الشيوخي يدعو الى رفع ميزانية وزارة الزراعة ووقف تداول العملة الإسرائيلية في اسواقنا

دعا رئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني وأمين عام اللجان الشعبية المهندس عزمي الشيوخي خلال لقائه مدير عام الرقابة والتفتيش في وزارة الزراعة المهندس رائد ابو خليل في مقر الوزارة برام الله إلى رفع ميزانية وزارة الزراعة في الموازنة العامة للسلطة الوطنية الفلسطينية باعتبارها وزارة الدفاع عن الأراضي الفلسطينية والعمل على وقف تداول العملة الإسرائيلية في اسواقنا ومؤسساتنا لتعزيز صمود المزارعين ومواجهة الاستيطان وحماية اقتصادنا الوطني وحقوقنا الوطنية والسيادية .

ودعا إلى وقف التعامل بالدولار الأمريكي ايضا نصرة للقدس و رفضا لاعلان ترمب القدس عاصمة للكيان الاسرائيلي .

وأكد الشيوخي على ضرورة وقف التعامل بالعملة الإسرائيلية في الدوائر الرسمية كشكل من أشكال بسط السيادة الوطنية الفلسطينية على ترابنا الوطني على طريق تجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس وحق العودة وتقرير المصير .

وأوضح ان التعامل والتداول للشيكل الإسرائيلي في الدوائر والمؤسسات الرسمية يضر بقرار اعتراف الأمم المتحدة بدولة فلسطين عضو مراقب وان وقف التعامل بالشيكل الإسرائيلي في الدوائر الرسمية والاهلية وفي الأسواق الفلسطينية خطوة مهمة لتعزيز فرض الواقع والحق الفلسطيني على ارض الدولة الفلسطينية .

وقال الشيوخي إن إقامة الدولة الفلسطينية توجب أن تقوم حكومة الوفاق الوطني وعلى رأسها رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد تدريجيا بوقف التعامل بالشيكل الإسرائيلي مع الجمهور الفلسطيني في الدوائر والمؤسسات التابعة للحكومة وان يتم صرف الرواتب بأي عملة اخرى وليس بالشيكل الإسرائيلي وحتى ميزانية السلطة الوطنية يجب أن لا تكون بالشيكل على طريق البدء باستخدام الجنيه الفلسطيني لتعزيز الهوية الفلسطينية وفرض سيادة الدولة الفلسطينية فوق ترابنا الوطني .

وأشار الشيوخي الى أن التعامل بالشيكل الإسرائيلي فيه اعتراف بعملة دولة الاحتلال الإسرائيلي التي لا تعترف بالجنيه الفلسطيني وعملة الدولة الفلسطينية وعلينا أن لا نعترف ولا نتداول الشيكل حتى يتم الاعتراف بالجنيه الفلسطيني وبالعملة الفلسطينية الرسمية .

وطالب الشيوخي القيادة الفلسطينية وعلى رئسها الرئيس المنتخب محمود عباس أبو مازن دراسة مدى قانونية طباعة وصك العملة الفلسطينية وتداولها في فلسطين وخارجها والخطوات أللازمة لتنفيذ استخدام وتداول الجنيه الفلسطيني .

وأضاف أنه مع التطور العلمي الكبير في مجال التجارة الإلكترونية والفعاليات المصرفية الإلكترونية لا بد من دراسة امكانية ان تكون لنا عملة فلسطينية رقمية كذلك .

وأفاد الشيوخي بان في استخدام الجنيه الفلسطيني حل لكثير من المشاكل الاقتصادية الفلسطينية التي يعاني منها الاقتصاد الفلسطيني من التبعية للاقتصاد الاسرائيلي التي كرستها تفاهمات وبروتوكول باريس الاقتصادي مشيرا إلى ضرورة التحلل من هذه التفاهات التي لم تفضي إلى نيل حقوقنا الوطنية وقيام دولتنا الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس .
وأشار الشيوخي إلى أن الاحتلال الإسرائيلي تمكن من بناء مستوطناته ومستعمراته الاحتلالية فوق الأراضي الفلسطينية المحتلة من خلال عملة الشيكل التي لا تساوي قيمتها الحقيقية الورق التي طبعة عليه والحديد الذي صكت به وتمكنت إسرائيل من خلال ماكثات طباعة وصك الشيكل من السيطرة على مقدراتنا وثرواتنا واقتصادنا وسرقة جيوبنا وأموالنا ومدخراتنا وممتلكاتنا .

وفي بداية اللقاء رحب مدير عام الرقابة رائد ابو خليل بالشيوخي وأشاد بجهوده وبمواقفه الوطنية الثابته عبر مراحل النضال وحرصه على المزارعين والمنتجين وحماية المنتج المحلي وحماية حقوق المستهلكين .
وأشاد الشيوخي بالجهود الكبيرة التي تبذلها فرق الرقابة والتفتيش التابعة لوزارة الزراعة ليل نهار وعلى رأسها المهندس رائد ابو خليل بتعليمات وقرارات وتوجيهات وزير الزراعة الدكتور سفيان سلطان .
وتم الاتفاق على تطوير التعاون والتكامل بين وزارة الزراعة واتحاد المستهلك وجميع جهات الاختصاص لحماية المنتج الوطني وحقوق المستهلكين على حد سواء .
وحضر اللقاء عضو اللجنة المركزية لجبهة التحرير الفلسطينية العميد ابو ماهر الحلواني ورئيس الجمعية الفلسطينية لمكافحة التدخين الأستاذ ماجد شيوخي وعدد من موظفي الإدارة العامة للرقابة والتفتيش في وزارة الزراعة .

عن admin

شاهد أيضاً

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟ بقلم / …

اترك تعليقاً