تقرير: إدارة ترامب تعمل لتحقيق اتفاق تطبيع جديد قبل تنصيب بايدن

 

واشنطن-شبكة فلسطين المستقبل الإخبارية:ـ

أفادت صحيفة “جيرازلم بوست” الإسرائيلية نقلًا عن مصادر في إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، أن الرئيس وطاقمه يدفعون نحو إعلان عن اتفاق تطبيع جديد بين “إسرائيل” ودولة إسلامية أو عربية قبل تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن الرئيس الـ46 للولايات المتحدة الأمريكية.

وقال مسؤول أمريكي من معدي “اتفاقيات أبراهام” للصحيفة “نحن نعمل بجد لتحقيق ذلك”، ويشار إلى أنه خلال الأشهر الأخيرة وقعت “إسرائيل” اتفاقيات تطبيع مع أربعة دول عربية وهي الإمارات، البحرين، السودان والمغرب، وبموجب الاتفاقيات، فان جميع هذه الدول ستعمل على تطوير علاقاتها الدبلوماسية مع “إسرائيل”.

وذكرت الصحيفة انه، خلال الأسابيع الأخيرة ألمحت مصادر إسرائيلية وأمريكية أن اندونيسيا، موريتانيا وعمان يمكن أن تكون الخيارات المحتملة لتوقيع الاتفاق القادم، لان لثلاثتها كانت علاقة على مستوى او آخر مع “إسرائيل”، أيضا أن لم يكن رسميا. كما ذكرت باكستان بالسياق كمرشحة محتملة.

ودولة أخرى يمكنها أن تكون إمكانية محتملة هي السعودية، على ضوء التقارير التي تحدثت قبل شهر عن اجتماع بين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو.

وصادقت إدارة ترامب هذا الأسبوع على بيع قنابل متطورة للسعودية، في صفقة شاملة تقدر بـ290 مليون دولار، وهناك تقديرات إسرائيلية أن صفقات مشابهة يمكن أن تكون حيز التنفيذ أن وافقت السعودية تطبيع علاقاتها مع “إسرائيل”.

عن ali tuama

شاهد أيضاً

رئيس البرلمان العربي يهنئ المملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا وبرلمانا بمناسبة ثورة الملك والشعب

*رئيس البرلمان العربي يهنئ المملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا وبرلمانا بمناسبة ثورة الملك والشعب* القاهرة …