المنامة: فلسطين تشارك في مؤتمر التعاون القضائي ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

المنامة: فلسطين تشارك في مؤتمر التعاون القضائي ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

 

المنامة 23-3-2022 شبكة فلسطين المستقبل الإخبارية

نظمي العرقان
تشارك دولة فلسطين في “المؤتمر الإقليمي بشأن تعزيز التعاون القضائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب” الذي تستضيفه مملكة البحرين، وتنظمه النيابة العامة البحرينية، تحت رعاية النائب العام علي بن فضل البوعينين بالتعاون مع المعهد الدولي للعدالة الجنائية وحقوق الإنسان بسيراكوزا، والمكتب العالمي لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب التابع للاتحاد الأوروبي.

ومثل دولة فلسطين في هذا اللقاء القاضي في مجلس القضاء الأعلى رامز جمهور، والمستشار القانوني في وزارة العدل، يوسف عبد الصمد.

وشارك الوفد الفلسطيني خلال جلسات المؤتمر بورقة عمل قدمها القاضي جمهور، تمثلت في عرض حالة عملية حول فاعلية تناول المعلومات بين الجهات المختصة وبيان الأساس القانوني الذي يقوم عليه التعاون القضائي والأطر التشريعية لمكافحة غسل الأموال.

واستقبل سفير دولة فلسطين لدى مملكة البحرين خالد عارف، الوفد الفلسطيني، مؤكداً أن المشاركة الفلسطينية في هذا المؤتمر الإقليمي والعالمي تعزز من مكانة وحضور دولة فلسطين لدى المجتمع الدولي، خاصة أن فلسطين لديها تجربة مميزة ومشهود لها في قطاعات القضاء والبنوك من خلال الأنظمة والقوانين التي تشرف عليها وتراقب تنفيذها سلطة النقد الفلسطينية، ووزارة العدل والجهات القضائية الفلسطينية معاً.

بدوره أكد القاضي جمهور أن المؤتمر تناول عدداً من المحاور الهامة التي من شأنها مكافحة جرائم غسل الأموال على المستويين المحلي والدولي وتذليل العقبات أمام التعاون الدولي في هذا المجال. كما تناول المؤتمر الإستراتيجيات الوطنية والتعاون المحلي لضمان فعالية التحقيقات والمحاكمات المتعلقة بهذه الجريمة.

من جانبه قال المستشار عبدالصمد أن فعاليات المؤتمر تتمثل في مجموعة من الجلسات التي تتناول موضوعات عديدة تتعلق بدور التعاون القضائي في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، واستعراض الاستراتيجيات الوطنية وضمان فعالية التحقيقات والمحاكمات في مواجهة هذا النوع من الجرائم، والتحديات التي تصادف الجهود الدولية في هذا الشأن بالأخص في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وصولاً إلى توصيات معززة للجهود الدولية. ويحاضر فيها مجموعة من الخبراء الدوليين ومن القضاة وأعضاء النيابة العامة.

والتقى الوفد الفلسطيني على هامش المؤتمر بعدد من الوفود المشاركة من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتم خلال اللقاءات تبادل الخبرات والاتفاق على تعزيز التعاون المشترك.

ومن ابرز الحضور في المؤتمر: نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء رئيس محكمة التمييز البحرينية، المستشار عبدالله بن حسن البوعينين، ومحافظ مصرف البحرين المركزي، رشيد بن محمد المعراج، ووزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، الشيخ خالد بن علي آل خليفة، والمدعي العام السابق بفرنسا، رئيس المعهد الدولي للعدالة الجنائية وحقوق الإنسان بسيراكوزا ـ إيطاليا، جان فرانسوا ثوني، ورئيس المكتب العالمي لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بالاتحاد الأوروبي، ديفيد هوت، والسكرتير التنفيذي لمجموعة العمل المالي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، سليمان الجابرين، إضافة إلى مشاركة عدد من الخبراء الدوليين ولفيف من القضاة وأعضاء النيابة العامة بمملكة البحرين ودول مختلفة، فضلاً عن ممثلي عدد من الجهات ذات الاختصاص في الداخل والخارج، والذي تستمر فعالياته حتى الرابع والعشرين من الشهر الجاري.

عن abdullah

شاهد أيضاً

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟ بقلم / …