“فانا”: المحظرة الموريتانية.. حاضنة لثقافة البلد على مر العصور

“فانا”: المحظرة الموريتانية.. حاضنة لثقافة البلد على مر العصور

 

نواكشوط 19-3-2022 شبكة فلسطين المستقبل الإخبارية

تنشر وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، اليوم السبت، بالتعاون مع اتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا)، تقريرا ثقافيا للوكالة الموريتانية للأنباء، بعنوان: المحظرة الموريتانية.. حاضنة لثقافة البلد على مر العصور، هذا نصه:

لقد ظلت المحظرة الموريتانية عبر التاريخ هي صاحبة المنة الحضارية الكبرى على عموم التراب، فعبر قرون كان للمحظرة إشعاع علمي معرفي يغطي الصعيد الشنقيطي، ويمتد إلى قاصيات البلدان العربية الإسلامية فأعقب بذلك في نفوس الكثير من الناس علوما وسلوكا.

كما أبقت المحظرة على أديم مناطق الاقتراب والاغتراب بصمات بارزة أسهمت بفعالية في تحصين الفرد والتمكين له في الأرض، فهي التي نشرت الإسلام والإحسان وأكملت تأطير الأجيال وتكوين الرجال، فبثت سفراء الذكر الحسن من علماء وأدباء في مختلف أنحاء العالم، وبها انتظمت شنقيط في مصاف الخطوط الأمامية للمجتمعات ذات التأثير الإيجابي على مستوى العالم.

ولا زالت المحظرة تمثل مكانة السلم والأمان، حاملة خصائص الاعتدال والوسطية، والبعيدة كل البعد عن كل أنواع التطرف والغلو، حيث يمكن وصفها بأنها “جامعة شعبية متنقلة تلقينية فردية التعلم طوعية الممارسة.

لقد وضع علماء هذا القطر تحت عماد أخبيتهم المتنقلة وفي محاريب حواضرهم العامرة قسطاسا مستقيما للعلم الشرعي على أرضية صلبة من هدي القرون المزكاة تتفجر ينابيعها بصريح العلم السني وتتحطم على صخورها المذاهب الغربية الوافدة.

لقد كان للمحاظر حظها الوافر في تعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد و لد الشيخ الغزواني، حيث تعهد بتشجيع و دعم المحاظر، و خير مثال على الوفاء بهذا التعهد “جائزة رئيس الجمهورية لحفظ وفهم المتون المحظرية”، إضافة إلى عدة إنجازات كبرى لصالح المحاظر في موريتانيا.

حيث أطلقت هذه الجائزة، بتعليمات من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، خلال اجتماع مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 27 محرم 1442 للهجرة الموافق، 16 ديسمبر 2020، وتقرر من حينها تنظيمها سنويا، والإعلان عنها في كل سنة يأتي تزامنا مع شهر المولد النبوي الشريف، وقد وضعت شروط ومحددات يلزم أن تتوفر في الراغبين في المشاركة، كما تعتبر هي الجائزة الرئاسية الأولى في التاريخ الموريتاني لحفظ وفهم المتون المحظرية

عن abdullah

شاهد أيضاً

رئيس البرلمان العربي يهنئ المملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا وبرلمانا بمناسبة ثورة الملك والشعب

*رئيس البرلمان العربي يهنئ المملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا وبرلمانا بمناسبة ثورة الملك والشعب* القاهرة …