الرئيسية / اخبار فلسطينية / في ظروف استثنائية: مدينة بيت لحم أكملت جاهزيتها لاستقبال اعياد الميلاد المجيدة …

في ظروف استثنائية: مدينة بيت لحم أكملت جاهزيتها لاستقبال اعياد الميلاد المجيدة …

في ظروف استثنائية: مدينة بيت لحم أكملت جاهزيتها لاستقبال اعياد الميلاد المجيدة …

في ظروف استثنائية: مدينة بيت لحم أكملت جاهزيتها لاستقبال اعياد 
الميلاد المجيدة
بيت لحم 4-12-2020 شبكة فلسطين المستقبل

عنان شحادة أنهت بلدية بيت لحم تحضيراتها وتجهيزاتها لاحتفالات أعياد الميلاد المجيدة، توافقا مع الظروف القائمة في فلسطين عامة ومهد السيد المسيح خاصة، في ظل جائحة كورونا.

الداخل إلى مدينة السلام يلمس الدفء القائم، ويقف على حقيقة إصرار وعزيمة القائمين عليها وسكانها لإبراز مظاهرها الخلابة وان اقتصرت، بحكم أنها العاصمة الدينية لمسيحيي العالم، ومولد المسيح عيسى عليه السلام، ولديها رسالة الميلاد للعالم أجمع.

يقول نائب رئيس بلدية بيت لحم حنا حنانيا لـ”وفا”، إن البلدية هذا العام وفي ظل الظروف القاهرة التي ضربت فلسطين عامة بفعل وباء فيروس كورونا، جاءت التحضيرات مختلفة، لكن الثابت المتغير، أننا نتعامل مع الاحتفالات والفعاليات حسب المنحنى الوبائي وتماشيا مع قرارات الحكومة.

وأضاف حنانيا أن إضاءة شجرة الميلاد، غدا السبت، ستكون افتراضيا، وسيغيب المحتفلون وسيتم بثها عبر وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي، من خلال التزويد بالرابط لنقل الاحتفالات، مشيرا إلى أن القادم سيكون جميعه مرهون بالوضع الصحي، لأن الإنسان أغلى ما نملك.

وتابع سيكون الحضور في الساحة لإضاءة الشجرة مقتصرا على محافظ بيت لحم، ووزيرة السياحة والآثار، ورئيس البلدية بيت لحم، إضافة إلى عدد من رجال الدين لمباركة الشجرة، مشيرا إلى أنه سيرافق الحفل بعض الفعاليات من أوبريت بيت لحم، ودبكة شعبية وفقرات فنية أخرى، ستكون مسجلة مسبقا وسيتم عرضها افتراضيا.

وبخصوص التزيين قال حنانيا، حرصنا في المجلس البلدي على اظهار الزينة لكن ليس ككل عام، فالأمر اقتصر على ساحة المهد وشجرة الميلاد التي ستكون اضاءتها بشكل مختلف عن كل عام، بمعنى نحاول قدر الإمكان التميز فيها لأنها الشجرة الأساسية والرئيسة في العالم، إضافة الى بعض الشوارع دون التوسع في ذلك.

وأكد انهم يحرصون على ادخال البهجة والفرحة الى قلوب الأطفال لكن مع الحفاظ على سلامتهم، مشيرا الى ان برنامج الأعياد يتضمن فعاليات خاصة بالأطفال يتم تحضيرها لكن الامر سيقتصر بان يكون العدد في كل فعالية 30 طفل، إذا سمح الوضع.

وأشار إلى برنامج احتفالات أعياد الميلاد سيتضمن برنامج الاحتفال من خلال التسجيل المسبق، ورشة عمل للأطفال لتحضير بسكويت العيد، وأصوات من فلسطين وهو حفل موسيقي افتراضي، إطلاق كتاب بيت لحم مدينة الفرح العظيم وعاصمة الثقافة العربية للمؤرخ قسطندي شوملي، ترانيم وتهاليل وهو حوار ميلادي، افتتاح سوق الميلاد السنوي العشرين يقدم مجموعة متنوعة من الأطعمة والمنتجات والاعمال الفنية بعيد الميلاد وحتى الان لم يتم اتخاذ قرار حاسم، إضافة الى عروض موسيقية.

