كوشنير: الإدارة الأمريكية تتوقع توقيع اتفاقات سلام بين إسرائيل ودول عربية إضافية.

كوشنير: الإدارة الأمريكية تتوقع توقيع اتفاقات سلام بين إسرائيل ودول عربية إضافية.

واشنطن 2020/8/29 شبكة فلسطين المستقبل

قال كوشنير، الذي يقوم بمساعي التطبيع الإسرائيلي مع الدول العربية، إن الإدارة الأمريكية تعتقد في ضوء توقيع اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل ودولة الإمارات العربية المتحدة، أن المزيد من التقدم نحو السلام في الشرق الأوسط سيحصل في المستقبل. وأضاف، أنه يؤمن بأن إبرام اتفاقات مماثلة بين إسرائيل ودول الخليج الأخرى، بمن فيها السعودية، أمر حتمي، والمسألة تتعلق فقط بالإطار الزمني.
وحول كيفية إسهام الاتفاق في تغيير ديناميكية الشرق الأوسط في المستقبل، قال كوشنر، إن أمراً مثيراً يحدث في الشرق الأوسط، والاتفاق غيّر مواقف الجميع، والفضل في ذلك يعود لولي العهد محمد بن زايد، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اللذين امتلكا الشجاعة للمضي قدماً، لدرجة ان شعوب المنطقة تشعر اليوم أن هناك أموراً ممكنة في المنطقة، لم يكن ممكناً ان تحصل من قبل.
ورأى كوشنير، أن ما يحصل في المنطقة الآن، هو أن هناك انقساماً واضحاً للغاية بين معسكر الدول البراغماتية التي تريد أن تكون طرفاً، وبين المعسكر الراديكالي الذي يحاول صب الزيت على نيران الصراعات القديمة من أجل استمرار حالة عدم الاستقرار في المنطقة. على حد تعبيره. وأعرب كوشنير عن اعتقاده بأن خطوط المعركة أصبحت واضحة.
وعن المدة التي استغرقها العمل لإنجاز الاتفاق الإماراتي-الإسرائيلي، أوضح كوشنر أن المناقشات بدأت منذ نحو عام ونصف العام، لكن الأمر استغرق بعض الوقت لعدة أسباب، بينها الانتخابات الإسرائيلية، وفيروس كورونا. لكن الولايات المتحدة بذلت جهوداً كبيرة المنطقة، وعملت بجد لبناء العلاقات واضعة في اعتبارها المخاطر التي يمكن أن تطرأ.

عن abdullah

شاهد أيضاً

رئيس البرلمان العربي يهنئ المملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا وبرلمانا بمناسبة ثورة الملك والشعب

*رئيس البرلمان العربي يهنئ المملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا وبرلمانا بمناسبة ثورة الملك والشعب* القاهرة …