رام الله: ندوة تناقش أبرز التحديات التي تواجه قطاع النفايات الصلبة في فلسطين

رام الله: ندوة تناقش أبرز التحديات التي تواجه قطاع النفايات الصلبة في فلسطين

 

رام الله 12-3-2023 شبكة فلسطين المستقبل الإخبارية

ناقشت ندوة، عُقدت اليوم الأحد، بمدينة رام الله، أهم التحديات التي تواجه قطاع النفايات الصلبة في فلسطين، وآليات تعزيز التوعية بأهمية تقليل النفايات، وإعادة استخدامها وتدويرها، وأبرز التطورات وسير العمل لدى مشروع “تطوير القدرات في إدارة النفايات الصلبة في فلسطين”، في مرحلته نصف النهائية.

 

وعرضت الندوة، التي نظمتها وزارة الحكم المحلي، بالشراكة مع مجالس الخدمات المشتركة لإدارة النفايات في الضفة وغزة، وبالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، سير المشروع للمرحلة نصف النهائية، والهادف إلى تقليل النفايات، وتعزيز قدرات مجالس الخدمات على إدارة النفايات الصلبة، بناءً على إستراتيجية وطنية قادمة.

 

وحضر الندوة كل من: وكيل مساعد الهيئات المحلية في وزارة الحكم المحلي خالد اشتية، وممثل مكتب جايكا في فلسطين حوشي ماتسوكا، ومدير عام الإدارة العامة لمجالس الخدمات المشتركة سليمان أبو مفرح، وكبير مستشاري مشروع “تطوير القدرات لإدارة النفايات الصلبة في فلسطين” ميتسو يوشيدا، والطاقم الفني لمشروع “إدارة النفايات”، والمدراء التنفيذيين للمجالس المشتركة، وممثلين عن القطاع الخاص والوزارات والبلديات.

 

وناقش المشاركون أبرز التطورات وسير العمل في مشروع “إدارة النفايات الطبية – كوفيد19″، وتناولوا عروضا حول أبرز إنجازات المشاريع التجريبية في قطاع غزة، والضفة الغربية، منها: (فصل النفايات العضوية من المصدر لإنتاج السماد المنزلي، وفصل الكرتون….).

 

وتحدّث اشتية في كلمته عن أهمية الدور الذي تلعبه البلديات في إدارة النفايات الصلبة في فلسطين، والأهمية الحيوية لهذا القطاع، قائلاً: “الوزارة تولي أهمية لقطاع النفايات الصلبة، ومن الضروري التخلص من المكبات العشوائية، ونحن نسعى جاهدين إلى إيجاد حلول لذلك، غير أن بعض المكبات أصبحت غير قادرة على الاستيعاب”.

 

من جانبه، أكد ممثل مكتب جايكا أهمية المشاريع التي تُعنى بتقليل النفايات الصلبة، وأيضا الطبية المعدية، موضحا الدور التشاركي والتعاون ما بين “الحكم المحلي”، و”جايكا”.

 

وشدد على أهمية الاستمرار في تطوير أنشطة المشروع، وغيرها من المشاريع.

 

وعن مخرجات المشروع، قال أبو مفرح: “مشروع إدارة النفايات قد تم تصميمه بشمولية ليساهم في تطوير قدرات المجالس في الجوانب الفنية والإدارية كافة، واشتماله على مجموعة من المشاريع التجريبية التي تهدف إلى تقليل كميات النفايات، واستغلال الموارد المهدورة، وتوفير فرص للاستثمار، من خلال إعادة تدوير النفايات، وإنتاج السماد من المواد العضوية (الورق، والكرتون، والبلاستيك …)”.

 

وأضاف أبو مفرح: “من أهم المخرجات بناء منظومة متكاملة لمعالجة النفايات الطبية المُعدية، بالتعاون مع وزارة الصحة وسلطة جودة البيئة”.

 

من جهته، رحب يوشيدا بمواصلة التعاون الفني مع الفلسطينيين لتطوير قطاع النفايات في فلسطين.

 

وأكد أهمية التعاون ما بين جايكا ووزارة الحكم المحلي، مشيرا إلى أن تقدما ملحوظا طرأ خلال السنوات الماضية في الحفاظ على الصحة العامة، من خلال بناء نظام جمع مستدام، وتنمية قدرات المجالس المشتركة، ومنح المعدات وتنمية الموارد.

 

وقال يوشيدا: “في ظل الوضع الحالي في فلسطين، المشكلة تكمن في طريقة التخلص من النفايات (بالطمر)، بسبب محدودية الأراضي، وصعوبة استخدامها لإنشاء مكبات صحية. لذلك بات من الضروري تقليل كميات النفايات”.

 

من جانبه، تحدّث نائب مدير مشروع “إدارة النفايات الصلبة في فلسطين” في وزارة الحكم المحلي زياد طوافشة عن أهمية تنفيذ الأنشطة والفعاليات داخل المدارس والجامعات التي تُساهم في رفع الوعي وتعزيزه لدى الطلبة بأهمية تقليل النفايات وإعادة استخدامها وتدويرها.

 

وأشار إلى أن المشروع تضمن تنفيذ عدة أنشطة في قرابة 40 مدرسة بالضفة وغزة، كما تم توزيع كُتيب (ألون وأتعلم) على قرابة 36 مدرسة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

 

وبالحديث عن أحد المشاريع المنسجمة والمُكملة لمشروع “إدارة النفايات”، وهو دعم قطاع إدارة النفايات الطبية المُعدية وتطويره، قالت نائب مدير مشروع “إدارة النفايات الطبية – كوفيد 19” يسرية رمضان خلال الندوة، إن أربعة من مجالس الخدمات المشتركة في محافظات: رام الله والبيرة، وجنين، وطوباس، ومحافظة القدس (شمال وشمال غرب القدس) تمكنوا من الحصول على أنظمة لمعالجة النفايات الطبية المُعدية، بالإضافة إلى سيارات خاصة لجمع النفايات ونقلها.

 

وقالت: “هذه المجالس أصبحت قادرة على إدارة خدمات النفايات المعدية بترخيص من وزارة الصحة الفلسطينية، وبإشراف وزارة الحكم المحلي”.

 

يذكر أن قطاع النفايات الصلبة في فلسطين أحد أهم القطاعات التي توليها الوزارة اهتماما خاصا، لما له من تأثير في حياة المواطن الفلسطيني وبشكل مباشر. وبحسب البيانات الصادرة عن الوزارة لعام 2021، فإن معدل إنتاج الفرد من النفايات البلدية 1 كغم/اليوم تقريبا، وبهذا فإن كمية النفايات اليومية الناتجة عن الأنشطة البشرية تحت تصنيف النفايات الصلبة البلدية، تصل إلى أكثر من 4400 طن/ يوميا. منها تقريبا (في الضفة 2700 طن / يوميا، وغزة 1700 طن/ يوميا.

عن abdullah

شاهد أيضاً

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟ بقلم / …