حمد تشارك في المؤتمر الدولي “المرأة والتعليم العالي”

حمد تشارك في المؤتمر الدولي “المرأة والتعليم العالي”

رام الله 7-10-2020 شبكة فلسطين المستقبل.

شاركت وزيرة شؤون المرأة آمال حمد، اليوم الأربعاء، في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي “المرأة والتعليم العالي”، الذي تنظمه الجامعة الإسلامية في غزة، والذي يأتي ضمن نشاطات مشروع “تعزيز قدرات المرأة في التعليم العالي في مجال المرأة والمساواة”، بالتعاون مع جامعة “جزار” النمساوية والممول من مؤسسة “أبير”، والذي يستمر ليومين.

وأكدت حمد أن المسيرة التعليمية تواجه تحديات جمة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، والمتمثلة بمحاولته تغيير المنهاج في مدينة القدس، واقتحام الجامعات والكليات الفلسطينية، ومنع إدخال الكتب الدراسية لقطاع غزة، وتقييد مشاركة الطلبة المتفوقين بالفعاليات العالمية والمنع المستمر منذ سنوات عدة، بالتحاق الطلبة من المحافظات الجنوبية بالجامعات في المحافظات الشمالية.

وأضافت حمد أن العقود الأخيرة شهدت تقدما واضحا في مسيرة التعليم عموما، وفي تعليم المرأة خصوصا، ما جعل فلسطين تحتل موقعا متقدما بين دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا في مؤشرات التكافؤ بين الجنسين في الالتحاق بالتعليم المدرسي. كما حققت نسبة متقدمة للتكافؤ بين الجنسين في التعليم العالي والتي بلغت 61% من إجمالي عدد الطلبة، وتم تصنيف فلسطين من قبل منظمة التربية والعلوم الدولية “يونسكو” ضمن الدول الأفضل أداء في تحقيق أهداف التعليم للجميع.

وأكدت أن الوزارة بادرت لتأطير العلاقة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بتوقيع مذكرة تفاهم خلال العام الحالي، بهدف جسر الفجوة بين الجنسين في التعليم وسوق العمل، وتطوير وتبني مقرر دراسي جامعي لمفاهيم النوع الاجتماعي، وتشجيع تنظيم المؤتمرات المتخصصة، وتنفيذ الدراسات والبحوث المواكبة للأولويات البحثية الوطنية حول المرأة والمجتمع.

عن abdullah

شاهد أيضاً

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟ بقلم / …