الرئيسية / اخبار فلسطينية / الشيوخي يحذر من تداعيات وقف الاحتلال تزويد شركة كهرباء القدس بالتيار الكهربائي

الشيوخي يحذر من تداعيات وقف الاحتلال تزويد شركة كهرباء القدس بالتيار الكهربائي

حذر رئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني وامين عام اللجان الشعبية المهندس عزمي الشيوخي،في بيان صحفي مركزي صدر عصر اليوم من رام الله من اقدام الاحتلال على فصل التيار الكهربائي عن شركة كهرباء القدس مما ينذر باضرار واخطار كبيرة على حياة المرضى والمواطنين وما ينتج عن ذلك ايضا من اضرار تمس جميع مناحي الحياة من النواحي الاجتماعية والصحية والتجارية والصناعية والزراعية والتعليمية وفي شتى نواحي الحياة بكل تفاصيلها .
واوضح ان تهديد دولة الاحتلال الإسرائيلي بقطع التيار الكهربائي عن مناطق امتياز شركة كهرباء القدس، فيه انتهاك صارخ لحقوق الإنسان، وبحق المستهلك في توفر الخدمة والسلعة، وبالعيش الكريم.
وأضاف الشيوخي أن أحد الحقوق المقدسة للمستهلك في أي مكان على وجه الأرض حقه في توفر السلع والخدمات اللازمة له وحقه في السلعة والخدمة والبيئة النظيفة والامنة، وهذه الحقوق كفلتها له مواثيق الأمم المتحدة، وكافة الاتفاقات والمعاهدات والقوانين الدولية، وأنه لا يحق لدولة الاحتلال الإسرائيلي أن تقطع الكهرباء عن شعبنا الصامد المرابط تحت نير الاحتلال.
وأكد أن عملية قطع التيار الكهربائي عن بعض المناطق السكانية الفلسطينية يندرج في اطار الابتزاز السياسي وضمن برنامج الضغط على شعبنا وقيادتنا وضمن برنامج التهويد والاستيطان والتطهير العرقي وفرض الوقائع الاحتلالية الإحلالية والاستيطانية على ارضنا وعلى شعبنا، وعلى سلطتنا الوطنية ويقع هذا الاجراء الاسرائيلي الاحتلالي ضمن مسلسل الجرائم الاحتلالية الاحلالية والاستعمارية الهادفة الى تصفية قضيتنا الفلسطينية وتعزيز الاستيطان والاستعمار الاحتلالي على حساب زيادة معانات شعبنا لتركيعه وترحيله وتصفية وجوده .
وأردف رئيس اتحاد المستهلك الفلسطيني الشيوخي أن الاحتلال يريد من تهديداته إجهاض برنامج فك الارتباط عن اقتصاد الاحتلال الذي تسعى الحكومة الفلسطينية وعلى راسها رئيس مجلس الوزراء الدكتور محمد اشتية تطبيقه وفق قرارات المجلسين الوطني والمركزي الفلسطيني، وقرارات اللجنة التنفيذية، لـ (م. ت. ف) وتوجيهات سيادة الرئيس محمود عباس ابو مازن .
واعتبر قطع التيار الكهربائي عن مناطق امتياز شركة كهرباء القدس رسالة احتلالية واضحة من الكيان الاسرائيلي بأن الاحتلال يستطيع أن يمنع عن شعبنا كل شيء بما في ذلك الكهرباء والماء والهواء وكل شيء متى شاء وأن الاحتلال يمتلك كل أدوات ربط شعبنا بالاحتلال، وخصوصاً في موضوع الكهرباء والطاقة التي نقوم باستيرادها منه.
وأوضح المهندس الشيوخي أن الاحتلال إذا ما أقدم على قطع التيار الكهربائي عن المستهلكين الفلسطينيين، وعن بعض مناطقنا الفلسطينية في القدس وبعض المحافظات وفي رام الله وبيت لحم، فان ذلك سيلحق أضراراً اجتماعية وصحية واقتصادية ونفسية لشعبنا وسوف يكون لذلك عواقب صحية واقتصادية وأمنية كبيرة لا تحمد عقباها وان ذلك سيزيد الوضع تعقيداً واحتقاناً، وسوف يساهم في تفجير الأوضاع الأمنية في جميع المناطق الفلسطينية باتجاه مسلسل متصاعد للعنف بشكل واسع النطاق قد تتعرض له المنطقة والإقليم بكامله وعنف متبادل لا تحمد عقباه نتيجة حرمان شعبنا ومؤسساته من الحصول حلى حقه في استخدام التيار الكهربائي سواء كان بفصل التيار الكهربائي لساعات يوميا او لايام من كل اسبوع او شهر .
وشدد الشيوخي ان شعبنا صامد مرابط ولا ترهبه التهديدات الاحتلالية وان ارادته الصلبة اقوى من جبروت الاحتلال والته العسكرية وسيبقى شعبنا صامد خلف قيادته الشرعية بابداعاته النضالية في مواجهة كافة الاخطار والبرامج الاحتلالية الاستعمارية والاستيطانية الاحلالية التصفوية .
وقال: إن إسرائيل قوة احتلال تمارس الابتزاز السياسي وتريد أن تخضع الشعب الفلسطيني وقيادته الى تقديم تنازلات وتحول قضيتنا الفلسطينية الى قضية خدماتية واقتصادية وحرف البوصلة عن القضية الفلسطينية كقضية وطنية وسياسية في ظل قيام الادارة الامريكية باعلان شرعنة الاستيطان الاستعماري فوق ارضنا من خلال قطع الخدمات عن شعبنا، وهذه جريمة إنسانية جديدة قديمة يعاقب عليها القانون الدولي.
وطالب بضرورة تكييف قضايا يتم رفعها ضد شركة كهرباء اسرائيل وضد دولة الاحتلال وقياداتها أمام المحاكم المختصة الاقليمية و الدولية.
ودعا الشيوخي جماهير شعبنا الى ترشيد الاستهلاك في الكهرباء والطاقة والماء وفي جميع السلع بحيث ان يكون الاستهلاك وفق الحاجة وبدون مغالات في الاستهلاك.
كما دعا الحكومة والقطاع الخاص لرفع منسوب الاستثمار في قطاع الطاقة البديلة والمتجددة والعمل على انتاج الكهراباء والطاقة فلسطينيا ذاتيا ووطنيا لتحقيق الاكتفاء الذاتي واستيراد ما بنقص علينا من كهرباء وطاقة من الاردن الشقيق وجمهورية مصر العربية الشقيقة ومن الاسواق العربية والخارجية على طريق تحقيق الانفكاك الاقتصادي واستقلالية اقتصادنا الوطني بكافة قطاعاته.

وفي نفس السياق قال رئيس سلطة الطاقة، ظافر ملحم: إن شركة القدس، تتابع من خلال محاميها ملف قطع شركة كهرباء إسرائيل التيار الكهربائي عن محافظات الضفة، وذلك لرفع قضية على شركة كهرباء إسرائيل في المحاكم الإسرائيلية والدولية.
وأوضح ملحم، لإذاعة (صوت فلسطين)امس الاثنين، أن قطع الكهرباء المبرمج من قبل شركة كهرباء إسرائيل، وبموافقة حكومة الاحتلال عن أربعة محافظات، يمثل خرقاً للقانون الدولي.
وأضاف ملحم: “لا يجوز قطع الكهرباء عن شركات، تخدم أكثر من مليون مواطن، محملاً شركة كهرباء إسرائيل والحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن أي ضرر، يلحق بأي مواطن نتيجة هذا القطع”.
وأكد ملحم، أن سلطة الطاقة، تبذل جهدها مع شركة كهرباء القدس؛ لترتيب أوضاعها وجدولة المديونية، مشيراً إلى اتصالات مكثفة تجري مع كافة الأطراف ذات العلاقة لحل هذه الأزمة.

 

عن admin

شاهد أيضاً

أبرز عناوين الصحف الفلسطينية

أبرزت الصحف الفلسطينية (الأيام، الحياة الجديدة، القدس) الصادرة اليوم الأربعاء، في عناوينها موقف دول مجلس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *