بحضور وزير العدل الفلسطيني ومستشار الرئيس القانوني .. اتحاد المحامين العرب يعلن عن تأسيس “المنتدى العربي الدولي القانوني للدولة الفلسطينية” بالقاهرة

بحضور وزير العدل الفلسطيني ومستشار الرئيس القانوني .. اتحاد المحامين العرب يعلن عن تأسيس “المنتدى العربي الدولي القانوني للدولة الفلسطينية” بالقاهرة

القاهرة/ شبكة فلسطين المستقبل الإخبارية

المركز الإعلامي – أعلن الأمين العام لاتحاد المحامين العرب النقيب المكاوي بنعيسي عن تأسيس المنتدى العربي الدولي القانوني للدولة الفلسطينية ومركزه مقر الاتحاد بالقاهرة، وذلك بالتنسيق مع القيادة الفلسطينية.

جاء ذلك في كلمة لبنعيسى خلال الندوة التي عقدت تحت عنوان “إعلان الدولة الفلسطينية المستقلة من الناحية القانونية”، وتحدث خلالها وزير العدل الفلسطيني محمد الشلالدة والمستشار القانوني للرئيس الفلسطيني الوزير علي مهنا، وأدارها الأمين العام المساعد لدولة المقر سيد شعبان، بحضور عميد كلية القانون جامعة النجاح د باسل منصور، وممثلًا عن مؤسسات المجتمع المدني د ناصر الريس، والوكيل المساعد بوزارة العدل أسعد يونس، والمستشار الثقافي لسفارة فلسطين بالقاهرة ناجي الناجي ومسؤول الشؤون الأكاديمية والبحثية بالسفارة د. إياد أبو الهنود ، والأمناء المساعدين لاتحاد المحامين العرب وعدد من أعضاء لجنة فلسطين بالاتحاد والخبراء القانونيين المصريين .

وأوضح وزير العدل الفلسطيني د محمد الشلالدة في كلمته أنه في إطار تكليف سيادة الرئيس محمود عباس بتشكيل لجنة قانونية لبحث وضع آليات تنفيذية لتفعيل قرارات الشرعية الدولية الخاصة بفلسطين تم عقد هذا اللقاء مع قيادة الاتحاد العام للمحامين العرب، بحضور خبراء القانون والأكاديميين القانونيين من أجل دراسة وتفعيل الآليات القانونية للطعن في القرار الذي بناء عليه أنشئت اسرائيل، مقابل التقاعس عن تنفيذ الشق الآخر من القرار بقيام دولة فلسطينية أمام المجتمع الدولي ؛ ولفت النظر إلى ضرورة طرح مفهوم الدولة الفلسطينية وكيفية التحول والانتقال إلى الدولة والالتزامات الدولية، وكذلك تدارس تفعيل الآليات القانونية ضد الجرائم الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني للتحقيق في الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها اسرائيل؛ مختتما حديثه بتطلعه إلى الخروج بتوصيات قانونية تتحول إلى قرارات تشكل جسما لتفعيل القرارات الدولية في اطار توفير الحماية الدولية لشعب الفلسطيني .

ومن جهته أكد مستشار سيادة الرئيس الوزير علي مهنا على تفاؤله بأن تترجم مخرجات اللقاء إلى سيناريوهات عملية لاتخاذ خطوات إجرائية وتنفيذية لمواجهة الاحتلال الاسرائيلي على الصعيد الدولي .

وعلق الخبير القانوني د. مفيد شهاب في كلمته على تثمينه لحرص دولة فلسطين على تتبع السبل القانونية لمواجهة المجتمع الدولي مؤكدا أنه لن تنتهي المقاومة القانونية والدبلوماسية ما دام الاحتلال قائم ، ووجوب استمرار تلك الجهود بشتى الوسائل، وأن تدعم بالسندات القانونية .

ومن طرفه أكد الأمين العام بنعيسى إن الاتحاد يقدم كل أوجه الدعم القانوني حول كافة القضايا التي تهم دولة فلسطين، تنفيذًا لتوجيهات المكتب الدائم للاتحاد فى دورته الأخيرة بالناضور ديسمبر 2021، وذلك بالتعاون مع الهيئات والمؤسسات الفلسطينية منها وزارة الأسرى ووزارة العدل وبتنسيق مع سفير دولة فلسطين بالقاهرة. مشددا على أن مبادئ وأهداف اتحاد المحامين العرب، تتمثل في الدفاع عن القومية العربية وفي جوهرها الدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، دعمًا لنضاله طيلة أكثر من 70 سنة.
وأشار الأمين العام لاتحاد المحامين العرب، إلى أن ما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي وما يرتكبه من جرائم بحق الشعب الفلسطيني ينتهك كل المواثيق والأعراف الدولية التى ترعى حقوق الإنسان ويناهض كل القيم الإنسانية ؛ مختتما كلمته بتمنياته على أن تكون القمة العربية المقبلة – المقرر عقدها في الأول من نوفمبر القادم بالعاصمة الجزائرية – بداية حقيقية لعودة العمل العربي المشترك نحو قضية فلسطين، والانتصار لشعبها المناضل العظيم.

عن abdullah

شاهد أيضاً

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟ بقلم / …