بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية لبحث العدوان الإسرائيلي على جنين

بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية لبحث العدوان الإسرائيلي على جنين

 

 

القاهرة 4-7-2023 شبكة فلسطين المستقبل الإخبارية

بدأت، اليوم الثلاثاء، أعمال الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية في دورته غير العادية على مستوى المندوبين الدائمين، برئاسة جمهورية مصر العربية “رئيس الدورة”، بناء على طلب دولة فلسطين، وبالتنسيق مع الأشقاء بمصر والأردن وتأييد الدول العربية، لبحث الحراك العربي لمواجهة العدوان الإسرائيلي الغاشم على مدينة جنين، ومخيمها، وضرورة وقفه فورا، ومساءلة مرتكبيه، وضرورة ترجمة التضامن العربي إلى أعمال ملموسة، تهدف لضمان حماية ودعم صمود الشعب الفلسطيني.

 

وترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع الطارئ: مندوب دولة فلسطين بالجامعة العربية السفير مهند العكلوك، والمستشار أول تامر الطيب، والمستشار أول رزق الزعانين، والمستشار جمانة الغول، وجميعهم من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.

 

ويعقد الاجتماع غير العادي لمندوبي الدول الأعضاء بالجامعة العربية بمقر الأمانة العامة في القاهرة، بحضور الأمين العام المساعد للشؤون القانونية السفير محمد ولد أكيك، لبحث التطورات الخطيرة والعدوان الإسرائيلي الغاشم والهمجي المستمر لليوم الثاني على التوالي والمتصاعد على الشعب الفلسطيني خاصة في مخيم جنين ومناطق أخرى في الضفة الغربية والذي راح ضحيته العديد من الشهداء والجرحى.

 

وطالب العكلوك، بأخذ خطوات عملية تتفوق على اللغة التقليدية في عملنا والتي لم تعد تؤتي النتائج المطلوبة تجاه وقف العدوان الإسرائيلي بكل أشكاله خاصة ما يجري في جنين، وإنهاء الاحتلال الاستعماري ونظام الفصل العنصري الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية المحتلة.

 

وقال العكلوك في كلمته، إن جنين ليست وحدها المستهدفة، بل المستهدف هو القضاء على النضال الوطني الفلسطيني وتقويض أي إمكانية لتجسيد استقلال دولة فلسطين، وذلك في سبيل تثبيت نظام الفصل العنصري والاستعمار الاستيطاني الإسرائيلي على كل فلسطين، وهذا ما يقوله بالضبط أعداء السلام في حكومة الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي.

 

وأكد “إذا كنا نحن أو كان أحد في هذا العالم يعتقد أن الإدانات والمطالبات والدعوات وحدها ستنهي مشروع الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي، فهو إما واهم أو عاجز، فإسرائيل تحولت وفق سياسات وممارسات عدوانية ممنهجة من منظومة احتلال غير قانوني تعمل على قتل وقمع واضطهاد الشعب الفلسطيني وتقويض حرياته وحقوقه، وتزوير هويته وسرقة روايته وتشويه تركيبته الديمغرافية، إلى نظام فصل عنصري مجرم، ثم إلى استعمار استيطاني، وُجد ليستمر بناءً على رؤية حكومة الاحتلال بزعامة أعداء السلام وأعداء الإنسان، نتنياهو وسموتريتش وبن غيفير، وبالتالي، إسرائيل، قوة الاحتلال والفصل العنصري والاستعمار، لن تنهي احتلالها طوعاً، بل إنها تتصرف كقوة استعمار، وتعمل على الاستمرار والتمدد، وطالما أنها لا تواجه ضغطاً كافياً من المجتمع الدولي لإلزامها على إنهاء الاحتلال والفصل العنصري، فإنها لن تفعل”.

 

وقال إن “الدول العربية ومعها جميع الدول المتمسكة بقيم العدالة ومبادئ القانون الدولي، والتي تنادي حقاً بالسلام العادل، مدعوة لأن تساهم في إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، من خلال تقديم مرافعات قانونية خطية لمحكمة العدل الدولية قبل تاريخ 25 يوليو/ تموز الجاري، وهو الموعد النهائي الذي حددته المحكمة لتلقي تلك المرافعات في إطار عملها على إصدار رأي استشاري أو فتوى قانونية بشأن ماهية نظام الاحتلال الإسرائيلي وآثاره على الشعب الفلسطيني وتلاحظون أنه لا يفصلنا عن التاريخ المذكور سوى 20 يوماً”.

 

وطالب “الجنائية الدولية” بالخروج عن صمتها، كما فعلت في أماكن أخرى حول العالم، والعمل بجد وبسرعة على إنجاز التحقيق الجنائي الذي فتحته قبل أكثر من عامين في جرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية، التي ارتكبتها وترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني الأعزل، بما فيها جرائم الاستيطان والضم، والعدوان وقتل واعتقال المدنيين والصحفيين والمسعفين، والتهجير القسري للفلسطينيين من بيوتهم وخاصة في مدينة القدس الشرقية المحتلة.

 

وذكّر المجتمع الدولي بأن مجلس حقوق الإنسان قد أنشأ عام 2021 لجنة تحقيق مستمرة مُكلفة بالتحقيق في الجرائم التي ترتكب في فلسطين المحتلة، وعليه أن يتحمل المسؤولية نحو دخول اللجنة إلى الأرض الفلسطينية المحتلة والقيام بالمهام المنوطة.

 

كما طالب الأمين العام للأمم المتحدة بضرورة متابعة تنفيذ قرارات الهيئة الدولية بخصوص حماية الشعب الفلسطيني، ووضع الآليات العملية لتطبيق هذه الحماية، ووضع إسرائيل، قوة الاحتلال والفصل العنصري، وجيشها العدواني الهمجي على قائمة العار الأممية لقاتلي الأطفال، مستغربا عدم وجود جيش الاحتلال على هذه القائمة حتى الآن، خاصة مع استهدافه المتعمد للأطفال الفلسطينيين، من خلال القتل والاعتقال والترهيب وتشويه الوعي، فخلال العقدين الماضيين قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي قرابة 2250 طفلا فلسطينيا، ومنع آلاف الأطفال من الوصول إلى مدارسهم بحرية وأمان، واستهدف مئات المدارس والمراكز التعليمية، واعتقل آلاف الأطفال بطرق مروعة مدروسة وممنهجية، سواء من منازلهم أو مدارسهم أو من الملعب والشارع، وما زال يقبع في سجون الاحتلال اليوم أكثر من 160 طفلا فلسطينيا.

 

وقال إن جنين تذبح وتقاوم، تُقتل وتنهض، تُحرق وتكافح، كما تفعل القدس، ونابلس، وغزة وحوارة وترمسعيا، وكل المدن والمخيمات والقرى الفلسطينية، وكلهم أهداف تسيل لُعاب الشيطان وتستميل شهوة الشر والاحتلال والفصل العنصري الإسرائيلي، مؤكدا أن القضية الفلسطينية هي الواجب المقدس الموضوع على طاولتكم منذ أكثر من 75 سنة، وتقولون إن فلسطين هي القضية المركزية للأمة العربية، ونقول إن فلسطين ليست قضية فلسطين فقط، بل قضية العرب والمسلمين، قضية المقدسات الإسلامية والمسيحية، قضية المسجد الأقصى المبارك، أولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين الشريفين، مسرى النبي (ص) ومعراجه، والذي يتعرض للاقتحامات اليومية وتقويض أساساته بالحفريات، ومحاولات تقسيمه زمانياً ومكانياً باتت اليوم أقرب من أي وقت مضى.

 

من جانبه، قال مندوب مصر الدائم لدى جامعة الدول العربية محمد عرفي إن ما يجري في جنين من قتل وحشي باستخدام آلة الحرب الاسرائيلية، من شأنه أن يقلص إلى حد كبير فرص إحياء عملية السلام، بل وأن يعيق الجهود المبذولة لتحقيق التهدئة والتسوية اللازمتين لذات الغرض الذي تتطلع اليه شعوب المنطقة والعالم بأسره.

 

وقال عرفي “في انتهاك واضح وصريح للقانون الدولي والشرعية الدولية تضيف سلطات الاحتلال الإسرائيلي خطأ جديدا فوق أخطاء عديدة متراكمة، جريمة جديدة سال فيها الدم الفلسطيني مجددا، بما ينذر بعواقب وخيمة تهدد الأمن والاستقرار بالولوج غير المحسوب في دائرة العنف يكون الكل فيها خاسرا، بما فيهم الشعب الإسرائيلي نفسه”.

 

وتابع أن “ما تشهده جنين، مرتبط بصورة ما لما يتعرض له الأقصى المبارك البالغة مساحته 144 ألف متر مربع، من انتهاكات مستمرة بوتيرة متسارعة بتوجيهات علنية وليست فقط مستترة من قبل متطرفين”.

 

وحذر من التقسيم الزماني أو المكاني للمسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، وتجاوز حقيقة أنه مكان عبادة للمسلمين وحدهم.

 

من جانبه، أكد مندوب الأردن أمجد عضايلة إن القضية الفلسطينية ستبقى القضية المركزية الاولى بالنسبة للمملكة الأردنية الهاشمية، وسيستمر الأردن ببذل كل الجهود بالتنسيق والتعاون مع الأشقاء العرب والشركاء الدوليين لدعم الأشقاء الفلسطينيين ونصرتهم في نضالهم المشروع لنيل حقوقهم، والحفاظ على مكانة القضية الفلسطينية في مقدمة أولويات المجتمع الدولي، وسيستمر بالتأكيد على حقيقة استحالة تحقيق السلام العادل والشامل إلا بحصول الشعب الفلسطيني على كامل حقوقه المشروعة، وفي مقدمتها حقه في الحرية والدولة المستقلة ذات السيادة على ترابه الوطني كاملاً.

 

كما أكد مسؤولية المجتمع الدولي القانونية والاخلاقية لتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني.

 

وقال “ستبقى حماية المسجد الأقصى المبارك وهوية القدس ومقدساتها العربية الإسلامية والمسيحية أولوية أردنية قصوى، يكرس الملك عبد الله الثاني كل إمكانات المملكة من أجل الحفاظ عليها، وقاعدة تنطلق المملكة الاردنية الهاشمية منها في جهودها التي لا تنقطع للتصدي لكل إجراءات الاحتلال الإسرائيلي اللاشرعية، التي تستهدف تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في المقدسات وتغيير الهوية العربية الإسلامية والمسيحية لها”.

 

وقال عضايلة إن الانتهاكات الإسرائيلية خطيرة في الأراضي الفلسطينية وآخرها في جنين، وتنكّر الحكومة الإسرائيلية لالتزاماتها الدولية، يعكس خطورة الوضع الراهن الذي يهدد بانفجار دوامات العنف، ويؤكد ضرورة تعاضد الجهود العربية واستخدام كل الأدوات القانونية والسياسية المتاحة لضمان تحرك المجتمع الدولي بشكل فوري لحماية حل الدولتين من الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية التي تقوضه.

 

من جهته، أعرب المندوب الدائم لدولة الكويت أحمد البكر عن إدانة واستنكار بلاده للاعتداء الذي قامت به قوات الاحتلال على مدينة جنين، مضيفا أن اعتداءات الاحتلال تشكل سلسلة جديدة من انتهاكاته المستمرة للقانون الدولي الإنساني والمواثيق الدولية.

 

وشدد البكر على أهمية تدخل المجتمع الدولي ومجلس الأمن لتحمل مسؤولياتهم السياسية والقانونية والإنسانية لوقف تلك الاعتداءات، والعمل على توفير الحماية الدولية اللازمة للشعب الفلسطيني الشقيق وفق ما تنص عليه قواعد القانون الدولي.

 

وسيناقش المجلس أيضًا الخطوات العربية الواجب اتخاذها تجاه هذا العدوان، وخطورة ما قام به جيش الاحتلال بإجبار سكان المخيم على ترك منازلهم ليلا، والتي تضاف إلى جرائمه في تهجيرهم قسريا من أراضيهم التي اقتلعوا منها عام 1948، وما ارتكب بحقهم عام 2002، وما يجري اليوم بحقهم.

 

ومن المقرر أن يخرج الاجتماع الطارئ بقرار يبلور الحراك العربي لوقف العدوان، وإجبار إسرائيل على الانسحاب الفوري من جنين ومخيمها، ووقف إجراءاتها الأحادية.

 

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت أمس الاثنين، مخيم جنين للاجئين بأكثر من 1000 جندي إسرائيلي، مدعومين بالطائرات الحربية والمسيّرة وقامت بقصفه بالذخيرة الحية، ما أدى إلى استشهاد 10 مواطنين وإصابة 100 آخرين بينهم 20 في حالة الخطر، بالإضافة إلى تدمير العديد من المنازل والبنى التحتية المدنية وقطع الكهرباء والماء عن المخيم

عن abdullah

شاهد أيضاً

رئيس البرلمان العربي يهنئ المملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا وبرلمانا بمناسبة ثورة الملك والشعب

*رئيس البرلمان العربي يهنئ المملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا وبرلمانا بمناسبة ثورة الملك والشعب* القاهرة …