تركيا تفصح عن اتفاق لتقسيم المناطق الاقتصادية الحصرية مع اسرائيل

 

 

القدس_شبكة فلسطين المستقبل الإخبارية:-

قالت صحيفة “اسرائيل اليوم”، إنه من المتوقع أن ينشر الأدميرال التركي السابق، جهاد يايجي، أول اقتراح من نوعه لاتفاق بشأن المناطق الاقتصادية الحصرية المشتركة بين البلدين.

وأشارت الصحيفة إلى أنه “بعد سنوات من الصراع الدبلوماسي، لفتت تركيا إلى رغبتها بالتقارب من إسرائيل مرة أخرى”، موضحة أن “الأدميرال المقرب من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سلم هذا الاقتراح، غير المسبوق، للمجلة الأكاديمية الإسرائيلية “Turkeyscope”، التي يصدرها مركز موشيه ديان لدراسات الشرق الأوسط وإفريقيا في جامعة تل أبيب، لينشر اليوم الاثنين”.

وذكرت الصحيفة ان هذه كانت “ثاني إشارة للمصالحة من تركيا في ما يتعلق بسوق الطاقة الإسرائيلية”، مشيرة إلى أنه “قبل أربعة أشهر، بعث مسؤولون في أنقرة إلى نظرائهم الإسرائيليين برسالة واضحة حول رغبة تركيا في بدء محادثات في هذا الشأن”، مضيفة أنه “بسبب جائحة فيروس كورونا، توقفت العملية”.

وجاء هذا الاقتراح بعد تقرير عرض الأسبوع الماضي في وسيلة إعلامية تركية تابعة لأردوغان، حول محادثات سرية بين مسؤولي الموساد ونظرائهم الأتراك، حيث أظهر التقرير أن ممثلي أردوغان أعربوا في المحادثات السابقة أيضا عن رغبتهم في تعديل العلاقات مع إسرائيل”.

وذكر التقرير أنه “في الأشهر الأخيرة توقف الزعيم التركي عن الإدلاء بتصريحات عدائية بشأن الدولة اليهودية”.

ولفتت الصحيفة إلى أنه “إذا كان اليونانيون حتى هذه اللحظة غاضبين بالفعل من قطع اتصالهم البحري مع قبرص، فإن مثل هذه الصفقة ستجعل الأمور أكثر صعوبة بالنسبة لأثينا ونيقوسيا”.

عن ali tuama

شاهد أيضاً

رئيس البرلمان العربي يهنئ المملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا وبرلمانا بمناسبة ثورة الملك والشعب

*رئيس البرلمان العربي يهنئ المملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا وبرلمانا بمناسبة ثورة الملك والشعب* القاهرة …