الرئيسية / اخبار فلسطينية / الرئيس الإسرائيلي سيكلف غانتس بمهمة تشكيل حكومة جديدة

الرئيس الإسرائيلي سيكلف غانتس بمهمة تشكيل حكومة جديدة

من المقرر أن يكلف رئيس دولة الاحتلال رؤوفين رفلين اليوم رسميا، زعيم حزب “أزرق – أبيض” المعارض، بيني غانتس، بتشكيل الحكومة الجديدة.

وأعلن مقرر رؤساء “إسرائيل” أن كتاب التفويض سيسلم إلى غانتس في الساعة الثامنة من مساء اليوم.

ويذكر أن كتاب التفويض يمنح المرشح مهلة 28 يوما لإكمال تشكيل  الائتلاف الجديد قابلة للتمديد بـ 14 يوما أخر.

ويواجه ريفلين تحديا كبيرا في ظل المأزق السياسي الذي تعيشه دولة الاحتلال وتعثر الجهود المبذولة لتشكيل حكومة وحدة بعد انتخابات 17 أيلول/سبتمبر المتعثرة.

يشار إلى أنه للمرة الثانية بعد انتخابات نيسان/أبريل لم ينجح رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو في تشكيل تحالف أغلبية.

وأبلغ نتنياهو الرئيس الإسرائيلي مساء الاثنين عدم تمكنه من تشكيل الحكومة، وعليه يعتزم ريفلين الطلب من غانتس محاولة القيام بذلك.

وقال ريفلين الذي سبق أن ترأس برلمان الاحتلال الإسرائيلي الـ “كنيست” وتوصف علاقته بنتنياهو بالمضطربة، إنه سيبذل قصارى جهده لمنع إجراء انتخابات تشريعية ثالثة.

ونجح رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية السابق بيني غانتس في الإطاحة برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لكنه لا يزال يواجه مهمة صعبة لتولي منصب رئيس الوزراء.

وعلى الرغم من فوز تحالف غانتس حزب “أزرق – أبيض” بـ 33 مقعدا في الـ “كنيست” مقابل 32 مقعدا لحزب “الليكود”، لم ينجح حتى الآن في الحصول على دعم أغلبية 61 نائبا لتشكيل ائتلاف حكومي مستقر.

ولم يكن غانتس البالغ من العمر 60 عاما يتمتع بأي خبرة سياسية عندما أعلن نفسه منافسا لنتنياهو في كانون الأول/ديسمبر 2018.

ورغم حصول كل من تحالف غانتس وحزب الليكود بزعامة نتنياهو على 35 مقعدا في انتخابات نيسان /أبريل، منح نتنياهو فرصة لتشكيل حكومة ائتلافية بفضل دعم الأحزاب اليمينية والدينية الصغيرة، وعندما فشل اختار إجراء انتخابات في 17 أيلول/سبتمبر.

وتقدم حزب “أزرق – أبيض” على الليكود هذه المرة، لكن من دون أن يؤمن أغلبية مطلقة.

وفي تصريح مقتضب للصحفيين خارج منزله  أمس  أعرب غانتس عن تفاؤله بتشكيل الحكومة الجديدة بعد أن فشل بذلك نتنياهو. وعلم أن غانتس سيوجه الدعوة للقائمة  العربية المشتركة أيضا، للمشاركة في المفاوضات الائتلافية.

عن admin

شاهد أيضاً

عميد الأسرى نائل البرغوثي يدخل عامه الـ40 في سجون الاحتلال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *