الوكيل المساعد بوزارة التنمية للمحافظات الجنوبية أكرم الحافي 132مليون شيكل قيمة المساعدات النقدية والطارئة والمشاريع التمكينية لصالح قطاع غزة…

الوكيل المساعد بوزارة التنمية للمحافظات الجنوبية أكرم الحافي
132مليون شيكل قيمة المساعدات النقدية والطارئة والمشاريع التمكينية لصالح قطاع غزة…

رام الله 2020/10/2 شبكة فلسطين المستقبل.

قال الوكيل المساعد لشؤون المحافظات الجنوبية بوزارة التنمية الاجتماعية أكرم الحافي ” ان الوزارة صرفت خلال اليومين الماضيين ما قيمته 650 ألف شيكل على شكل مساعدات مالية طارئة لمرضى غزة المتواجدين في مستشفيات الضفة الغربية والداخل والبالغ عددهم نحو 420 حالة مرضية، كما أن فريق خاص من الوزارة بتعليمات من وزيرها د. احمد مجدلاني يتابع كافة المناشدات للقيام بالتدخلات الطارئة للحالات المستحقة من أهلنا بقطاع غزة .
وتابع الحافي الوزارة مستمرة بصرف المساعدات النقدية للأسر المهمشة والمسجلة ضمن برنامج التحويلات النقدية والبالغ عددها 1150 ألف أسرة منها 80 ألف في قطاع غزة بقيمة 106 مليون شيكل، في حين بلغت قيمة المساعدات للاسر في الضفة الغربية 30 مليون شيكل لنحو 35 ألف اسرة، ويواصل وزير التنمية الجهود مع الشركاء لتوفير المبالغ المالية الخاصة بالدفعة القادمة في ظل الاوضاع المالية الصعبة التي تمر بها الحكومة الفلسطينية. واوضح الحافي انه تم اعادة الربط للصرف ما يزيد عن 200 أسرة من قطاع غزة تم اغلاق ملفاتهم الضريبة والايرادات مع وزارة المالية حيث سيتم الصرف لهم ضمن الدفعة القادمة.
وأوضح الحافي وأنه لخصوصية الوضع الاقتصادي والاجتماعي الذي يعاني منه أهلنا في قطاع غزة، بذلت وزارة التنمية بجهود وزيرها د. أحمد مجدلاني مع مختلف الجهات ذات العلاقة لزيادة عدد الاسر المستفيدة من المساعدات حصرا لقطاع غزة حيث تم اضافة 10 آلاف أسرة بقيمة مالية بلغت ما يقارب 11 مليون شيكل.
وأضاف الحافي أن وزارة التنمية وبالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي تقدم قسائم شرائية لنحو 173 ألف فرد في كافة محافظات الوطن، ويبلغ عدد المستفيدين منها في قطاع غزة 120 ألف فرد، في حين يستفيد من تلك القسائم 51 ألف فرد في محافظات الضفة الغربية، وعملت الوزارة على زيادة حصة الفرد بمبلغ 18 شيكل لكل فرد مستفيد من القسائم الشرائية في قطاع غزة لمدة أربعة شهور للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي في ظل الأوضاع الصعبة التي يعيشها القطاع اضافة لمشروع التغذية المؤسساتية لحوالي 34 مؤسسة بقيمة اجمالية بلغت 23 ألف دولار.
وتابع الوكيل المساعد ” على صعيد التمكين الاقتصادي وتوجه الوزارة بتوجيهات وزيرها بالانتقال نحو التميكن ودمج العائلات بعجلة الانتاج ، نفذت الوزارة 200 مشروع زراعي وثروة حيوانية بتمويل مع الغذاء العالمي بواقع 1500 دولار لكل مشروع، في قطاع غزة.
وجاري صرف 15 مليون شيكل لنحو 2640 أسرة، بقيمة 1100 شكل شهرياً للأسرة الواحدة، وتستمر لمدة 5 شهور بدعم من المجلس النرويجي وبرنامج الغذاء العالمي، وتم اختيار الأسر النووية من داخل الأسر الممتدة والتي بداخلها حالات مرضية وذوي الاعاقة ، والذين تم اختيارهم من قاعدة بيانات الوزارة، علماً أن عملية المسح والزيارات الميدانية مستمرة من قبل الشركاء في المجلس النرويجي ، وحصرا في قطاع غزة.
وأكد الحافي أن الوزارة أعطت اولوية لقطاع غزة في مجال مواجهة اثار جائحة كورونا، واعدت خطة استجابة بقيمة 39 مليون دولار تتضمن دعم الأسر الفقيرة والمتضررة من الجائحة، وتعمل الوزارة مع الجهات المانحة على تجنيد التمويل اللازم للخطة.
واوضح الحافي أن هناك استجابة عاجلة من قبل بعض المؤسسات لخطة الطوارىء التي اعدتها الوزارة لمواجهة جائحة كورونا ، وقدمت ميرسي كور مساعدة لنحو 1227 اسرة تستفيد من مشروع القسائم الشرائية الممول من خلالها بمبلغ 100 شيكل إضافية لكل شهر، مخصصة لمواد النظافة والتعقيم، وقدمت مؤسسة الاوكسفام مساعدة لنحو 480 اسرة تستفيد من مشروع القسائم الشرائية الممول من خلالها بمبلغ 80 شيكل إضافية مخصصة لمواد النظافة والتعقيم، وضمن مذكرة التفاهم بين الوزارة وهيئة الاعمال الامارتية بمشروع الرغيف الخيري، تقدم الهيئة ربطة خبز بشكل يومي لنحو 3 الالاف ، كما قامت بتزويد مراكز الحجر والأسر المحجورة من خلال فريق الوزارة بربطات الخبز والطرود الغذائية والصحي،وكان تدخل برنامج الغذاء العالمي وبتمويل من اليونسيف بزيادة القسيمة الشرائية بقيمة 2.1 دولار لكل فرد مخصص لمواد التنظيف والتعقيم على القسيمة الشرائية حيث تستفيد من القسيمة الشرائية 23330 اسرة يقدر عدد افرادها بنحو 120 ألف فرد،بينما ادرجت الإغاثة الكاثوليكية نحو 341 اسرة ضمن مشروع القسائم الشرائية الممول من خلالها لمدة 6 شهورابتداء من شهر مارس الماضي وحتى أغسطس2020،وعلى صعيد التدخلات بالحجر المنزلي قدمت مؤسسة الاوكسفام 260 وجبة غذائية جاهزة ومواد تنظيف ، وبالاضافة إلى أجهزة تعقيم لمراكز الحجر في محافظة الشمال.
وتوجه الحافي باسم الوزير والوزارة بالشكر الى كافة الجهات التي استجابت لخطة الوزارة الخاصة بغزة، وفي مقدمتها المفوضية الاوروبية للمساعدات الانسانية، وميرسي كور، والاغاثة الكاثوليكية وجمعية قطر الخيرية، وهيئة الأعمال الخيرية الاماراتية، والهلال الأحمر الفلسطيني، وكافة المؤسسات والجمعيات الذين ساهموا بالتعاون مع الوزارة بمساعدة ما يقارب 30,000 آلاف أسرة بمختلف المساعدات النقدية والعينية.

عن abdullah

شاهد أيضاً

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟ بقلم / …