انتخابات الكنيست 24.. تفوق حذر لنتنياهو..!! بقلم عاهد فروانة

اظهرت العينات التلفزيونية الاسرائيلية حتى الان ان حزب الليكود بزعامة نتنياهو قد حصل على 31 مقعدا والحريديم (شاش ويهودات هتوراة) على 15 مقعدا بينما كانت المفاجاة هو حصول حزب الصهيونية الدينية العنصري على 7 مقاعد مما يجعل معسكر نتنياهو يصل الى 54 مقعدا، وهو بذلك يحتاج الى حزب يمينا بزعامة نفتالي بينيت (7 مقاعد) ليشكل حكومة يمينية ضيقة تصل الى 61 مقعدا وهو ما سيجعل بينيت يفرض شروطا على نتنياهو للانضمام الى ائتلافه الحكومي.
ولكن في المقابل هناك حزب ازرق ابيض بزعامة بيني غانتس الذي حافظ على تواجده بحصوله على 7 مقاعد وكذلك حزب العمل الذي انتعش مع ميخائيلي وحصد 7 مقاعد بالاضافة الى اسرائيل بيتنا حزب ليبرمان الذي حصل على 7 مقاعد، لذا يوجد مع نتنياهو هامش للمناورة للضغط على بينيت مع صعوبة انضمام ليبرمان الى ائتلاف يوجد به حريديم وكذلك نفس الامر مع حزب يش عتيد بزعامة يائير لبيد الذي حصل على 18 مقعدا.
هامش المناورة لنتنياهو هو ما بين بينيت وغانتس، فهل سيخدع احدهما ويوهمه بالوعود لتشكيل الحكومة ومن ثم سيعمل على القضاء عليه كما حصل مع غانتس سابقا ام ستظل المراوحة في نفس الدائرة.
اعتقد ان بينيت سيوافق على الانضمام لنتنياهو خاصة وانه لم يحصل على عدد مقاعد كبير كما كان يامل وتوقف عند 7 مقاعد.
اكبر الخاسرين هو حزب تكفا حدشا بزعامة جدعون ساعر المنشق عن الليكود والذي حصد فقط 6 مقاعد وكذلك القائمة الموحدة برئاسة منصور عباس والتي لم تتجاوز نسبة الحسم حتى الان والتي شقت القائمة المشتركة والتي وصلت الى 9 مقاعد.
في المقابل الحلف المضاد لنتنياهو والذي يضم يش عتيد وتكفا حدشا واسرائيل بيتنا والقائمة المشتركة والعمل وميرتس وارزق ابيض فهو غير قادر على تشكيل حكومة.
– هذه النتائج قد تتغير بصورة طفيفة خاصة مع وجود اكثر من 400 الف صوت سيتم فرزها لاحقا بالاضافة الى اتفاق فائض الاصوات الذي قد ينقل مقعد من حزب الى اخر.

عن Montaser Abu Rukba

شاهد أيضاً

صبرا وشاتيلا شاهدة على جرائم الاحتلال بقلم : سري القدوة

صبرا وشاتيلا شاهدة على جرائم الاحتلال بقلم : سري القدوة الشعب العربي الفلسطيني والعالم اجمع …