فروانة : 8 أيلول/ سبتمبر.. اليوم العالمي لمحو الامية.

فروانة : 8 أيلول/ سبتمبر.. اليوم العالمي لمحو الامية.

غزة 2020/9/8 شبكة فلسطين المستقبل.

قال المختص بشئؤون الأسرى عبد الناصر فروانة: ان تجربة الحركة الاسيرة في القضاء على محو الامية داخل مجتمع الاسرى، تشكل نموذجا يستحق الدراسة، فخذوا من السجون نموذجا ومن الحركة الاسيرة قدوة.
ان نسبة محو الامية بين صفوف الاسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الاسرائيلي نكاد تكون معدومة، وهذا بفعل عوامل وظروف عديدة، اولها ادراك ووعي الحركة الاسيرة كجماعة لاهمية التعلم والتعليم والتثقيف منذ البدايات الاولى، وثانيا: تجاوب الاسرى كأفراد مع المنظومة القائمة والاجراءات والبرامج التي اتبعتها الحركة الاسيرة داخل السجون للقضاء على محو الامية ،.
لقد نجحت الحركة الاسيرة الى حد كبير جدا في تحقيق ذلك، واستطاعت ان تفشل سياسة التجهيل التي اعتمدتها وسعت الى تحقيقها سلطات الاحتلال وادارة السجون، بل وتمكنت الحركة الاسيرة بكثير من الارادة والنضال والتضحيات من كسر الحصار الثقافي المفروض على الاسرى، ونجحت رغم كل المعيقات والعراقيل والاجراءات الاسرائيلية من تحويل السجون الى أماكن للتعلم، بل وساحات للتثقيف الذاتي وتدوير المعارف والمعلومات والخبرات وزيادة القدرات.

كما ونجح الاسرى، رغم انف السجان، من مواصلة تعليمهم والحصول على شهادات جامعية و اكاديمية عليا بفعل قوة ارادتهم ومساعدة المؤسسات الرسمية والتعليمية وتوفر الحاضنة الوطنية. فحصل الآلاف منهم على شهادة الثانوية العامية، كما وحصل المئات منهم على شهادات جامعية واكاديمية خلال فترة سجنهم.

نعم. نجح الاسرى في القضاء على محو الامية داخل مجتمعهم المغلق والاسير، وحولوا السجون الى جامعات خرجت الكتاب والقراء والمثقفين والشعراء والسياسيين والادباء وحفظة القرآن، والفنانين والمبدعين ومن اجادوا عدة لغات ..الخ

عبد الناصر فروانة

عن abdullah

شاهد أيضاً

خمسة معتقلين يواصلون إضرابهم عن الطعام رفضا لاعتقالهم الإداري

خمسة معتقلين يواصلون إضرابهم عن الطعام رفضا لاعتقالهم الإداري       رام الله 6-8-2023 …