الأحزاب “الإسرائيلية” تستعد لتقديم قوائمها النهائية لخوض إنتخابات الكنيست

2 فبراير 2021
رام الله _ شبكة فلسطين المستقبل الاخبارية

تستعد الأحزاب الإسرائيلية لتقديم قوائمها النهائية لخوض الانتخابات للكنيست الـ24، وستبدأ غدًا الأربعاء في مبنى الكنيست عملية تقديم اللوائح والتي تستمر حتى منتصف يوم الخميس، وتجري على قدم وساق المحاولات الأخيرة في كتلة المركز-يسار وكذلك اليمين لإقامة تحالفات بهدف عدم تضييع الاصوات.

زعيمه حزب “العمل” الجديدة ميراف ميخائيلي التي أدى توليها رئاسة الحزب الى انتعاشه في الإستطلاعات الأخيرة، إذ نجح بإجتياز نسبة الحسم، صرحت في حديث إعلامي عن انفتاحها للتحالف مع أحزاب أخرى لضمان الحصول على عدد أكبر من المقاعد لكن مع الحفاظ على هوية الحزب. وطالبت ميخائيلي من جميع المصوتين للحزب عدم “إرتكاب خطأ” بالتصويت لكل من ساعر ونفتالي بينيت والعودة الى البيت.

في المقابل، حزب “يش عتيد” برئاسة يائير لابيد والذي نجح بالإستطلاعات الأخيرة بتثبيت نفسه الحزب الثاني في الكيان الصهيوني ، لا ينوي التحالف مع أحزاب أخرى.

أما رئيس بلدية تل ابيب الذي يخوض الإنتخابات مع حزب “الأسرائيليون” الذي إقامة، فقد فشل في الإستطلاعات الأخيرة ولم يتمكن حزبه من تجاوز نسبه الحسم. وطالب حولدائي بعد إنسحاب وزير القضاء السابق آفي نيسكورن وموشيه يعالون من الحياة السياسية، بإبرام تحالفات في تكتل اليسار-مركز.

الحزب اليساري “ميرتس” سيخوض الانتخابات في قائمة منفردة، وحزب “أزرق أبيض” بزعامة بيني غانتس، يجري مباحثات مع الوزير السابق ايتسيك شمولي لابرام تحالف معه.

القائمة “المشتركة” برئاسة ايمن عودة، لم يتضح بعد هل ستخوض الانتخابات بمركباتها الاربعة أم لا، إذ يجري الحديث عن انشقاق القائمة “الموحدة” برئاسة منصور عباس عن “المشتركة” وخوضها الانتخابات منفردة، لكن لم يتم اعلان ذلك رسميا.

من جانب آخر اعلنت الأحزاب اليمينية المتطرفة “عوتسماه يهوديت” و”نوعام” عن خوضهم الأنتخابات في قائمة مشتركة، ولم يتفق بتسلئيل سموتريش الذي يرأس حزب “الصهيونية الدينية” على التحالف معهم، كذلك حزب ساعر “تكفا حداشا” و”يمينا” لم يعلنا عن أية نوايا لتحالفات.

عن Montaser Abu Rukba

شاهد أيضاً

أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية

أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية     تل أبيب 19-6-2023 شبكة فلسطين المستقبل الإخبارية. فيما يلي …