“إسرائيل” تطالب بايدن حمايتها من محكمة الجنايات الدولية

رام الله/ شبكة فلسطين المستقبل الإخبارية

ذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، اليوم الأحد، أن “إسرائيل” ستطلب من إدارة الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن، مواصلة التعاون في محاولة لمنع التحركات التي وصفتها بـ “الخطيرة” وأقدمت عليها محكمة الجنايات الدولية في لاهاي للتحقيق بعدد من القضايا المتعلقة بجرائم الحرب ضد الفلسطينيين.

وبحسب الصحيفة العبرية، فإن الخطوة الأولى التي ستسعى تل أبيب لاتخاذها بالاشتراك مع الإدارة الجديدة، هي تنسيق انتخاب مدعي عام جديد للمحكمة خلال الأسابيع المقبلة، مشيرةً إلى أن المدعية الحالية باتوا بنسودا التي وجهت تعليماتها بفتح تحقيق ضد “إسرائيل” ستنهي مهامها قريبًا بعد 9 سنوات في المنصب.

وتعرضت بنسودا لانتقادات وفرض عقوبات من إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، بعد قرارها باستجواب جنود أميركيين وإسرائيليين.

وحتى الآن لم يعلن بايدن أو أحد من إدارته الجديدة أي مواقف علنية من مسألة النهج المتوقع أن يتخذ تجاه المحكمة. كما ذكرت الصحيفة العبرية.

ووفقًا للصحيفة، فإن العديد من الدول الكبرى في العالم طلب من المدعية بنسودا والمحكمة الجنائية بعدم التحقيق في الجرائم المرتكبة بحق الفلسطينيين، وهو ما أخر عملية فتح التحقيق، إلى جانب سبب آخر يتعلق بتغيير الحكم في الولايات المتحدة.

وتقول الصحيفة “والآن بعد أن رحل ترامب، لن يخشى القضاة من دفع تحركات ضد إسرائيل والولايات المتحدة”.

عن Allam Obaid

الصحفي علام عبيد

شاهد أيضاً

أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية

أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية     تل أبيب 19-6-2023 شبكة فلسطين المستقبل الإخبارية. فيما يلي …