برلمانيون بريطانيون يطالبون بالضغط على الكيان “الإسرائيلي” لوقف “الإخلاء القسري” بحق الفلسطينيين في القدس

9 فبراير 2021
رام الله _ شبكة فلسطين المستقبل الاخبارية

دعا أكثر من 80 برلمانيا بريطانيا، الحكومة البريطانية لزيادة الضغط على إسرائيل لوقف عمليات الإخلاء القسري بحق العائلات الفلسطينية من منازلهم في القدس الشرقية.

وطلب النواب من أحزاب مختلفة، من مجلسي الشيوخ والعموم، في رسالة موجهة إلى وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، بأن يوضح لإسرائيل بأن “العلاقات لا يمكن أن تستمر على النحو الطبعي في حال حدوث مثل تلك التجاوزات”.

وجاء في الرسالة: “كما تعلمون جيدا، فإن الإخلاء القسري للسكان المحتلة (منازلهم) هو انتهاك خطير لاتفاقية جنيف الرابعة، وكذلك نقل سكان محتلين إلى الأراضي المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية”.

وأضاف النواب “ينبغي النظر في كل الإجراءات الممكنة بما في ذلك تخفيض المشاركة الدبلوماسية وحظر التجارة في منتجات المستوطنات بما يتفق تماما مع التزامات القانون الدولي من أجل تحدي اقتصاد المستوطن الذي يستفيد من الاحتلال”.

وذكر النواب أن “المستوطنات الإسرائيلية غير قانونية”، معتبرين أن “هذه الخطوة ليست عقوبة بل هي إجراء بهدف ضمان قيام المملكة المتحدة بكل ما في وسعها لضمان عدم مساعدتها في مثل هذه الانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي”.

وكانت محكمة الصلح الإسرائيلية (الابتدائية) بالقدس، قد قررت العام الماضي إخلاء 12 عائلة من منازلهم في حي الشيخ جراح لصالح مستوطنين إسرائيليين. ونص القرار على أن تخلي 4 عائلات منازلها الشهر الماضي، لكنها قدمت التماسا للمحكمة ضد القرار.

واليوم أرجأت المحكمة قرارها الخاص بعمليات الإخلاء.

وتظاهر العشرات من الفلسطينيين ونشطاء السلام الإسرائيليين، قُبالة المحكمة المركزية الإسرائيلية بالقدس الشرقية، للاحتجاج على قرارات الإخلاء. ورفع المتظاهرون لافتات كٌتب على بعضها “كفى للاحتلال”، و”لا للاحتلال”. ورددوا شعارات تدعو لأن تكون القدس الشرقية عاصمة للفلسطينيين.

عن Montaser Abu Rukba

شاهد أيضاً

رئيس البرلمان العربي يهنئ المملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا وبرلمانا بمناسبة ثورة الملك والشعب

*رئيس البرلمان العربي يهنئ المملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا وبرلمانا بمناسبة ثورة الملك والشعب* القاهرة …