الاحتلال يباشر مشروع تهويد ساحة البراق وجنوب غرب الأقصى …

الاحتلال يباشر مشروع تهويد ساحة البراق وجنوب غرب الأقصى …

 

القدس المحتلة 2021/1/11 شبكة فلسطين المستقبل …

قامت آليات ثقيلة تتبع لسلطات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الأحد، بعمليات تجريف وحفريات في ساحة البراق قرب باب المغاربة، في محيط المسجد الأقصى المبارك.

وذكرت دائرة أوقاف القدس والمسجد الأقصى، في بيان، أنها رصدت أعمال حفر في ساحة البراق، المحاذية لسور المسجد الأقصى المبارك، عند بداية الجسر الخشبي المؤدي إلى باب المغاربة.

وأوضحت «الأوقاف»، أن أعمال الحفر، تأتي في سياق مشروع تهويد ساحة البراق وجنوب غرب المسجد الأقصى. ولفتت «الأوقاف» إلى أن إجراءات الاحتلال، تتعارض مع القانون الدولي، وقرارات «اليونسكو» الصادرة بهذا الخصوص.

وفي سياق ذي صلة، واصلت جرافات الاحتلال، أعمال تجريف وتخريب أراضي حي وادب الربابة (جنوب المسجد الأقصى)، وسط حراسة جيش الاحتلال الإسرائيلي. واقتحم جنود الاحتلال أراضي وادي الربابة، واعتدوا على المواطنين الذين حاولوا منع الجرافات من الدخول لأراضيهم. وتصدى مواطنون مقدسيون، لجرافات الاحتلال، ومنعوها من تجريف أراض في حي وادي الربابة من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة. وقال عضو لجنة الدفاع عن أراضي سلوان خالد أبو تايه في بيان، ان قوات الاحتلال اقتحمت حي وادي الربابة لتجريف أراضيه الزراعية لصالح الاستيطان، إلا أن المقدسيين المرابطين هناك تصدوا لها بأجسادهم، ومنعوها من تنفذ أعمال التجريف والتخريب في المنطقة.

وأشار إلى أن أراضي حي وادي الربابة تتعرض منذ عدة أشهر لأعمال تجريف وتخريب تمهيدا للاستيلاء عليها وتنفيذ مشاريع فوقها لصالح المستوطنين المتطرفين اليهود.

وأظهرت مقاطع مصورة انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي مقدسيا ينام على الأرض تحت أسنة جرافة الاحتلال لحماية أرضه من التجريف والتهويد في الوادي.

واقتحم مستوطنون، أمس الأحد، المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة. وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن 14 مستوطنا اقتحموا الأقصى، وأدوا طقوسا تلمودية في الجهة الشرقية من المسجد، وتحديدا في منطقة باب الرحمة، تحت حماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي. ويشهد المسجد الأقصى يوميًا (عدا الجمعة والسبت) اقتحامات وانتهاكات من المستوطنين وشرطة الاحتلال، وعلى فترتين صباحية ومسائية.

من جهة أخرى، أقدم مستوطنون متطرفون يهود أمس على اقتلاع 130 شتلة زيتون، وسرقتها في بلدة قصرة جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة. واوضح مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس في بيان، أن مستوطني مستعمرة (ييش كودش) الجاثمة على أراضي القرية، أقدموا على اقتلاع أشتال الزيتون، وسرقتها في منطقه شعب الخراب شرق قصرة.

ويشار إلى أن قوات الاحتلال قد ارتكبت في السادس من الشهر الجاري مجزرة بحق 3 آلاف شجرة زيتون في بلدة دير بلوط غربي سلفيت، في استهداف واضح وممنهج من قبل الاحتلال ومستوطنيه لأشجار الزيتون في مناطق الضفة الغربية كافة.

وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس الأحد، حملة مداهمات وتفتيشات بمناطق مختلفة بالضفة الغربية، تخللها اعتقال عدد من المواطنين. ووفقا لنادي الأسير، فإن قوات الاحتلال شنت مداهمات وتفتيشات في مناطق مختلفة بالضفة، تركزت بمحافظتي الخليل وجنين، حيث تم اعتقال عدد من المواطنين جرى تحويلهم للتحقيق لدى الأجهزة الأمنية بحجة المشاركة في أعمال مقاومة شعبية.

وفي القدس المحتلة، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة كفر عقب، وتمركزت في محيط منزل عائلة الرجبي. واقتحمت قوات الاحتلال بلدة الطور واعتقلت الشاب حمودة أبو سبيتان بعد دهم وتفتيش منزله في البلدة. وأطلق شبان فلسطينيون مفرقعات نارية صوب جنود الاحتلال في قرية العيسوية شمال شرقي القدس المحتلة.(وكالات)

عن abdullah

شاهد أيضاً

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟ بقلم / …