لجنة الانتخابات: نشر سجل الناخبين الإثنين ويتضمن بيانات 2 مليون و550 ألف ناخب

 

 

رام الله_ شبكة فلسطين المستقبل الإخبارية:-

أفادت لجنة الانتخابات المركزية، اليوم السبت، بأنه سيتم نشر سجل الناخبين الابتدائي، وفتح مراكز النشر والاعتراض التي يبلغ عددها 1090 مركزًا في كل محافظات الوطن، لمدة ثلاثة أيام بدءًا من الإثنين المقبل.

وقال فريد طعم الله المتحدث باسم اللجنة إنه يمكن للمواطن التأكد من بياناته في السجل بـ4 طرق “إما عبر الذهاب لمركز النشر والاعتراض بمنطقته، أو إرسال رسالة استعلام على الرقم *600# لمشتركي جوال وأوريدو أو الاتصال على الرقم المجاني 1800300400 أو البحث على الموقع الإلكتروني للجنة الانتخابات برقم الهوية”.

وذكر كحيل أن السجل الذي سيتم نشره يتضمن بيانات 2 مليون و550 ألف ناخب، موضحا أن العدد كان 2 مليون و620 ألف بعد نهاية فترة التسجيل وقبل إزالة الذين لا يبلغون سن 18 عاما والوفيات وحالات التكرار.

وحسب طعم الله، فإن فإنه يحق لكل مواطن حال وحد خطأ تقديم اعتراض ورقي في المراكز، فيما تقوم لجنة الانتخابات بالنظر فيه والرد عليه قبل نهاية أيام الاعتراض.

الرقابة

وتعقيبا على إعلان مؤسسات وجمعيات فلسطينية رفض لجنة الانتخابات قبولها للرقابة على العملية الانتخابية، أوضح طعم الله أن أي مؤسسة لا تنطبق عليها الشروط لا يتم قبولها.

وأفاد بأن شروط القبول للرقابة على نُشرت عبر موقع اللجنة مسبقا، مبينا أن أهمها أن تكون المؤسسة المتقدمة عاملة في مجال الديمقراطية أو حقوق الإنسان وأن تكون مرخصة حسب قانون الجمعيات وتعمل في أكثر من محافظة.

وأضاف طعم الله أن لجنة الانتخابات تبعث برسالة رسمية لأي مؤسسة يتم رفضها تتضمن أسباب الرفض وتُبلغها أنه بإمكانها تقديم اعتراض خلال ثلاثة أيام.

ووفق المتحدث باسم لجنة الانتخابات، فإنه الترشح للانتخابات الفلسطينية يبدأ بتاريخ 20 مارس / آذار القادم.

شروط الترشح

وفي ما يتعلق بشروط الترشح التي أعلنتها اللجنة بشأن استقالة المرشحين ورفضتها فصائل التي قالت إنها تُخالف ما تم الاتفاق عليه مؤخرا بالقاهرة، قال طعم الله : “نحن نحترم اتفاقات الفصائل ونثمن كل الأمور لكن ما يحكم عملنا هو قانون الانتخابات”.

وأضاف : “أي تعديلات يتفق عليها يجب أن تصدر بمرسوم رئاسي على شكل تعديل في القانون، وحتى اللحظة لم يصدر أي تعديل أو تغيير على القانون بمرسوم حتى نغير من إجراءاتنا”.

وأشار طعم الله إلى أن لجنة الانتخابات اضطرت لإعلان شروط الترشح؛ بسبب وجود مواطنين وكتل تحضر نفسها للانتخابات وتطلب معلومات حوله، مستطردا : “حينما يتعدل القانون، نقوم بتعديل إجراءاتنا”.

وتابع إن التحضير للاستقالة تحتاج إلى وقت وإعلان اللجنة جاء من باب التسهيل عن المواطنين.

حوار القاهرة

وفي شأن آخر، أكد طعم الله أن لجنة الانتخابات ليست جزءًا من حوار القاهرة في مارس المقبل، موضحا أنها تتعامل مع مخرجات الحوار بكل جدية واحترام وأن أي شيء قانوني يجب أن يكون من خلال مرسوم.

 

 

 

عن ali tuama

شاهد أيضاً

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟ بقلم / …