وزير الخارجية المصري: لن نقبل أن يفرض أحد هيمنته على نهر النيل

27 يناير 2021
رام الله _ شبكة فلسطين المستقبل الاخبارية

قال سامح شكري وزير الخارجية المصري، إن بلاده لن تنجرف في مناورة أو محاولات فرض الأمر الواقع على الآخرين في ملف سد النهضة، ولن تقبل أن يقع نهر النيل رهينة لمساعي البعض بفرض هيمنته عليه.

وأضاف خلال إلقائه تقرير وزارته أمام مجلس النواب، أن الوزارة تتحرك بفاعلية لحشد الدعم الدولي في ملف سد النهضة الإثيوبي، وأسفر التحرك عن إحالة ملف السد إلى مجلس الأمن، لمناقشة القضية في سابقة هي الأولى من نوعها، لبحث مثل تلك القضية في الأمم المتحدة، وذلك تقديرًا لمكانة مصر واقتناعًا بعدالة موقف مصر وخطورة الأمر على المنطقة.

ولفت شكرى إلى أن مصر أوضحت خلال جلسة مجلس الأمن أن مياه نهر النيل تمثل قضية حياة لشعبنا، وأن نهر النيل ليس حكرا على أحد، مؤكدا أن بلاده لن تفرط في حقوقها ولن تتهاون مع أي ضرر لمصالحها أو يمس مقدرات شعبها الذي ترتبط حياته بنهر النيل، وأن نهر النيل يؤثر على مستقبل 250 مليون مواطن في المنطقة، ونهر النيل ليس حكرًا لأحد ومصر لن تتهاون مع مقدرات شعبها.

وأضاف، شاركت مصر في المفاوضات الخاصة بالسد في الاتحاد الإفريقي، موضحًا أن التفاوض في حد ذاته ليس هدفًا لمصر بقدر ما هو أداة للوصول لاتفاق عادل ومتوازن يحمي حقوق مصر.

عن Montaser Abu Rukba

شاهد أيضاً

رئيس البرلمان العربي يهنئ المملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا وبرلمانا بمناسبة ثورة الملك والشعب

*رئيس البرلمان العربي يهنئ المملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا وبرلمانا بمناسبة ثورة الملك والشعب* القاهرة …