كما سيتضمن، نشاط ميلادي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ومسرحية الجرس العجيب ميلادية للأطفال.

وأكد حنانيا أن اجتماعا هاما سيعقد في الخامس عشر من الشهر الجاري يضم جهات الاختصاص، لأخذ قرار موحد على شكل ومضمون احتفال يوم الرابع والعشرين بدخول موكب البطريرك وما بعد هذا التاريخ.

وقال رسالتنا هي الرسالة التي أطلقت في المؤتمر الصحفي التقليدي لإعلانها وهي ” الميلاد نور الحياة” وعليه نؤكد ن علينا جميعا ان نكون حريصين على إحياء مناسباتنا الدينية والوطنية بشكل يتماشى مع الوضع القائم حتى نرسل رسالة للعالم ان هناك شعب على هذه الأرض.

من جانبه، أوضح رئيس قسم الكهرباء في بلدية بيت لحم عبد فواغرة لـ”وفا”، أنه تم الانتهاء بكافة أشكال الزينة المتعلقة بمدينة بيت لحم خاصة شجرة الميلاد التي تتوسط ساحة المهد ووضع عليها /30 ألف/ لامبة بحجم صغير، مشيرا الى ان الشجرة ارتفاعها 17.5 متر، وتم تزيينها بـ/300/ حبل إضاءة كل واحد عليه /100/ لامبة صغيرة.

وأضاف انه لأول مرة سيتم إضافة جهاز تغيير أشكال الإنارة “فلاش” بدلا من السابق بـ/6000/ لامبة، ليصبح العدد /15000/ لامبة مضيئة.

وأشار إلى أن الزينة في هذا العام وبناء على قرار المجلس البلدي تركزت في ساحة المهد والمباني المجاورة لها، مع عمل شبكة اضاءة مميزة، إضافة الى بعض الشوارع من دوار العمل الكاثوليكي في شارع راس فطيس مرورا بقوس الزرارة، ومنطقة المنارة والنهاية في ساحة المهد، وأيضا من دوار نيسان مرورا بشارع المهد وصولا إلى مركز الشرطة قبالة كنيسة المهد.

وأوضح أنه تم تجهيز أجهزة عرض “بروجيكتر” لأول مرة للعرض على واجهة مركز السلام في ساحة المهد، إضافة الى اضاءة بنظام “ار جي بي” تعطي ألوان متعددة.

الوضح الصحي: زيادة أعداد الطواقم الطبية خلال فترة الأعياد قال مدير صحة بيت لحم شادي اللحام إن الحالة الوبائية في بيت لحم تزداد تعقيدا، حيث يوجد الآن 1456 حالة نشطة مصابة بالفيروس، وتسجل يوميا مئات الحالات.

وأشار الى أن المديرية قامت بإعداد خطة للتعامل مع أعياد الميلاد، وان هناك توصيات سلمت لجهات الاختصاص لتطبيقها على أرض الواقع، لافتا الى انه تم زيادة أعداد الأطقم الطبية، وتخصيص فرق صحية لأخذ المسوحات والعينات من المحتفلين بالأعياد ممن يتواجدون داخل الكنائس، وأخذ العينات اللازمة للأشخاص المشاركين في المراسم الرسمية والاحتفالات، إضافة الى فريق طبي سيتواجد في مناطق الاحتفالات.

من جهته، قال مدير عام شرطة محافظة بيت لحم العميد الحقوقي طارق الحاج، إنه تم إعداد الخطة المطلوبة لتأمين كافة الفعاليات، والشرطة جاهزة طبقا للتعليمات من المستوى السياسي وبتوجيهات محافظ بيت لحم، وبالتشاور مع رئيس بلدية بيت لحم.

وأشار الحاج إلى أنهم سيقومون بتنفيذ هذه الإجراءات طبقا لتطور الحالة الصحية الوبائية، وما يتم إقراره من قبل الجهات المختصة، سيتم تنفيذه مع الأخذ بعين الاعتبار المحافظة على الالتزام بالبروتوكول الصحي.

عن abdullah

شاهد أيضاً

المالكي: بدء نفاذ معاهدة حظر الأسلحة النووية أساس جوهري للسلام في العالم ….

المالكي: بدء نفاذ معاهدة حظر الأسلحة النووية أساس جوهري للسلام في العالم …. رام الله …