الاحتلال يواصل انتهاكاته: اقتلاع 60 شجرة زيتون وتهديد بهدم “حمصة” مرة أخرى ….

الاحتلال يواصل انتهاكاته: اقتلاع 60 شجرة زيتون وتهديد بهدم “حمصة” مرة أخرى ….

الاحتلال يواصل انتهاكاته: اقتلاع 60 شجرة زيتون وتهديد بهدم "حمصة" مرة أخرى

محافظات 7-2-2021 شبكة فلسطين المستقبل ….

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون انتهاكاتهم بحق أبناء شعبنا وأرضهم، حيث أقتلع مستوطنون وقطعوا 60 سجرة في أراضي محافظة سلفيت، ورشوا أخرى بمواد سامة، كما واصلوا اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك، في وقت اقتحمت فيه قوات الاحتلال عدة مواقع في الضفة الغربية أبرزها في خربة حمصة بالأغوار حيث هددت المواطنين بإعادة هدمها.

اقتلاع وقطع 60 شجرة ورش أراضي بمواد سامة واقتحام الأقصى

قطع مستوطنون واقتلعو 60 شجرة زيتون في بلدتي كفر الديك وبروقين غرب محافظة سلفيت.

وقالت مصادر محلية لـ”وفا” إن المستوطنين قطعوا هذا العدد من أشجار الزيتون في منطقة الموارس المحاذية لمستوطنة “بروخين”، التي اقيمت على أراضي المواطنين في بلدتي كفر الديك وبروقين عام 1999.

كما أزال المستوطنون سياجا وسرقوا زوايا حديدية من أرض تعود للمواطن يوسف صبرة في بروقين.

كما رش مستوطنون أراضي المزراعين في خربة طانا شرق نابلس، بمواد سامة.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية غسان دغلس لـ”وفا”، إن مستوطنين من مستوطنة “إيتمار” هاجموا المزارعين في خربة طانا التابعة لبلدة بيت فوريك، وأجبروهم بالقوة على مغادرة أراضيهم، قبل أن يرشوها بمواد سامة.

واستنكر محافظ سلفيت عبد الله كميل الاعتداءات المتكررة للمستوطنين بحق المواطنين وممتلكاتهم، واصفا ما يقومون به “بالإرهاب المنظم”.

ودعا إلى ضرورة مواجهة المستوطنين بالمزيد من الصمود، والثبات، والتمسك بالأرض، وزراعة المزيد من أشجار الزيتون، مؤكدا وقوف المحافظة وكافة المؤسسات المختصة إلى جانب الأهالي في مواجهة ممارسات الاحتلال العدوانية قانونيا وميدانياً.

وفي سياق اعتداءات المستوطنين، اقتحم 48 مستوطنا، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال التي احتجزت البطاقات الشخصية لعدد من المصلين.

ونفذ المقتحمون جولات استفزازية في باحات الأقصى، انطلاقا من باب المغاربة.

وكانت قوات الاحتلال أغلقت المسجد الأقصى أمام المصلين لمدة 42 يوما، بدعوى انتشار فيروس “كورونا” في الوقت الذي كانت تسمح فيه للمستوطنين باقتحامه.

إصابة أربعة مواطنين بينهم عامل

كما واصلت قوات الاحتلال اعتداءاتها على أبناء شعبنا، ففي محافظة جنين، أصيب مواطنان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وثالث برضوض، بعد أن دهسته قوات الاحتلال خلال مواجهات في مدينة جنين.

وذكرت مصادر محلية لـ”وفا”، أن مواطنين أصيبا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في منطقة الدوار الرئيسي في المدينة، فيما أصيب مواطن ثالث برضوض بعد أن دهسته سيارة عسكرية، وجرى نقل المصابين إلى المستشفى.

وأصيب عامل من بلدة اليامون، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، أثناء توجهه إلى مكان عمله بأراضي الـ1948.

وذكرت مصادر محلية لـ”وفا”، أن العامل خالد ناصر مرعب فريحات أصيب بقدمه بعد ان اطلق جنود الاحتلال النار عليه قرب مقطع جدار الفصل العنصري بمحاذاة بلدة برطعة جنوب غرب جنين، وجرى نقله الى المستشفى لتلقي العلاج.

اعتقال طفلين وأسير محرر

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي خمسة مواطنين بينهم طفلان وأسير محرر.

حيث اعتقلت الطفل ناصر سعيد محمد كبها (15 عاما) من بلدة برطعة، جنوب غرب جنين.

وأفاد مراسلنا، نقلا عن مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الطفل كبها أثناء عبوره الحاجز المقام على مدخل البلدة، في طريقه للمنزل.

وفي القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الطفل يزن عرفات عبيدات شقيق الأسير محمد عبيدات الذي يقضي حكما بالسجن لمدة 18 عاما في سجون الاحتلال، من بلدة جبل المكبر جنوب القدس المحتلة.

كما اعتقلت الأسير المحرر أسامة ناصر حسن صلاح بعد مداهمة منزله في البلدة القديمة من جنين، والمواطن المقدسي نظام أبو رموز (39 عاما) من سكان بلدة سلوان، خلال تواجده قرب مصلى باب الرحمة في الجهة الشرقية من المسجد الأقصى المبارك.

وأفاد جواد أبو رموز لـ”وفا”، بأن سلطات الاحتلال كانت سلمت شقيقه نظام في شهر أغسطس/ آب الماضي قرارا بالإبعاد عن “الأقصى” ومحيطه لمدة 6 أشهر.

يذكر أن أبو رموز تعرض للإبعاد عن المسجد الأقصى مرات عديدة بلغت حصيلتها نحو 3 سنوات.

ومن الخليل اعتقلت قوات الاحتلال الشاب هيثم طلال السماك (22 عاما) من منطقة بئر الحمص وسط المدينة، بعد أن داهمت منزله.

الاحتلال يجدد اقتحامه لخربة حمصة ويهدد بهدمها مرة أخرى

وداهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية، وشرعت بعمليات تصوير للخيام.

وقال مسؤول ملف الأغوار بمحافظة طوباس معتز بشارات إن دوريتين تابعتين لجيش الاحتلال اقتحمتا الخربة، وقام الجنود بعمليات تفتيش حول الخيام التي أقيمت بعد عملية الهدم الأخيرة، كما تم تصوير المنطقة بواسطة طائرة مسيّرة.

وأضاف بشارات أن جيش الاحتلال هدد السكان في حال عدم رحيلهم عن المنطقة أنه سيقوم بهدم الخربة مجددا.

يشار إلى أن الاحتلال دمر في الثالث من الشهر الجاري الخربة وهدم منازلها وسوّاها بالأرض، وأبقى أكثر من 14 أسرة في العراء، علما أنها المرة الثالثة التي تقدم فيها قوات الاحتلال على هدم وتدمير الخربة، كجزء من مخطط استعماري توسعي يهدف إلى ضم وأسرلة الأغوار المحتلة لصالح الاستيطان.

كما اقتحمت قوات الاحتلال الموقع الأثري في بلدة سبسطية شمال نابلس، وقرية حارس غرب سلفيت حيث أخذت قياسات منزل المواطن رائد صوف المكون من ثلاثة طوابق.

وقال رئيس مجلس قروي حارس عمر سمارة إن القرية تتعرض لمضايقات مستمرة من قبل جنود الاحتلال والمستوطنين.

كما اقتحمت قوات الاحتلال مدينة جنين وقرية طورة جنوب غرب المدينة وداهمت عدة منازل.

وذكرت مصادر محلية لـ”وفا” أن قوات الاحتلال داهمت الحي الشرقي وحي المراح وسط اطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، وداهمت منزلي المواطنين احمد رشدي الحثناوي وحسان جرار وفتشتهما.

كما فتشت عدة منازل واستجوبت ساكنيها في طورة، واعتلى جنود الاحتلال أسطح المنازل التي عرف من أصحابها جميل كامل زيد، وزكريا ياسين زيد، ويوسف محمد زيد.

وفي الساق ذاته، اقتحمت قوات الاحتلال منطقة عصيدة في بيت أمر شمال الخليل، وسط إطلاق كثيف لقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه منازل المواطنين، ما أدى لاندلاع مواجهات دون أن يبلغ عن إصابات.

وفي محافظة نابلس، أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي بوقف العمل في بناء سبعة منازل في بلدة صرة غرب نابلس.

وقال مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في شمال الضفة مراد شتيوي لـ”وفا”، إن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة صرة، وأخطرت بوقف العمل ببناء سبعة منازل في الجهة الغربية من البلدة، المقابلة للبؤرة الاستيطانية “حفاد جلعاد”.

وأضاف أن ملكية المنازل المخطرة تعود للمواطنين عبد الباسط محمد، وعبد القادر ترابي، وزاهي ترابي، وفارس ترابي، وتيسير غانم، وايمن غانم، وضياء ترابي.

عن abdullah

شاهد أيضاً

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟

أمريكا وإدماج ” إسرائيل “…. قوة للسعودية …. ام إستهداف لها ولفلسطين ؟ بقلم / …