ترامب بصدد إلغاء حق العودة للاجئين الفلسطينيين

ذكرت شبكة الأخبار التابعة للقناة الثانية المتلفزة أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سوف تعلن قريبا عن إلغاء حق العودة للاجئين الفلسطينيين والاعتراف بنسبة 10% من عددهم الإجمالي.
وأفادت أن الخطة المتعلقة باللاجئين الفلسطينيين من المتوقع ان تنشر في الأول من شهر كانون الثاني/ سبتمبر وستتضمن عددا البنود.
وقالت شبكة الأخبار أن إدارة ترامب سوف تعترف بنصف مليون لاجئ فلسطيني فقط بينما الأونروا تقدر عددهم بأكثر من خمسة ملايين لاجئ، والأمر الثاني والهام هو الغاء عمل منظمة الأونروا والتي تعنى بشؤون اللاجئين الفلسطينيين فقط. ووقف ميزانيتها في الضفة الغربية.
كما يتوقع أيضا أن يطلب البيت الأبيض من إسرائيل إعادة النظر في تفويضها للأونروا العمل في الضفة الغربية، وذلك من أجل ضمان عدم تمكين الدول العربية من تحويل أموال إليها.
وقال مسؤولون في أورشليم القدس أن هذه هي خطو تاريخية أخرى سيتخذها الرئيس ترامب وفريقه والذين يستمرون في إدراك الحقيقة كما هي,
وخاصة بعد إزالة قضية أورشليم القدس من جدول المفاوضات ونقل السفارة الأمريكية إليها.
واعتبر المسؤولون أن إلغاء حق العودة أمر في غاية الأهمية كونه يمثل العقبة الرئيسية في أي مفاوضات سلام مستقبلية.
وبدوره أوضح مجلس الأمن القومي الأمريكي في بيان أن المجلس سوف يعلن سياسته فيما يتعلق بمنظمة الأونروا في الوقت المناسب.
وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أكدت الليلة الماضية قرار إدارة الرئيس دونالد ترامب اقتطاع أكثر من 200 مليون دولار من برامج مساعدات الإغاثة للفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية.
واوضحت الوزارة، أن هذا القرار اتخذ بعد مراجعة المساعدات المقدمة للسلطة الفلسطينية وسكان الضفة والقطاع لضمان أن يتم إنفاق هذه الأموال بما يتماشى مع المصالح القومية للولايات المتحدة وتفيد دافع الضرائب الأمريكي.
وأضافت الوزارة الامريكية أن المبلغ الذي تم اقتطاعه سيحوّل إلى تمويل مشاريع أخرى ذات الأولوية .
كما أشارت الخارجية إلى أن القرار المذكور يأخذ بعين الاعتبار التحديات التي يواجهها المجتمع الدولي بتقديمه مساعدات في غزة، حيث تعرّض سيطرة حماس سكان غزة للخطر وتقود إلى تدهور الوضع الإنساني والاقتصادي الرديء.
وندد رئيس الوفد العام لمنظمة التحرير في الولايات المتحدة حسام زملط بهذا القرار قائلا إن استخدام المساعدات الإنسانية والتنموية كسلاح للابتزاز السياسي لن ينجح.
واعتبر زملط في بيان ان هذه الخطوة تأتي لتؤكد تخلّي الإدارة الامريكية الراهنة عن حلّ الدولتين وتبنّيها الكامل لما وصفه بأجندة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو المعادية للسلام.

عن admin

شاهد أيضاً

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟ بقلم / …

اترك تعليقاً