الدولة وطن وسياجها سواعد شعبها

*الدولة وطن وسياجها سواعد شعبها*

بقلم / العميد جلال أبو شهاب

بيروت / شبكة فلسطين المستقبل الإخبارية

الدولة يتم بناءها على ركائز متينة، وعلى أسس واضحة، الدولة الوطن، يكون سياجها سواعد شعبها، وابوابها العدل وتطبيق القوانين العادلة، ويشارك الشعب فيها برسم مستقبله على كل الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية بل هو وحده من يحدد شكل النظام ، وبهذه السياسة توضع الخطط بشفافية وتخطيط علمي وسليم.

 

فإذا كانت القوانين عادلة واذا كان القضاء مستقلا ونزيها واذا كانت الفرص متاحة للجميع وبدون تمييز واذا كان التعليم والطبابة متوفرة للجميع واذا كان الجميع مستعد للدفاع عن الوطن وبذل الدم والمال في سبيل الدفاع عن الوطن وكرامته، نستطيع أن نقول اننا قادرون على ان نبني وطنا كريما عزيزا وحرا ومزدهرا.

 

والأهم من ذلك الإيمان العميق بروح الديمقراطية ومبدا تداول السلطة لان السلطة غير الدولة وغير الوطن، الدولة هي دولة المؤسسات والتي لا تتغير بتغير السلطة بل يجب على كل أرباب السلطة السعي الحثيث لتطوير عمل المؤسسات الوطنية.

 

الدولة ليست حزبا، الدولة لجميع أبناء الوطن ولأي حزب او دين او طائفة او منطقة او قومية انتموا.

 

الدولة لها دستورها وقوانينها التي يجب عدم السماح لأي فئة او حزب او شخص العبث بها وتجاوز ذلك يجب إحالة المرتكبين للعدالة .

 

الدولة لها مؤسسات دائمة وحيوية تبقي الوطن على السكة الصحيحة وتخلصه من الضعف والدمار.

 

لا يوجد في هذا العالم دولة فقيرة ودولة غنية وانظر إلى خارطة الدول تتأكد من صحة هذا القول، ان ما يجعل هذة الدولة قوية هو سلامة تطبيق القوانين العادلة ومحاربة الفساد وبلا هوادة واستئصال رموزه بتطبيق القوانين النزيهة وإنزال أقصى العقوبات بالمرتكبين.

 

وان الدولة القوية هي الدولة العادلة التي يتمتع شعبها كله بتكافؤ الفرص وتأمين الوظائف للجميع وتوزيع الثروة توزيعا عادلا.

 

وان الدولة تكون فقيرة عندما تهدر إمكانيات الشعب بشكل غير مدروس ويتحكم برقاب الشعب فئة مارقة سارقة تنهب ثرواته وتدوس على القوانين وتنتهك قدسية الأمانة وتخون ثقة الناس عندئذ تنتشر الشكوى والاشاعات وتصبح الدولة مزرعة او بقرة حلوب للمحظوظين والحكام والمقربين فينهار الاقتصاد ويفلت زمام الأمن وكل يلقي التهمة على الآخر على ما حل بالوطن.

 

وان الأوطان غنية بأهلها وقوانينها وعدالة مؤسساتها وشفافية عملها ومصارحة الشعب بكل شئ لان الشعب هو صاحب الحق بل صاحب الحق بوطن حر كريم.

عن abdullah

شاهد أيضاً

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟ بقلم / …