إدانات فلسطينية لقيام متطرفين بحرق نسخة من القرآن الكريم في السويد

إدانات فلسطينية لقيام متطرفين بحرق نسخة من القرآن الكريم في السويد

 

رام الله 22-1-2023 شبكة فلسطين المستقبل الإخبارية

أدانت مؤسسات وشخصيات فلسطينية اليوم الأحد، قيام متطرفين بحرق نسخة من القرآن الكريم، خلال مظاهرة لليمين المتطرف في العاصمة السويدية ستوكهولم.

 

وأدان قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية الشيخ محمود الهباش، اليوم الأحد، قيام متطرفين بحرق نسخة من القرآن الكريم، خلال مظاهرة لليمين المتطرف في العاصمة السويدية ستوكهولم.

 

وحذّر الهباش في بيان صحفي، من تداعيات هذه الجريمة على العلاقات الدولية ومبادئ التعايش بين الأديان والأخوّة الإنسانية، واصفا هذا الفعل بـالجريمة العنصرية التي تتنافى مع جميع القيم والمبادئ الدينية، ومبادئ حقوق الإنسان والحريات الأساسية، وتؤجج مشاعر الكراهية والعنف وتهدد التعايش السلمي.

 

واكد أن مثل هذه الأفعال المشينة لا يمكن أن تندرج تحت حرية التعبير وإنما هي جريمة مكتملة الأركان وتخالف مبادئ القانون الدولي والإنساني وتلحق الأذى بملايين المسلمين في أنحاء العالم.

 

ودعا الهباش، العقلاء في الغرب والسلطات السويدية على وجه الخصوص  إلى لجم الأصوات والأفكار المتطرفة والمعادية لكل ما هو مختلف عنها، ووقف عدائها المعلن للإسلام وأهله ومقدساته، داعيًا لضرورة احترام الآخر، ومعتقداته وثقافته.

 

بدوره، أدان وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ حاتم البكري، إحراق نسخة من القرآن الكريم في العاصمة السويدية على يد رئيس حزب متطرف.

 

وقال البكري: “إن السماح بحرق القرآن الكريم والاستهتار بمقدساتنا جريمة تتنافى مع القيم والمبادئ الدينية وستؤثر على جميع مبادئ التعايش بين الأديان، مشددا على أن استمرار الصمت إزاء هذه الإعتداءات تجاه الإسلام وكتاب الله عز وجل ستزيد مشاعر الكراهية.

 

وطالب بمحاسبة ومعاقبة كل من يتطاول ويعتدي على مقدسات ومعتقدات وأفكار الآخرين مهما كان، لأن هذا السلوك لا يصدر الإ من نفسية مريضة وسلوك منحرف .

 

من جهته، استنكر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ محمد حسين، ما أقدم عليه رئيس حزب دنمركي متطرف، ومعادي للإسلام والمسلمين، من حرق نسخ من القرآن الكريم أمام السفارة التركية في السويد، بدوافع عنصرية ومتطرفة.

 

وأكد أن هذه التصرفات المقيتة والبغيضة، تعبر عن خطاب عنصري ضد الإسلام؛ من شأنه إثارة مشاعر الكراهية والعنف بين الناس، وتدفع إلى حالة من الفوضى والاحتقان بينهم، مطالباً بوضع حد لمثل هذه الاعتداءات الرعناء التي تطال أبرز مقدسات المسلمين.

 

وحذر حسين من استمرار الصمت الدولي إزاء هذه الاعتداءات المشينة تجاه الإسلام وكتاب الله عز وجل، مجدداً مطالبته دول العالم والأمم المتحدة بسن قانون يحرم التطاول على الأديان ورموزها، وتجريم كل من يفعل ذلك ومعاقبته، من أجل وضع حد لهذه المهاترات التي تقوم بها زمرة حاقدة خارجة عن كل الأعراف الإنسانية والدولية، تحت ذريعة الحريات التي تستباح بها حرمات الآخرين ومقدساتهم وحقوقهم المشروعة.

 

كما أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، قيام متطرفين بحرق نسخة من القرآن الكريم في السويد، واعتبرته اعتداءً صارخا على مبادئ حقوق الإنسان، وقيم التسامح، وقبول الآخر والديمقراطية، والتعايش السلمي بين أتباع الديانات كافة.

 

وأكدت الخارجية في بيان صحفي الىيوم الأحد،، أن هذا العمل العنصري يتناقض تماما مع حرية التعبير عن الرأي، ويمس بمشاعر ملايين المسلمين في العالم.

 

 

عن abdullah

شاهد أيضاً

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟ بقلم / …