منيب المصري: الشهر القادم سنرفع قضايا ضد بريطانيا في بريطانيا وأمريكا وأووربا …

منيب المصري: الشهر القادم سنرفع قضايا ضد بريطانيا في بريطانيا وأمريكا وأووربا …


نابلس- 2020/12/6 شبكة فلسطين المستقبل …

ـ أعلن منيب رشيد المصري رئيس تجمع الشخصيات الوطنية الفلسطينية انه ابتداء من الشهر القادم سيتم رفع قضايا قانونية ضد الحكومة البريطانية أمام المحاكم البريطانية والأمريكية والأوربية والإفريقية وذلك بسبب دور بريطانيا ووعد بلفور الذي أعطي للإقامة وطن لليهود في فلسطين رغم مرور أكثر من 103 أعوام على هذا الوعد .

وقال المصري في مؤتمر صحفي عقده مع عدد من المسؤولين في بيت فلسطين بمدينه نابلس أنا نبحث مع عدد من الخبراء القانونين في بريطانيا رفع هذه القضايا وسنعلن عن أسماء الوفد القانوني خلال الشهر القادم وأكد أنه بمجرد صدور قرار من القضاء الفلسطيني سنتحرك بشكل اكبر وأوسع مضيفًا أن رسالتنا إلى بريطانيا أن وعد بلفور بحد ذاته هو تميز عنصري .

وقال المصري أن بريطانيا أعطت اليهود97% من ارض فلسطين فيما كانوا لا يشكلون سوى 7% من مجموع السكان الأصليين وأطلقت على كافة الطوائف الأخرى بأنهم طوائف غير يهودية

وأكد المصري أن سياسية نتنياهو يحاول أن يطبق وعد بلفور بالرغم مرور أكثر من 103 سنوات علية ويريد إقامة دولة يهودية على حساب الشعب الفلسطيني .

وعقدت محكمة بداية نابلس الجلسة الثانية لمحاكمة الحكومة البريطانية على دورها خلال الانتداب البريطاني لفلسطين برئاسة القاضي مجدي جرار .

وقد طلب المحامي الأستاذ نائل الحوح من المحكمة الاستماع إلى الشهود في هذه القضية التي استمعت إلى شاهدين أحدهما الدكتور عماد أبو كشك رئيس جامعة القدس والذي كان يقطن في قرية ” عرب ابو كشك ” شمال يافا والتي أكد خلال شاهدته أن هذه القرية كانت تضم أكثر من 3000 آلاف مواطن وخلال الانتداب البريطاني الذي قام بدعم العصابات الصهيونية قاموا بتهجير كافة أبناء القرية حيث لم يبق منها أي مواطن يقطن في تلك المنطقة .

كما استمعت المحكمة إلى الشاهد وليد نجيب مصطفي 68 عام وهو من قرية رومانه قضاء جنين الذي كان يملك هو وأجداده أكثر من 27 ألف دونم استولت إسرائيل أجزاء كبيرة منها واحتلت أجزاء أخري ولم يتبقي من هذه الأراضي سوى 5 آلاف دونم فقط .

كما تحدث كا من جعفر فرح رئيس حركة مساوة والسيد خالد عوض رئيس جمعية سابات من الداخل حول أهمية التحرك القانوني حول رفع القضايا على بريطانيا التي كان لها دور كبير في دعم العصابات الصهيونية التي استولت على الأراضي وهجرت المواطنين من أراضيهم .

عن abdullah

شاهد أيضاً

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟ بقلم / …