“السلام الآن”: تعزيز الاستيطان في منطقة “E1” يشكل تهديدا حقيقيا لفرص السلام

“السلام الآن”: تعزيز الاستيطان في منطقة “E1” يشكل تهديدا حقيقيا لفرص السلام

رام الله 30-8-2021 شبكة فلسطين المستقبل الإخبارية

قالت منظمة “السلام الآن” الإسرائيلية، “إن تعزيز الاستيطان في المنطقة المسماة (E1) شرق مدينة القدس يشكل تهديدا حقيقيا لفرص السلام”.

وقالت المنظمة، في بيان، اليوم الاثنين، إن الحكومة الإسرائيلية تدفع بالاستيطان في المنطقة المذكورة، وذلك بعد يومين من لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت بالرئيس الأميركي جو بايدن.

وأضافت، أن “المجلس الأعلى للتخطيط” الإسرائيلي أرسل استدعاءً اليوم لجلسة استماع مقررة في الرابع والثامن عشر من شهر أكتوبر المقبل، لمناقشة الاعتراضات التي قدمتها “السلام الآن” ومنظمة “عير عميم” الحقوقية الإسرائيلية وغيرها، على مخططات بناء 3412 وحدة “سكنية” في المنطقة المذكورة.

وأشارت إلى أن هذا المجلس حاول في شهر يوليو الماضي تحديد موعد جلسة الاستماع في أغسطس ولكن تم إلغاؤها، وجرى بعدها تحديد موعد جديد لجلسة الاستماع بداية شهر أكتوبر.

ووفق المنظمة، تعتبر هذه الخطة “قاتلة” بشكل استثنائي لفرص السلام وحل الدولتين، لأنها تمتد عبر الضفة الغربية، وتمنع التواصل بين رام الله، والقدس الشرقية، وبيت لحم، وكانت هناك محاولات للترويج لهذه الخطة منذ التسعينات، ولكن بسبب المعارضة في إسرائيل والعالم لم يتم الترويج لها حتى أمر رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو بالموافقة عليها للإيداع في عام 2012، ثم بعد سنوات تم تجميد الخطة، وروج نتنياهو لها مرة أخرى عشية انتخابات فبراير 2020.

وقالت، إن “هذه الخطة تشكل تهديدا حقيقيا لفرصة السلام، وبالتالي اكتسبت معارضة شديدة في إسرائيل ودوليا، وبدلا من الاستفادة من الاجتماع مع بايدن من أجل مستقبل أفضل للمنطقة، فإن الحكومة تروج لسياسات نتنياهو الخطرة”.

عن abdullah

شاهد أيضاً

رئيس البرلمان العربي يهنئ المملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا وبرلمانا بمناسبة ثورة الملك والشعب

*رئيس البرلمان العربي يهنئ المملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا وبرلمانا بمناسبة ثورة الملك والشعب* القاهرة …