تراجع الإقبال على تطعيم كورونا بنسبة 50% في الكيان “الإسرائيلي”

2 فبراير 2021
رام الله _ شبكة فلسطين المستقبل الاخبارية

أفاد مسؤولون في صندوق المرضى الصهيوني اليوم الثلاثاء، بأن تراجعا حاصلا في إقبال الإسرائيليين على تلقي التطعيم المضاد لفيروس كورونا، ما تسبب بإلقاء مئات اللقاحات في سلة المهملات بسبب انتهاء تاريخ صلاحيتها، ويأتي ذلك في الوقت الذي لا تزال فيه الإصابات بالفيروس مرتفعة وفرض الإغلاق الذي لا تظهر نهايته في الأفق.

وقالت مديرة حملة التطعيم في صندوق المرضى العام، كيلانيت كاي، لإذاعة الجيش الإسرائيلي، “نرى تباطؤا ملموسا في وتيرة تلقي التطعيمات فنحن جاهزون لتطعيم 100 – 120 ألف شخص يوميا، لكن في اليومين الأخيرين نطعم نصف هذا العدد و يوجد انخفاض بنسبة 50%”.

وفي هذه الأثناء، تسمح تعليمات وزارة الصحة الإسرائيلية بتطعيم أبناء 35 عاما فما فوق، وأبناء 16 – 18 عاما. وقالت كاي إنه “ندعو وزارة الصحة إلى أن تسمح لنا بتطعيم كافة الفئات العمرية، وكل من يرغب بتلقي التطعيم”.

وفي حال عدم موافقة وزارة الصحة الصهيونية على تطعيم كافة الفئات العمرية، قالت كاي إنه “نبذل جهودا كي لا نلقي بلقاحات بالقمامة وقد تم تطعيم قرابة ثلاثة ملايين شخص ونسبة اللقاحات.

وترددت مؤخرا تقارير حول أعراض جانبية شعر بها أشخاص تلقوا التطعيم، وأن قسما من طواقم طبية امتنعوا عن تلقي التطعيم. وقالت كاي إن “نسبة الذين تلقوا التطعيم بين طواقمنا الطبية مرتفع جدا، وكذلك في المستشفيات التابعة لكلاليت وأطباء صندوق المرضى”.

وأضافت أنه “لا يوجد قانون في إسرائيل يلزم العاملين بتلقي التطعيم، وهذا ليس تطعيما إلزاميا، ورغم ذلك نشعد استجابة جيدة جدا. وصحيح أنه توجد أماكن فيها نواة معارضة، لكن ثمة أهمية للقيام بحملة إعلامية ومواصلة تطعيم كل من يرغب بذلك”.

عن Montaser Abu Rukba

شاهد أيضاً

أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية

أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية     تل أبيب 19-6-2023 شبكة فلسطين المستقبل الإخبارية. فيما يلي …