صور ..الاحتلال يعزل محيط جبل الفرديس الأثري عن التجمعات الفلسطينية

قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، ومن خلال سلطة الآثار “الاسرائيلية”، بتسييج محيط جبل الفريديس، أو ما يعرف جبل هيرديون الأثري، لتعزله بالكامل عن التجمعات الفلسطينية المجاورة له.

وأفاد مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية “، بأن سلطات الاحتلال أغلقت محيط جبل الفرديس بالأسلاك الشائكة ونصبت بوابة على المدخل المؤدي إليه، وعزلته عن بلدة بيت تعمر شرق بيت لحم.

وقال بريجة إن “الاجراءات الاسرائيلية ايضا شملت اغلاق طريق تاريخي يشق المنطقة وصولا الى البحر الميت والمسمى بالطريق القديم، ليتم تضييق الخناق على المواطنين اكثر فاكثر، مشيرا الى ان هذه الاجراءات تاتي في سياق التمهيد لخطة الضم الاسرائيلية، ولهذا فهي اجراءات تقام على قدم وساق من اجل قضم المزيد من اراضي المواطنين والاستيلاء عليها، وهي اجراءات خطيرة للغاية لا بد من الوقوف في وجهها”.

الفرديس سياحي فلسطيني بامتياز

ويقع الجبل على بعد عشرة كيلومترات إلى الشّرق من بيت لحم، ويضم ما تبقى من القصر المبهر لهيرودس الكبير، وسُمّي الجبل باسم هيروديون نسبة الى بانيه هيرودس، حيث تم بناء القصر في نهاية القرن الأوّل قبل الميلاد كقلعة محصّنة تحتوي على قصر في داخلها.

والاسم العربي جبل الفرديس مشتق من الكلمة العربية “الفردوس”، وتعني الحديقة الرّائعة والتي كانت موجودة في سفح التل.

وكان قصر هيروديون من القصور الفخمة والفاخرة في تلك الحقبة، اذ كان داخل مدينة دائرية محصّنة بسور وحصن يشمل غرفًا للمبيت وحمامات وحديقة جميلة.

ويرتفع الجبل 758 مترًا فوق مستوى سطح البحر، ويطلّ على كل من بيت لحم و القدس ، بالإضافة الى البحر الميت وصحراء القدس.

ويعتبر جبل الفرديس من أعظم البنايات التي شيّدها الملك هيرودس الكبير، وفي أسفل الجبل حيث تعرف المنطقة باسم الهيروديون السفلي، كشفت الحفريات عن العديد من الآثار، مثل مجمع البرك الذي كان كان يغذّي البركة الكبيرة من خلال القنوات الموصولة بقرية أرطاس قرب برك سليمان، كما وُجدت آثارٌ لثلاث كنائس بيزنطيّة، وتم الكشف أيضا عن أنفاق سريّة كانت تستخدم للهروب في حالة الخطر، وحمامات كاملة تعود الى الحقبة الرومانيّة، وكنائس ومبانٍ وغيرها من الآثار التي تعود لعصور زمنية مختلفة وخصوصًا الفترة البيزنطيّة.

ويطل جبل الفرديس على قرية تقوع، وأبو نجيم الواقعات إلى الغرب منه، كما وتشاهد بيت لحم ببيوتها وعمرانها، وترى كذلك بيت ساحور، ودير مارسابا، والقدس، وأبو ديس، وتتناثر بيوت قلعة زعترة وبيت تعمر إلى الأسفل منه مباشرة.

وتستولي سلطات الاحتلال على هذا الصرح التاريخي بالقوة منذ الاحتلال الإسرائيلي للضفة عام 1967م

 

عن admin

شاهد أيضاً

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟ بقلم / …

اترك تعليقاً