يتجدد لقاؤنا بكم اليوم في حلقة جديدة من يوميات أسير لنتحدث إليكم حول مصطلحات داخل السجون والتي يفتقد الكثير من أبناء شعبنا لمعانيها وجوهرها .

يتجدد لقاؤنا بكم اليوم في حلقة جديدة من يوميات أسير لنتحدث إليكم حول مصطلحات داخل السجون والتي يفتقد الكثير من أبناء شعبنا لمعانيها وجوهرها .


بقلم الأسير المحرر / ابراهيم البيطار …

غزة 2020/10/17 شبكة فلسطين المستقبل …

– دق الشبابيك : هي عبارة عن إجراء فحص أمني للغرف من قبل إدارة السجون حيث يتم ذلك مرتين فى نفس اليوم و تقوم إدارة السجون بتفريغ الغرفة من الأسرى وتستخدم مطارق لتفحص الحائط والشبابيك خوفا من محاولة الحفر فى الغرفة أو قص الشبابيك وضمان أمان الغرفة
– البوسطة : هي عبارة عن باص ترحيلات بين السجون وتكون مقسمة بداخلها مقاعد حديدية ويكون الأسير مكبل من اليدين والقدمين أثناء فترة الترحيل وباختصار هي عبارة عن زنزانة متحركة لا يستطيع الأسير أن يرى اي شيء من الخارج ويصطحبك بها قوات النحشن
– الفورة : هي ساحة داخل السجن مرتبطة بالقسم بممر مغلق مرتبط بالغرف عبارة عن ساحة مائة واربعون متر تقريبا محددة بجدران اسمنت عالي ارتفاعه ثمانية أمتار وسقف شبكي من عدة طبقات وأسلاك شائكة وكاميرات مراقبة وباب مغلق ويوجد بها باب للاسرى وباب أمني فى حال تمرد الأسرى تقوم قوات القمع بالدخول منه .وممكن أن يتخللها لعب كرة الطائرة أو السلة أو التنس لعبة واحدة فقط لا يمكن الجمع بهم نظرا لضيق المساحة وتختلف من سجن لآخر .
– الكورسلا : هي ما يعرف بالحلابة فى المعابر حيث تكون فى داخل الممر الذي يوصل للفورة ويتم التحكم بها من بعد سواء باغلاقها أو فتحها للتحكم بحركة الاسرى
– القمعة : في حال رفض الأسرى لسياسة أو قرار تريد فرضه مصلحة السجون على الأسرى داخل الاقسام أو سحب انجاز تقوم قوات المتسادا وهي قوات مدججة بآلات القمع يقوموا باستخدام سلاح الفلفل والغاز وقنابل الصوت والكلاب البوليسية فى القمع للسيطرة على الحالة داخل السجن حيث يقوموا قبل الهجوم بقطع الماء والكهرباء .
– زي الشاباص : هو الملابس ذات اللون البني التي يرتديها الأسير أثناء التحقيق أو في حالة التنقل من سجن الى آخر أو فى حالة زيارة الأهل وزيارة المحامي والنزول إلى العيادة لا يستطيع التنقل بدون ارتداؤها .
أما الشاباص هو وحدة مسؤولة عن إدارة السجون الصهيونية .
– الكنتينة : هي غرفة داخل القسم يتم تجميع فيها المواد الغذائية والبضائع بشكل عام ومن خلالها يستطيع كل أسير أن يشتري منها ولكن بنظام معين يومين فى الأسبوع ويكون الشراء عن طريق الارقام ولا يوجد اموال داخل السجون حيث لكل اسير حساب ولكل غرفة حسابي خاص وكل ذلك يكون عبر آلية عمل يقوم عليها التنظيم داخل القسم ويكون هناك مسؤول خاص من الأسرى داخل الكنتينة وللعلم لا يتوفر فيها كل شيء يخطر فى البال وسنوضحها بحلقة خاصة .
– البلاطة : هي عبارة عن القرص الكهربائى الذي نقوم بالطهي عليه داخل الغرفة
– الحوفيش : هو ممرض من مصلحة يقوم بالتجول كل يوم داخل القسم مرة واحد ويحمل معه صندوق من المسكنات للآلام ولكن لا يعرف لماذا تستخدم .
– المحلقة : هي عبارة عن كرسي داخل غرفة الكنتينة ويتم تكليف اسير مما له خبرة فى الحلاقة ويتم توفير له ماكينة ومقص ويعمل كحلاق دون أجر يذكر والحلاقة عند الحاجة فقط ويتم تسليم أدواته لإدارة السجن قبل عودته للقسم وعرفته .
– المغسلة: تكون داخل غرفة الكنتينة وهي لغسل الملابس وتنشيفها وتكون بشكل شبه يومي ويقوم عليها أسير منا .
– مردوان : هو أسير يتم تكليفه من قبل التنظيم ويكون يرتدي زي الشاباص وعمله تلبية مطالب الشباب من خارج الغرفة ويستطيع التنقل بين الغرف داخل القسم الواحد أثناء اغلاق الغرف .
– الدوبير : هو أسير يتم تكليفه من التنظيم ويعتبر خلقة وصل مع الإدارة وهو يقوم بتقديم طلبات الأسرى إلى الإدارة
مثل تقديم طلب لإدخال ملابس فى الزيارة أو النزول إلى العيادة
– النكيون : هي حملة تنظيف داخل الغرف كل يوم سبت نقوم بتنظيف جميع ما يوجد داخل الغرفة من حمام وارضيات وكراسي وكل شيء .

هذه بعض المصطلحات داخل السجون وسنستكمل فى حلقة اخرى حيث تم اختصار الكثير منها نلتقيكم عما قريب
دمتم بخير ??

عن abdullah

شاهد أيضاً

خمسة معتقلين يواصلون إضرابهم عن الطعام رفضا لاعتقالهم الإداري

خمسة معتقلين يواصلون إضرابهم عن الطعام رفضا لاعتقالهم الإداري       رام الله 6-8-2023 …