اليهود الحريديم يتحدون الإغلاق رغم تفشي كورونا

24 يناير 2021

رام الله _ فلسطين المستقبل

يواصل رؤساء “الحريديم” تحدى قرارات حكومة الاحتلال الإسرائيلي بشأن الإغلاق الشامل، وتعليق عمل المؤسسات التعليمية، إذ جرى صباح اليوم الأحد فتح مدارس التعليم الحريدي التابعة لجماعة “فيزنيتش”، بعد رفض كبير حاخامات الحريدم الإشكناز الأسبوع الماضي قرار تمديد الإغلاق لمكافحة انتشار كورونا.

وتشهد البلدات التي تضم جماعات كبيرة من الحريديم، مثل بني براك، وبيتار عيليت، وموداعين عيليت، وأسدود، استمرارا لخرق قرار منع التجمر، ومواجهات مع الشرطة بالتزامن مع تسجيل ارتفاع كبير في أعداد الإصابات، بلغت أكثر من 4500 إصابة جديدة.

وينتظر أن تقر الحكومة الإسرائيلية بدء إغلاق محكم لمطار بن غوريون، باعتباره البوابة الوحيدة التي يدخل عبرها العائدون من الخارج، ونقلت وسائل إعلام عبرية عن وزارة الصحة الإسرائيلية، أن السلالة البريطانية من الفيروس تفشت في إسرائيل، وهي المسبب الرئيسي لنحو 40 في المائة من الإصابات الجديدة.

وأوضح التقرير أن ارتفاع وتيرة الإصابة يؤدي إلى انتشار أسرع للمرض، وعليه فإن النتائج المتوقعة من التباعد الاجتماعي والإغلاق ستكون أقل، لكنها ما زالت ضرورية، وتوصي شعبة الاستخبارات العسكرية بتشديد قيود الإغلاق، وفتح الاقتصاد بحذر، وحث الأشخاص على ارتداء الكمامات دائما، وليس في المناطق المغلقة فقط، ومنع التجمهر، وتوسيع دائرة الفحوص، بما في ذلك من تلقوا اللقاحات للتأكد من عدم إصابتهم مجددا.

كما يوصي التقرير بمواصلة حملة التلقيح للوصول إلى أعلى نسبة ممكنة، والتشديد على قواعد التباعد الاجتماعي، والنظافة الشخصية، والتعامل مع كل من يعود إلى إسرائيل، سواء ممن تلقوا اللقاح أو لم يتلقوه بنفس الأسلوب، تحسبا من أن يحمل العائدون سلالات جديدة.

عن Montaser Abu Rukba

شاهد أيضاً

أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية

أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية     تل أبيب 19-6-2023 شبكة فلسطين المستقبل الإخبارية. فيما يلي …