مثيرو الشغب في المؤسسة وكيفية التعامل معهم 

مثيرو الشغب في المؤسسة وكيفية التعامل معهم

بقلم / بكر أبوبكر

رام الله / شبكة فلسطين المستقبل الإخبارية

هناك الكثير من الشخصيات المتنوعة التي تحيط بنا، ولنا في اختبارات الشخصية الكثير من الأدوات القادرة على سبر أغوار النفس ووضعنا على بداية طريق الفهم والتفاهم.

والافتراض أن الكل يبتغي تحقيق الهدف داخل العمل في المؤسسة (المنظمة، التنظيم السياسي أو غير السياسي…) هو افتراض ضروري مادام الشخص يتحلى بالمقدرة والكفاءة العلمية، ويتحلى بالقدرة العقلية، ويكرس وقته في العمل بعيدًا عن المنغصات أو التوترات الخارجية، او تلك في بيئة العمل، أوالاخطر تلك النابعة من ذات الشخص، في نفسه وطبائعه.

وفي النقطة الأخيرة حيث تشكلت الشخصية يقع القلق من المدير أو القائد الإيجابي والمنجز، حيث أنه حين يتعامل مع الأشخاص يفترض أنه يلقى القبول والتفهم والالتزام مقابل العائد الذي يصل الكادر أوالعامل (مالي أو معنوي أو تحقيق الاهداف العامة…) ويبقى السلوك المنحرف اوسلوك الشغب أوالتوتير من السلوكيات الملفوظة وقليلة التوقع في بيئة العمل الصحية.

لذلك فإن المدير الفاعل والقائد المحفّز بطبعه، أي ذاك الذي يسعى لأقصى قدر من الانتاجية من كل الأشخاص تحت قيادته وكل حسب قدرته او تخصصه يسعى (يجب) لتوفير البيئة المناسبة لتحقيق أقصى قدر من التفاعل والاستجابات المحققة للانجاز.

ومع كل ذلك فإذا حيّدنا (هنا لغرض البحث) شخصية المدير أو القائد وبيئة العمل فإن الطرف الثالث ألا وهو الشخص الكادر أو العامل تحت قيادته يصبح تحت الأنظاروالبحث، ما يعني ضرورة التعامل معه بكل الطرق اللازمة لتمكينه من عمله.

في حالات معينة قد يجد القائد شخص واحد أو اكثر من مثيري الشغب أو مثيري الفتن والمؤامرات والمشاكل وهم بمثابة التفاحة الفاسدة رغم أنها واحدة ولكن استمرارها قد يطيح بالجميع.

من الشخصيات المثيرة للفتن او المشاغبة او الصعبة يمكن أن نذكر: الشخصية المتآمرة، الشخصية المثيرة للضيق، وشخصية صاحب القيل والقال (الثرثار)، فنان الهروب (المتهرب/المتملّص)، يعرف كل شيء (أبوالعُرّيف).

الكاتبة “مليسا كنج” في مقالتها المعنونة: كيفية التعامل مع مثير المشاكل المتستر في العمل، تذكر طرق التعامل بالخطوات كالتالي

الخطوة 1 حدّد المشاغب في عملك/مؤسستك/تنظيمك .

الخطوة 2 ارفض التماشي مع المشاغب (لا للمجاراة).

الخطوه 3 ابتعد عن نميمته

الخطوة 4 تجنب الرد عندما يُدلي المشاغب بتعليق فظ (لاتدعه يستدرجك)

الخطوة 5 حمّل زميلك/زميلتك في العمل المسؤولية

الخطوة 6 تحدث إلى المشاغب/ة على انفراد

الخطوة 7 كافئ زميلتك/زميلك في العمل (حين يُحسن)

الخطوة 8 تحدث إلى رئيسك/رئيستك في العمل عن المشاغب/المشاغبة

وقد نجد أساليب ناجعة أخرى، وفي كل الأحوال وجب تحديد التفاحة وتحييدها والتعامل معها وما النفس الانسانية بهذه السهولة. لذا وجب التعامل معها بالحوار أولًا والتنبيه، وربما بتؤدة ورفقة وأحيانًا بشدة وبقسوة النظام والقانون حين الإصرار على تكرار الفعل المسيء.

 

https://www.facebook.com/baker.abubaker/

عن abdullah

شاهد أيضاً

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟ بقلم / …