وقفة وفاء للأسرى والمعتقلين في اليوم الوطني لاسترادد جثماين الشهداء. وفد الخيام الى جنيف لاثارة قضية الجثامين والمعتقلين

وقفة وفاء للأسرى والمعتقلين في اليوم الوطني لاسترادد جثماين الشهداء. وفد الخيام الى جنيف لاثارة قضية الجثامين والمعتقلين.

بيروت / شبكة فلسطين المستقبل الإخبارية.

في اليوم الوطني لاسترداد جثامين الشهداء وتضامناً مع إضراب المعتقلين الإداريين وتنديداً بحملات القمع والعزل والاقتحامات للسجون، نظم مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب، وقفة وفاء للأسرى والمعتقلين أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في منطقة الحمراء في العاصمة اللبنانية بيروت، صباح الجمعة

بحضور ممثلين عن الاحزاب اللبنانية والفصائل الفلسطينية و وفود شعبية من مخيمات بيروت رفعت فيها صور شهداء المعتقلات وجثامين الشهداء. قدمت المتحدثين منسقة المركز السيدة لينا الدنا.

بداية القى مذكرة المركز امين السر والاسير المحرر عمر الخالد

مذكرة حول احتجاز جثامين الشهداء واخفائها

 

جانب اللجنة الدولية للصليب الأحمر الموقرة

 

تحتجز دولة الاحتلال الإسرائيلي في سجونها جثامين 11 أسيراً فلسطينياً أقدمهم الشهيد أنيس دولة منذ العام 1980، بالإضافة ل 256 شهيداً في مقابر الأرقام، 105 في الثلاجات ومن بينهم 9 أطفال و 3 شهيدات وعشرات الشهداء اللبنانيين المقاومين والمدنيين خلال اجتياحاتها للأراضي اللبنانية.

إن احتجاز جثامين الشهداء من قبل سلطات الاحتلال سواء في الثلاجات أو في مقابر الأرقام وفرض شروط على تنظيم جنازات الشهداء ومراسم تشييعهم مخالفة صارخة لأبسط حقوق الانسان وإمعان في سياسة العقاب الجماعي التي يمارسها الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني واللبناني وتعذيب لعائلاتهم وانتهاك صارخ للمادة 12 من الإعلان العالمي لحقوق الشعوب الاصلية وتتناقض مع حقوق الانسان مثل الحق في الكرامة والحق في الحياة الأسرية والحرية الدينية والثقافية.

كما ان سياسة احتجاز جثامين الشهداء وفرض شروط مقيده على مراسيم التشييع تمثل عقوبة جماعية تحظرها المادة 60 من اتفاقية لاهاي والمادة 17 من اتفاقية جنيف الثالثة والمادة 33 من اتفاقية جنيف الرابعة للعام 1949.يرقى احتجاز الجثامين ورفض سلطة الاحتلال الإفصاح عن مكانها الى تعريف جريمة الإخفاء القسري الواردة في الاتفاقية العالمية لحماية جميع الأشخاص من الاخفاء القسري.

نطالب باسم مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب واسمي كشقيق للشهيد المقاوم الوطني اللبناني يحيى الخالد وكافة عائلات الشهداء فلسطينيين ولبنانيين وعرب اللجنة الدولية للصليب الأحمر والمؤسسات المختصة بحقوق الانسان الى التحقيق في هذه الجريمة وفي سرقة أعضاء جثامين الشهداء وإجراء الاختبارات الطبية غير المشروعة على جثثهم.

دعوة الأمم المتحدة ووكالاتها من أجل الضغط على إسرائيل للكشف عن جميع جثامين الشهداء المخفية ومقابر الأرقام وسجلات المفقودين والعمل على تقديم المساعدة القانونية اللازمة لذوي الشهداء لتقديم شكاوى بشأن احتجاز جثامين الشهداء واخفائهم الى المحكمة الجنائية الدولية وتقديم مرتكبيها المجرمين للمحاكمة وعدم إفلاتهم من العقاب.

 

كلمة الدكتور غالب ابو زينب عضو المجلس السياسي لحجز الله

نعلن تضامننا مع الاسرى الابطال ونقول لهم انكم انتم الاحرار وانتم الاقوياء اصحاب الإرادة الحرة وكل ما يمارس عليكم من ارهاب من قيل العدو الصهيوني وتعذيب يهدف الى اخضاعكم وكسر ارادتكم برهنتم انكم انتم من كسرتكم ارادته. اما اللجنة الدولية فمطلوب الا تبقى في اطار المتفرج بل تفعيل حركاتها ورفع الظلم عنكم ايها الايصال، سنكمل معكم طريق المقاومة والحرية والنصر

 

وكانت في الوقفة التضامنية كلمة لأمين سر حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في بيروت العميد سمير أبو عفش، رأى فيها ان وقفة اليوم أمام الصليب الأحمر الدولي، تأتي لمخاطبة اللجنة الدولية من موقعها الانساني والقانوني لحثها على إدانة جميع الجرائم التي يرتكبها العدو الاسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.

 

وطالب أبو عفش بإطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين بمن فيهم جثماين الشهداء الذين يقبعون اليوم في مقابر الأرقام، معتبراً أن مسؤولية إطلاق سراحهم هي مسؤولية دولية لأن ما يحصل هو جريمة ضد الإنسانية، على اعتبار أنهم أسرى حرب وفق القانون الدولي.

وأكد أبو عفش أن منظمة التحرير الفلسطينية ملتزمة بإطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين لأن لا استقلال حقيقي من ,دون عودتهم جميعاً الى ديارهم واهلهم وأرضهم.

 

عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي اللبناني د. خليل سليم

وقوفنا اليوم امام مؤسسة دولية لنشهد على ما نقوله هو الحقيقه التاريخية الوحيدة من ان الكيان الصهيوني، كيان غاصب لفلسطين ولحقوق الشعب العربي الفلسطيني.

نطالب بفك اسر جثامين شهداء مقاومين في فلسطين المحتلة ونحن كحزب شيوعي لا يزال لنا جثامين ثمانية رفاق شهداء ولنذكر الالتزام بالمادة ١٧ من اتفاقية جنيف تلزم الدولة باحترام جثامين ضحايا الحرب.

 

كلمة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين فتحي ابو علي: نلقي امام هذا الصرح الانساني للمنظمة الدولية للصليب الاحمر لنتضامن مع الاسرى في سجون الاحتلال الصهيوني ولنطالب المجتمع الدولي وكل من يعنيهم الامر لإطلاق سراح الاسرى وجثامين الشهداء والعمل على اطلاق سراح الامين العام للجبهة احمد سعدات والاسير المريض المفكر وليد دقة، وتذكير الحكومة اللبنانية بالاسير جورج عبدالله

 

كلمة عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية خالدات حسين وجهت التحية للشهداء المحتجزه جثامينهم واقول ان شهداءنا ليسوا بل هم نجوماً ساطعة في سماء الشعب والثورة واحتجازهم انتهاك للقانون الدولي الانساني. ان الاحتلال الاسرائيلي يرتكب يومياً جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية بحق الشعب الفلسطيني ومن ضمنها سياسات الاعتقال الاداري وممارسة التعذيب.

وكانت كلمة لرئيس مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب محمد صفا، اعتبر فيها أن احتجاز جثماين الشهداء ترقى الى مستوى جرائم ضد الإنسانية، مؤكداً ان قضيتهم كانت وستبقى أولوية لجميع شرفاء الأمة.

 

وندد صفا باحتجاز الإحتلال لمزيد من جثماين الأسرى وكان آخرهم ثلاث مناضلين من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وهم يضافون الى المئات من جثماين الأسرى المحتجزين في مقابر الأرقام، مطالباً جميع الأحزاب والقوى الوطنية إيلاء قضية جثماين الشهداء كل الاهتمام.

 

وأكد صفا في كلمته أن التحركات المطالبة بإطلاق جثماين الشهداء وإطلاق سراح الأسرى والمعتقلين ستتصاعد في الفترة المقبلة، كاشفاً عن مشاركة وفد من مركز الخيام في الدورة الرابعة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان، وستكون قضية جثماين الشهداء إحدى القضايا الأساسية على جدول أعمال المؤتمر.

في الختام سلم المعتصمون مذكرة مركز الخيام الى ممثلة الصليب الاحمر سالي عون.

عن abdullah

شاهد أيضاً

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟ بقلم / …