12 عاما على “عدوان 2008” في قطاع غزة

غزة/ شبكة فلسطين المستقبل الإخبارية

يوافق اليوم الأحد، 27 ديسمبر 2018، الذكرى السنوية الـ12 للعدوان الإسرائيلي الهمجي على قطاع غزة، والتي استمر لـ 22 يومًا، وخلف مئات الضحايا.

وفي تمام الساعة 11:00 صباحًا من يوم السبت 27 ديسمبر 2008 قصفت نحو 80 طائرة عسكرية إسرائيلية من أنواع متعددة، وبشكل متزامن، مواقع عسكرية وأخرى مدنية ما أدى لاستشهاد أكثر من 200 فلسطيني معظمهم من العناصر العسكرية.

وجاء العدوان بعد انتهاء تهدئة دامت ستة أشهر توصلت لها الفصائل الفلسطينية والاحتلال برعاية مصرية، لكنه خرقها أكثر من مرة ولم يلتزم ببنودها مما دفع المقاومة لعدم تمديدها.

وعلى مدار ثمانية أيام متواصلة، استمرت طائرات الاحتلال بعمليات قصف مكثفة على مختلف مناطق القطاع، فيما كانت المقاومة ترد بقصف المستوطنات الإسرائيلية المحاذية للقطاع.

واستهدفت الغارات الإسرائيلية مئات الأهداف المدنية، من منازل ومساجد، ومدارس حكومية، وأخرى لوكالة الغوث، وجمعيات خيرية، ومستشفيات.

وفي الثالث من يناير 2009، بدأت قوات الاحتلال اجتياحها البري للقطاع، إذ اشتركت مئات الدبابات مع الطيران في قصف القطاع بالصواريخ والقذائف.

وبعد فشل الاحتلال في تحقيق أهدافه عبر طيرانه وأسلحته التقليدية، لجأ لاستخدام أسلحة غير تقليدية ضد المدنيين كان أبرزها الفسفور الأبيض، واليورانيوم المخفف الذي ظهر على أجساد بعض الشهداء، وفق تقارير صادرة عن خبراء ومؤسسات أوروبية.

وبعد 23 يومًا من بدء العدوان، أعلن أولمرت عن إيقاف إطلاق النار من جانب واحد دون الانسحاب من غزة، تلاه في اليوم التالي إعلان الفصائل الفلسطينية هدنة لمدة أسبوع، كمهلة لانسحاب الجيش الإسرائيلي، وهو ما حدث.

حصيلة العدوان

وأسفر العدوان على غزة عن استشهاد نحو 1330 شهيدًا غالبيتهم العظمى من المدنيين والنساء والأطفال، في حين أصيب 5500 مواطنًا العديد منهم يعاني حتى الآن من إعاقات دائمة.

أما الاحتلال فاعترف بمقتل 13 إسرائيليًا بينهم 10 جنود وإصابة 300 آخرين، إلا أن المقاومة أكدت أنها قتلت أكثر من 100 جندي.

وأعلنت المقاومة عن إطلاقها أكثر من 1500 صاروخ وقذيفة على أهداف إسرائيلية خلال تصديها للعدوان.

عن Allam Obaid

الصحفي علام عبيد

شاهد أيضاً

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟ بقلم / …