرقي للمسجد الأقصى، “والذي يشكل جزءًا أساسيًا من المسجد المبارك”.

عن admin

شاهد أيضاً

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟ بقلم / …

اترك تعليقاً