🔴 52 عاماً على استشـ ــهاد القائد : ممدوح صيدم ” أبو صبري “

🔴 52 عاماً على استشـ ــهاد القائد : ممدوح صيدم ” أبو صبري ”

غزة / شبكة فلسطين المستقبل الإخبارية.

“نائب القائد العام لقوات العاصفة”

 

” كلما ازداد تلاحم سواعدنا ، كلما أصبحت فلسطين أقرب”

 

يصادف اليوم الاثنين ، الذكرى الـ52 لاستشـ ــهاد عضو اللجنة المركزية لحركة ‘فتح’ ممدوح صيدم ‘أبو صبري’، في مثل هذا اليوم 24-7- 1971، فقدت حركة التحرير الوطني الفلسطيني ‘فتح’ والثــ ـــورة الفلسطينية، وحركات التحرر العربية، واحداً من خيرة رجالاتها، ومن أبرز مناضليها وهو القائد ممدوح صيدم (أبو صبري)، الذي ساهم في تأسيس تجربة الكفاح المسـ ـلح، والذي عمل مع إخوانه رجال الرعيل الأول على بناء القواعد الارتكازية المسـ ـلحة، التي أعادت للشعب الفلسطيني هويته وشخصيته الوطنية، وأضاءت في روح الأمة شعلة المقـ ـــاومة والصمود والشعور بالعزة القومية.

 

ولد صيدم في قرية عاقر قضاء الرملة عام 1940، وفيها أتم دراسته الابتدائية والإعدادية ثم حصل على إجازة في الجغرافيا من كلية الآداب في جامعة الإسكندرية سنة 1963.

التحق بحركة فتح قبل انطلاقتها سنة 1965 وانتقل إلى الجزائر فور تخرجه حيث عمل مدرساً ثم ترأس البعثة الثقافية الفلسطينية في مكتب فلسطين في العاصمة الجزائرية.

التحق بكلية شرشال العسكرية الجزائرية وأتم تدريبه العسكري فيها، ثم أكمل دراسته العسكرية العليا في كلية نانكين في جمهورية الصين الشعبية.

 

عاد للأرض العربية وتفرغ للعمل بحركة فتح. في حرب 1967 أسندت إليه قيادة منطقة جنـ ـين فعبر حدود الوطن المحتل وشارك في معارك كثيرة ضد العدو من أشهرها معركة بيت فوريك يوم 7/ 12 /1967 تكبد فيها العدو خسائر كبرى، كما اشترك في معركة الكرامة 21/3/1968.

 

اختير نائباً للقائد العام لقوات العاصفة لشؤون العمليات، وأوكلت إليه قيادة قوات الثـ ـــورة الفلسطينية في منطقة عجلون أثناء معارك أيلول 1970.

 

كان الشهـ ــيد أبو صبري مناضلاً طليعياً، وتحلى منذ شبابه المبكر بالسجايا الوطنية التي أهلته ليكون قائداً طلابياً ثم سياسياً وعسكرياً، واكتسب الخبرة العملية من خلال دراسته في الكليات العسكرية في كل من الجزائر والصين الشعبية، ومن خلال تجربته الميدانية، ومن خلال ممارسته الثورية، وعبوره مع الدوريات الأولى إلى أرض الوطن مسطراً الملاحم البطولية.

 

كان الشهـ ــيد أبو صبري نموذجاً للمناضل الذي ينكر ذاته ويغلب مصلحة الوطن والقضية على مصالحه الخاصة، ويتمسك بالمسلكية الثورية وقواعدها، ويتحلى بقوة الإرادة والشجاعة .

 

شهد الوقائع والمعارك الكبرى مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، وقاد بنفسه العديد من العمليات، ومن أبرزها عملية بيت فوريك، كما كان أحد الأبطال الذين صنعوا ملحمة معركة الكرامة المجيدة، كما قاد قوات الثــ ـــورة الفلسطينية في أحراش عجلون.

 

قاد وشارك في عدة معارك وعمليات ضد الاحتلال، وكان أول المشاركين في معارك الكرامة والعرقوب وغور الصافي وغيرها من الملاحم القتالية.

ترأس وشارك في عدة وفود للثورة الفلسطينية للصين والإتحاد السوفييتي وعدد من الدول العربية.

أبو صبري كان مسؤولاً وقائداً للساحة الأردنية ومعه أبو جـ ـهاد قائداً للداخل.

 

كان يردد مقولته المشهورة ” كلما ازداد تلاحم سواعدنا ، كلما أصبحت فلسطين أقرب” للتأكيد أن الوحدة الوطنية عنصر اساسي للتحرير والانتصار .

 

أصيب بمرض عضال أوائل سنة 1971 وتوفي في 24/7/1971 وقد دفن جثمانه في مقبرة الشـ ــهداء في مخيم اليرموك بدمشق.

عن abdullah

شاهد أيضاً

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟ بقلم / …