نابلس توقد الشموع من أمام مغارة بيت فوريك إحياءً لذكرى استشهاد أبو عمار …

نابلس توقد الشموع من أمام مغارة بيت فوريك إحياءً لذكرى استشهاد أبو عمار …

نابلس 10-11-2020 شبكة فلسطين المستقبل …

أوقدت فعاليات محافظة نابلس وفصائلها الوطنية، اليوم الثلاثاء، الشموع من أمام مغارة بيت فوريك جنوب نابلس، إحياءً لذكرى استشهاد القائد الرئيس ياسر عرفات، السادسة عشرة.

وقالت نائب محافظ نابلس عنان الأتيرة، إن القائد الشهيد أبو عمار هو من حوّل قضية الشعب الفلسطيني لتصبح قضية شعب تجمع رأيا عاما عالميا يريد دولة مستقلة ولها عاصمتها القدس، فهو قائد فذ لن يتكرر.

وأكدت الأتيرة أن الشعب الفلسطيني سيبقى دائما رافعا هاماته وسيواصل الدرب حتى إعادة اللاجئين وتحرر كل شبر من فلسطين.

ونعت الأتيرة، الدكتور صائب عريقات والشهيد الأسير كمال أبو وعر .

من جهته قال محمد دويكات في كلمة فصائل منظمة التحرير إن الشهيد أبو عمار كان لديه حنكة عسكرية منقطعة النظير وهو فارس الوحدة الوطنية. وما زلنا نقتدي بمبادئه وقدرته على التحليل.

وأضاف: إننا اليوم موحدون خلف قيادة منظمة التحرير والرئيس أبو مازن، ومصممون على الخلاص من الاحتلال وإفشال جميع المخططات المعادية وسنواصل على درب أبو عمار.

بدوره تحدث عضو مجلس بلدي بيت فوريك عوض حنني عن مناقب الرئيس الراحل وعن تواجده داخل مغارة بيت فوريك.

وكان أبو عمار وفي شهر أيار من العام 1966 قدم برفقة مجموعة من المقاتلين لبيت فوريك لأول مرة ومكث لمدة أسبوع في خربة الخماش وكان يعرف بأبي محمد.

وفي عام 1967 قدم أبو عمار لبيت فوريك للمرة الثانية، في شهر أيلول، وكان معه سلاح ومجموعة من الفدائيين تصل لتسعة أشخاص وطلب من أحد سكان القرية مغارة للمكوث فيها، وكان رجل يدعى عيسى أحمد نصاصرة على علاقة مع أبو عمار حيث كان يتواجدون في النهار بالمغارة، وينام بالليل في بيته”.

المغارة التي أطلق عليها اسم أبو عمار لاحقا، اختارها لتكون القاعدة الأولى له في البلدة لموقعها الاستراتيجي، فهي مطلة على السهول الشرقية لمدينة نابلس وقريبة من الحدود الفلسطينية الأردنية، تسهل وصول الفدائيين القادمين من الخارج ونقل الأسلحة والعتاد.ِ

عن abdullah

شاهد أيضاً

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟ بقلم / …