لافتة عنصرية ضد العرب تثير خلافاً بين المستوطنين

لافتة عنصرية ضد العرب تثير خلافاً بين المستوطنين

قادتهم القدامى خرجوا في حملة انتقادات شديدة

الأراضي المحتلة| شبكة فلسطين المستقلة الإخبارية

الكاتب| نظير مجلي

أثار وضع لافتة عنصرية على مدخل مستوطنة «يتسهار»، المقامة على أرض فلسطينية مسلوبة قرب نابلس، وقيام الشرطة الإسرائيلية بإزالتها، نقاشات وخلافات حادة بين المستوطنين أنفسهم. ولم يحتمل قسم من قادتهم القدامى هذه العنصرية، فخرجوا في حملة انتقادات شديدة ضد حلفائهم في قيادة المستوطنات.

ودعا أحد الجنرالات السابقين المؤيدين لهم، في نداء، إلى التوقف عن اتخاذ قرارات والقيام بممارسات حمقاء تُلحق ضرراً كبيراً بالمستوطنين أنفسهم وبالدولة العبرية في العالم.

وتعود هذه المعركة إلى حادثة عنصرية وقعت قبل ثلاثة أسابيع، عندما قامت وزارة الصحة بإرسال طاقم طبي لإجراء فحص «كورونا» لسكان المستوطنة. وقد منع الحارس المسلح على البوابة الحديدية الإلكترونية، بأوامر من قادة المستعمرة، دخول الطاقم، لأنه بقيادة طبيب عربي من فلسطينيي 48. فثارت ضجة بعد هذا «القرار العنصري الأحمق»، كما وصفه مسؤول في الشرطة الإسرائيلية. وطرحت حركات حقوق الإنسان الموضوع على قائد المنطقة العسكري، علماً بأن المستعمرة خاضعة لسلطة الجيش الإسرائيلي. فأصدر القائد قراراً يعد التصرف غير قانوني. وعلى أثر ذلك وضعت إدارة المستوطنة لافتة على مدخلها، كُتب عليها باللغات الثلاث: العربية (المكسرة) والعبرية والإنجليزية، ما يلي: «هذا الطريق يؤدي إلى يتسهار الستيطاني. مدخل للعرب أمر خطير» (الأخطاء اللغوية في الأصل). وقامت الشرطة بإزالتها بعد ساعات، لكن الموضوع عندما كُشف في الإعلام أثار ضجة كبيرة، حتى في صفوف اليمين والمستوطنين.

وتنضم هذه المواجهة الصاخبة إلى سلسلة موجات مثيرة تتعلق بهذه المستعمرة بالذات، التي يعدها حتى الإسرائيليون اليمينيون «معقل التطرف» في المنطقة. فهي، منذ تأسيسها بأيدي حركة «غوش أمونيم» الاستيطانية في عام 1983 على قمة جبل سلمان الفارسي جنوبي نابلس، وهي في عناوين الإعلام، فقد استوطنت فيها مجموعة من القادمين الجدد من الولايات المتحدة. ورغم أن مستعمرتهم أُقيمت على أراضي قرى بورين وحوارة ومادما وعوريف وعين يابوس وعصيرة القبلية، فإن عدداً من مستوطنيها يتعمدون المساس بهذه القرى بالذات. وبين جنباتها تم إنشاء ما يُعرف باسم «شبيبة التلال»، قبل أحد عشر عاماً، وهي المجموعات التي تشنّ عمليات «تدفيع الثمن»، بحق البلدات والقرى الفلسطينية المجاورة. ففي كل مرة تنفذ فيها السلطات الإسرائيلية إجراء ضد ممارساتهم غير القانونية، ينفّذون عمليات انتقام من الفلسطينيين، فيحرقون المساجد ويقتحمون البلدات الفلسطينية ويخربون السيارات ويحطمون زجاج النوافذ. وفي مرات عديدة حاولوا إحراق الناس في بيوتهم وهم نيام، كما حصل مع عائلة دوابشة في قرية دوما، وفي أبسط الأحوال يقومون بخطّ شعارات عنصرية على جدران المنازل تدعو لقتل العرب. ومن آن لآخر، ينزل المستوطنون إلى الطرق التي تسلكها مركبات الفلسطينيين ويرشقونها بالصخور والحجارة الضخمة، ما يتسبب بإصابة العديد من الفلسطينيين بجراح، بل أدى الاعتداء في أحد المرات إلى قتل السيدة الفلسطينية عائشة الرابي (45 عاماً)، جراء إصابتها بحجر في رأسها مباشرة، رشقه مستوطنون على السيارة التي كانت تركبها برفقة زوجها، جنوبي نابلس، وكان ذلك في مثل هذه الأيام من السنة الماضية. أما في مواسم الزيتون، فيتميز هؤلاء المستوطنون بإحراق أو سرقة المحاصيل من الكروم الفلسطينية. وفي السنوات الأخيرة ينفّذ مستوطنون من يتسهار، بالذات، ومستوطنات أخرى، اعتداءات حتى على رجال الشرطة الإسرائيلية ويحرقون سيارات عسكرية للجيش، وينفّذون اعتداءات على صحافيين إسرائيليين.

وأمس، اعتدى المستوطنون على الصحافي أوهاد حيمو، وأفراد طاقمه من القناة 12 للتلفزيون، لأنهم وثّقوا اعتداءات المستوطنين على كروم الزيتون التابعة لأهل قرية برقة الفلسطينية.

من جهة أخرى، هاجم خبير الخرائط الإسرائيلي الأول والجنرال في جيش الاحتياط الإسرائيلي شاؤول أرئيلي، ما سماها «مسيرة الحماقة المستمرة في المستوطنات، والتي سيكون لها ثمن باهظ بشكل مروّع». وقال إن الجشع في السيطرة على مزيد من الأراضي الفلسطينية وممارسة العنف والقوة التي ينفّذها المستوطنون ويساندها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ليست فقط عديمة المسؤولية الوطنية بل فاشلة ولن تساعد الفلسطينيين على قبول مبادرة ترمب، ولن توفر الهدوء لأحد في هذه المنطقة.

عن Allam Obaid

الصحفي علام عبيد

شاهد أيضاً

صبرا وشاتيلا شاهدة على جرائم الاحتلال بقلم : سري القدوة

صبرا وشاتيلا شاهدة على جرائم الاحتلال بقلم : سري القدوة الشعب العربي الفلسطيني والعالم اجمع …