حل الكنيست الإسرائيلي والتوجه لانتخابات جديدة

تم حل الكنيست الإسرائيلي منتصف ليل الأربعاء، مما استدعى الدعوة لإجراء انتخابات جديدة بعد فشل أعضائه في تمرير الموازنة العامة.

 

وكان أمام المسؤولين الإسرائيليين حتى اللحظات الاخيرة من يوم الثلاثاء لتمرير الموازنة وتجنب إجراء انتخابات جديدة ستكون الرابعة في قرابة عامين، لكن حلا وسطاً ووجِه بالرفض، وهو ما أدى إلى حل الكنيست.

 

ولم يكن الخلاف بين الحكومة والمعارضة، بل بين الشركاء في حكومة “الوحدة والطوارئ” التي شكّلها في الربيع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومنافسه الانتخابي السابق بني غانتس.وتسير حكومة الائتلاف ببطء منذ أسابيع على طريق الانهيار. وبموجب اتفاق تشكيلها، كان أمامها حتى منتصف ليل الثلاثاء/الأربعاء للموافقة على ميزانية 2020.

 

واتهم غانتس الجنرال السابق في الجيش، نتنياهو برفض الموافقة على الميزانية لأسباب سياسية شخصية.

 

وينص اتفاق الائتلاف لمدة ثلاث سنوات بينهما، على أن يتولى نتنياهو رئاسة الحكومة لـ18 شهراً، ويتولى غانتس رئيس الوزراء البديل حالياً المنصب في نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

 

 

وأصر غانتس على أنه يجب على التحالف أن يقر ميزانية لمدة عامين بما في ذلك 2021 بحجة أن إسرائيل تحتاج إلى الاستقرار بعد أسوأ أزمة سياسية في تاريخها، وتدمير اقتصادها بسبب وباء كوفيد-19.

 

ورفض نتنياهو المصادقة على ميزانية 2021. وقال معارضوه إنه تكتيك سياسي مكشوف لإبقاء التحالف بحال غير مستقرة، ما يسهل عليه إسقاط الحكومة قبل أن يضطر إلى تسليم السلطة إلى غانتس.

 

وستكون هذه الانتخابات هي الرابعة من نوعها في أقل من عامين، منذ حل نتنياهو لحكومته السابقة في ديسمبر/كانون الأول 2019، وإجراء الانتخابات في إبريل/نيسان من العام الماضي. ولم يتمكن نتنياهو بعد الانتخابات المذكورة من تشكيل حكومة جديدة، فأعلن حل الكنيست المنتخب، وجرت انتخابات ثانية في العام ذاته في 17 سبتمبر/أيلول، كرست حالة الجمود والأزمة السياسية، وبعد الانتخابات الثالثة في مارس/آذار من العام الحالي، تمكن نتنياهو من تشكيل حكومة وحدة طوارئ وطنية مع حزب “كاحول لفان”، بعد أن حصل غانتس على توصية 61 نائباً من الكنيست، بمن فيهم أعضاء القائمة المشتركة للأحزاب العربية، لتشكيل حكومة، لكن غانتس فضل الانشقاق عن شريكيه في القائمة يئير لبيد وبوغي يعالون، وتشكيل حكومة وحدة وطنية مع نتنياهو في مايو/أيار الماضي، بعدما انسحب من القائمة الموحدة وأخذ معه 15 نائباً.

عن admin

شاهد أيضاً

أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية

أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية     تل أبيب 19-6-2023 شبكة فلسطين المستقبل الإخبارية. فيما يلي …