البحرين: السفير عارف يكرم “عاشق فلسطين” الفنان الراحل سلمان زيمان

المنامة 9 أغسطس 2020

كرم سفير دولة فلسطين لدى مملكة البحرين، خالد عارف، اليوم الأحد، في مقر السفارة بالعاصمة البحرينية المنامة، الفنان البحريني العروبي الكبير، الراحل سلمان زيمان، المعروف بلقب “عاشق فلسطين”، وذلك نظرا لاعماله الفنية الملتزمة تجاه القضية الفلسطينية، وحقوق شعبنا، والداعمة لنضاله.

جاء ذلك خلال حفل التكريم الذي اقامته السفارة، بحضور عائلة الفقيد ممثلة بنجله، سلام، وشقيقه خليفة، وأعضاء من اللجنة البرلمانية لمناصرة الشعب الفلسطيني في مجلس النواب البحريني ممثلة برئيس اللجنة النائب إبراهيم النفيعي، والنائب سيد فلاح، وطاقم السفارة.

وعدد السفير عارف مناقب الفنان الراحل العروبي البحريني القدير زيمان، الذي رحل عنا في ال23 من الشهر الماضي، مشيدا بحبه لفلسطين ووفائه للقضية الفلسطينية وعطاؤه الغنائي الفني الذي سيظل راسخاً في الذاكرة نابضاً بالمعاني القيمة العروبية، والقومية التي كانت تجري في دمه.

‏مؤكدا ان الفنان الراحل زيمان سخر صوته وفنه من احل دعم القضية الفلسطينية، مؤمناً بأن الفن يرتقي بالإنسان وفكره وهو صاحب البصمات المضيئة في جبين الأغنية الملتزمة الخليجية بأعمال مميزة.

وترحم السفير على الفقيد الفنان العروبي الاصيل سلمان زيمان مؤكداً ان القدس الذي غنى لها وشجر الزيتون الفلسطيني المبارك الذي تغنى به وغنى له لن ينساه ابدا.

مذكرا بما قدمه الفقيد بصحبة فرقة أجراس من فن ملتزم بالقضايا الوطنية والقومية من كلمات لشعراء فلسطين مثل محمود درويش، وتوفيق زياد، وسميح القاسم .

منوها بأن الفنان سلمان زيمان وفرقة أجراس التي اسسها وزملاء له محبين لفلسطين كان لهم حضورا في حفلات الجمعيات الأهلية من أجل التضامن مع القضية الفلسطينية في صيف عام 1982 إبان الغزو الصهيوني للبنان واستهداف قوات الثورة الفلسطينية هناك.

كما شكر السفير عارف كل من النائبين النفيعي، وفلاح، اللذان أشادا خلال حفل التكريم بمناقب الراحل سلمان زيمان وعروبيته.

وفي كلمة عائلة الفقيد، اكد شقيق الفقيد، خليفة، على حب شقيقه الراحل لفلسطين واعتزازه بالقضية الفلسطينية، مذكرا ببعض من أغانيه وألحانه لفلسطين والقدس.

‏ وفي نهاية الحفل قدم السفير خالد عارف درع التكريم لعائلة الفقيد وسلمهم كتاب تعزية ورثاء لفقيد العائلة وفقيد مملكة البحرين الشقيقة.

كما أشاد السفير بمملكة البحرين قيادة وشعباً على رأسهم حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

يذكر ان الفنان الراحل زيمان يعتير احد العشاق لوطنه البحرين ولفلسطين، واحد ابرز نجوم وعناوين الأغنية الوطنية والقومية في البحرين والخليج والوطن العربي، حيث ارتكزت أعماله الفنية على الشؤون الوطنية والقومية، كما اعتز بدعمه للقضية الفلسطينية بكل عنفوان وابداع.

فقده المشهد الثقافي والفني في مملكة البحرين، وفلسطين على حد سواء، وعرف فناناً متألقاً، كان يترك بصماته المعروفة في جميع اعماله ويخلط الفن بروحه وشغفه، ليؤكد دائماً بحب بأن الفن لغة الانتصار، والحافز لشد الهمم لمقاومة الاحتلال الاسرائيلي الغاصب لأرض حبيبته فلسطين.

وجاء في كتاب النعي والرثاء الذي سلمه السفير عارف لعائلة الفقيد: “بكل اسف واسى نعلن اننا فقدنا قامة فنية عظيمة كان لها دورها المشهود في تأسيس أجيالٍ من محبي الموسيقى والغناء، فقد كان صاحب مدرسة فنية خاصة طابعها الفن الوطني والعروبي في قالب ابداعي مميز ومعاصر، ولطالما سخر فنه في اقامة المهرجانات الداعمة لفلسطين وقضية شعبنا العادلة، وساهم في تأسيس فرقة ” أجراس” التي حققت انتشاراً واسعاً في منطقة الخليج والشام وفلسطين، ولقد كان المرحوم ” ابا سلام” فنانا ملتزما بالقضية الفلسطينية حتى اخر يوم في حياته الحافلة بالنضال والعطاء والتضحية من اجل الوطن.

عن Montaser Abu Rukba

شاهد أيضاً

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟ بقلم / …