الشيوخي : تسعير الأدوية يخدم شركات التوريد والأسعار مفروضة على الصيدليات ولا عدالة على الارض والعدالة في السماء؟

قال رئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني وامين عام اللجان الشعبية المهندس عزمي الشيوخي في بيان صحفي صدر من رام الله صباح اليوم الجمعة ان تسعير الادوية للوصفات الطبية يخدم شركات توريد الادوية ، والأسعار مفروضة على الصيدليات ولا عدالة على الارضوان العدالة في السماء؟

واوضح انه من الممكن ان يكون التسعير بهدف تحديد سقف سعري استرشادي حتى لا تقوم اي صيدلية بتجاوز السعر المكتوب على علبة الدواء وكي يعاقب من يبيع بسعر اعلى من التسعيرة المسعرة على علبة الدواء وليس عقاب الذي يبيع باقل من التسعيرة .

واضاف في نفس الوقت يجب ان نحافظ على وجود المنافسة بين الموردين وبين الصيادلة وان المنافسة تترك للمستهلك المجال في اسخدامه لحقه في الاختيار للشراء بين صيدلية واخرى وصنف واخر وشركة واخرى .
واكد انه لا يجوز محاسبة الصيدلية التي تقوم ببيع الدواء بسعر اقل من ما هو مسعر على علبة الدواء حتى تتوفر المنافسة و تتم حماية المنافسة بين الصيدليات من جهة وبين شركات التوريد من جهة اخرى .
واضاف الشيوخي ان الحق في العدالة في الاسعار للمستهلك المريض الذي بحاجة لشراء الادوية المطلوبة منتهك بالكامل من خلال تحديد أسعار الأدوية وان حق الاختيار للمستهلك منتهك وان حق المستهلك في العدالة منتهك وان الحق في التقاضي ايضا منتهك لان نقابة الصيادلة هي التي تسيطر على الصيدليات من حيث تحديد السعر وهي التي تعاقب الصيدليات التي تبيع باقل من التسعيرة .
واكد الشيوخي بان مشكلة تحديد السعر هي مشكلة تقودها نقابة الصيادلة لصالحها ولصالح شركات التوريد على حساب جمهور المستهلكين المرضى .
ووصف الشيوخي الاسعار الموجودة على علبة الدواء قائلا هي اسعار تمثل قاع سعري يضر بمصالح المستهلكين المرضى وانها ليست بسقف سعري يسمح ان تبيع الصيدلية باقل منه .

واكد الشيوخي ان اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني ليس شريك في تحديد اسعار الأدوية وان الاسعار تنزل للمستهلك من جهة والمستهلك في جهة اخرى عليه ان يقبل بالاسعار الموجودة على علبة الدواء مثلما يحصل في عقود الاذعان المخالفة للقانون .
واضاف ان تحديد الاسعار ووضع التسعيرة للادوية يتنافى مع القانون الاساسي الفلسطيني الذي يتحدث عن السوق الحر والمفتوح الذي يضمن الحق في المنافسة .

ويذكر ان الشيوخي في تغريدة له على الفيس بوك قال : اين العدالة في اسعار الادوية وان الاسعار والاعمار بيد الله متسائلا :لماذا تحديد اسعار ادوية المرضى وقال ضمن تغريدته :ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء. .

عن admin

شاهد أيضاً

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟ بقلم / …

اترك تعليقاً