“الأوقاف”: تشكيل لجنة لمتابعة تداعيات تقصير شركات الحج والعمرة بحق المعتمرين

“الأوقاف”: تشكيل لجنة لمتابعة تداعيات تقصير شركات الحج والعمرة بحق المعتمرين

رام الله 25-1-2023 شبكة فلسطين المستقبل الإخبارية

 أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، اليوم الأربعاء، عن تشكيل لجنة لمتابعة تداعيات التقصير الذي حصل من بعض شركات الحج والعمرة بحق معتمرين، ورفع التوصيات، لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأوضح وكيل الوزارة حسام أبو الرب في اتصال هاتفي مع “وفا”، إنه تم الايعاز إلى الإدارة العامة للحج والعمرة، لتشكيل لجنة لمتابعة تداعيات ما حصل مع بعض المعتمرين، سواء في السكن، أو إجراءات النقل.

وأضاف أن الوزارة ستدرس الشكاوى التي تصل من أي معتمر بحق أي شركة، وستتخذ الإجراءات اللازمة، لمعالجة أي تقصير، إما بالتعويض ماديا، أو باتخاذ إجراءات إدارية بحق الشركة، وذلك حسب طبيعة المخالفة.

وأشار إلى أن الوزارة ستحصر عدد الحافلات في المرات القادمة في الذهاب أو الإياب، لتفادي أي ازدحام قد يحدث على المعابر والحدود، ووضع آلية لتداركه، وعدم تكراره مستقبلا.

من جهته، قال أحد المعتمرين الذي عاد مؤخرا إلى أرض الوطن، إن سوء التنسيق في ترتيب أفواج المعتمرين هو الذي أدى إلى حدوث أزمة كبيرة على الحدود الأردنية- السعودية.

وأضاف خلال اتصال هاتفي مع “وفا”، أن الأعداد الكبيرة للمعتمرين انعكست أيضا على ما يتعلق بالتسكين في الفنادق، وأدى إلى بطء في إجراءات التسكين، إضافة إلى تلاعب بعض مندوبي التسكين بعدد أيام الحجز.

وأشار إلى ضرورة تنسيق الأعداد، بما يتلاءم مع القدرة الاستيعابية للمنافذ الحدودية، وقدرة الفنادق السعودية.

بدوره، قال رئيس نقابة شركات الحج والعمرة عبد الحكيم أبو خلف إن عدة أمور اجتمعت كأسباب لأزمة التنقل والسكن للمعتمرين خلال الأيام الأخيرة، منها ارتفاع الأعداد بعد رفع سقف العدد المسموح به من المملكة العربية السعودية، إضافة إلى الزيادة الطبيعية للأعداد خلال تلك الفترة التي صادفت أيام إجازة نصف العام الدراسي.

وأوضح أبو خلف أن الارتفاع الكبير في أعداد المعتمرين من فلسطين والأردن أدى لعدم قدرة قطاع النقل الأردني على استيعاب تلك الأعداد، ما أدى لتأخير عملية التنقل من الأردن إلى السعودية وبالعكس، وهو ما انعكس أيضاً على أزمة في معبر الكرامة وعلى الحدود السعودية رغم كل الجهود المبذولة من الجانبين الأردني والسعودي إلى جانب هيئة المعابر والحدود الفلسطينية لتسهيل أمور المعتمرين.

وأشار رئيس نقابة شركات الحج والعمرة إلى أن جزءاً كبيراً من المشكلة هو عدم اختيار الشركة المؤهلة من قبل بعض المعتمرين، والمعتمدة من قبل وزارة الأوقاف، وهو ما أدى لتعرضهم لمشاكل متعلقة بالتنقل والسكن لسوء تنسيق تلك الشركات.

وتابع أن المشاكل المتعلقة بالسكن في الفنادق السعودية تنبثق أيضاً من الاختيار الخاطئ لشركة غير مؤهلة، إضافة إلى أن الزيادة الكبيرة لأعداد المعتمرين من كل أنحاء العالم أدت لأزمة واكتظاظ في الفنادق السعودية.

وأكد أبو خلف أن النقابة تعمل جنباً إلى جنب مع وزارة الأوقاف على متابعة مواطن الخلل وتحديد الشركات المقصرة، منوهاً إلى أن وزارة الأوقاف لا تدخر جهداً في اتخاذ الإجراءات لمحاسبة الشركات المخلة والمقصرة، داعياً المواطنين للتوجه للشركات المؤهلة وعدم التوجه لغير المؤهلين والمعتمدين من قل وزارة الأوقاف.

عن abdullah

شاهد أيضاً

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟ بقلم / …