لائحة العودة والكرامة في البداوي تنظّم اعتصامًا غاضبًا رفضًا لتقليص خدمات الأونروا …

لائحة العودة والكرامة في البداوي تنظّم اعتصامًا غاضبًا رفضًا لتقليص خدمات الأونروا …

بيروت 2020/11/17 شبكة فلسطين المستقبل …

رفضاً لتقليص خدمات الأونروا للاجئين الفلسطينيين، وانتهاك حقوق الموظفين، وقرار المفوض العام للأونروا بتجزئة الراتب أو تأجيله، ودعماً لتوظيف المياومين والعقود والعمال والروسترات والخدمات، نظمت لائحة العودة والكرامة اعتصامًا غاضبًا موحدًا ومقررًا في جميع أقاليم الأونروا، اليوم الثلاثاء ١٧-١١-٢٠٢٠، أمام مكتب مدير خدمات الأونروا في مخيم البداوي.

بدايةً ألقت المعلمة اريج النتشة كلمة قالت فيها: “إن الشعب الفلسطيني، ممثلاً بفصائله ولجانه الشعبية، ينظر بقلق شديد لما يجري في المنطقة، وانعكاساته السلبية على القضية الفلسطينية، لأننا نشعر أن قضيتَنا المركزية مستهدفة من خلال استهداف وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الشاهد الحي على نكبة الشعب الفلسطيني والتي نتمسك بها، ونطالب كل الدول المانحة أن تفي بالتزاماتها المالية تجاه الأونروا لتتمكن من متابعة عملها بالشكل المطلوب، خصوصًا في أحرج مرحلة لقضيتنا الفلسطينية” .

وأكدت أن الأزمة التي افتعلها المفوض العام مؤخرًا بخصوص تأجيل الرواتب ووقف التوظيف ليست أزمة مالية فقط، إنما تحمل في طياتها وأبعادها أهدافًا سياسية خطيرة وغيرَ مسبوقة.

كلمة لائحة العودة والكرامة ألقاها رئيس اتحاد موظفي الأونروا في الشمال الاستاذ ربيع عباس ومما جاء فيها: “نقف اليوم لنقول لا للإجراءات التي تطال خدمات الموظفين والخدمات المقدمة لأهلنا، نقول لا لإنهاء الشاهد الوحيد على قضيتنا الفلسطينية، نحن موجودون في اللجوء ومدافعين عن الأونروا وخدمات أهلنا، والذي يحدث هو استمرار ممنهج لما قام به ترامب من وقف دعم للأونروا والآن يكمله المفوض العام بالتقليصات ووقف التعيينات والوظائف، فعندما كان العجز٣٦٠ مليون دولار لم يكن هناك أي تقليصات، أما الآن العجز ٧٠ مليون وحدث ما حدث، لماذا يا حضرة المفوض هذه الإجراءات”؟.

وأضاف: “بالوقت الذي ننتظر فيه تثبيت العمال والخدمات والمعلمين الذين يواجهون خطر الوباء بأجسادهم، أهديتنا وقف تعيينات وجزء من الراتب، بالوقت الذي يحب أن تعطي بدل مخاطر، أهديتنا حالات خوف وتحطيم لنفسيتنا، فإذا كنت على أساس من يعمل يحصل على أجر، الآن ستعطي جزء من الراتب، هل الخدمات ستقف؟ لكن نحن كموظفين بكل أطيافنا لن نقبل بإيقاف الخدمات لحظه لأننا أبناء قضية ومستمرون حتى رجوعنا إلى فلسطينو لا لقرارات المفوض”.

كلمة اللجنة الشعبية ألقاها أبو رامي خطار إذ قال: “إن الأونروا هي الشاهد الحي على نكبة الشعب الفلسطيني والتي نتمسك بها، وطالب كل الدول المانحة أن تفي بالتزاماتها المالية اتجاه الأونروا لتتمكن من متابعة عملها بالشكل المطلوب وخصوصاً في هذه المرحلة العصيبة التي ضربت العالم نتيجة وباء كورونا وما ترتب عليه من أعباء اجتماعية واقتصادية”.

وأضاف: “في هذه الأزمة نرى أن الأونروا تسعى لتجزئة الرواتب أو تأجيلها مما يزيد الأزمة تعقيداً وأمام ذلك لا بد لنا في اللجان الشعبية الفلسطينية والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في لبنان من الوقوف إلى جانبكم جنباً إلى جنب للتأكيد على مطالبكم وحقوقكم المشروعة”.

وأكد بأنَّ اجتماع الدول المانحة للأونروا واللجنة الاستشارية لمفوضية اللاجئين والدول المضيفة والمفوض العام للأمم المتحدة الذي سيعقد في 2020/11/20 عليه أن يؤكد الالتزام بدعم الأونروا ورفع نسبة الدعم لها.

عن abdullah

شاهد أيضاً

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟ بقلم / …