والا : “إسرائيل” قد توافق على نقل لقاح كورونا الى غزة خلال الأيام المقبلة

رام الله/ شبكة فلسطين المستقبل الإخبارية

قال موقع والا الإسرائيلي اليوم الأحد ان السلطات الإسرائيلية قد توافق خلال الأيام القليلة المقبلة على نقل لقاح فيروس كورونا الى قطاع غزة.

وبحسب الموقع فإنه من المتوقع ان يوافق رئيس الأركان أفيف كوخافي ووزير الأمن بيني غانتس في الأيام المقبلة على طلب قدمته السلطة الفلسطينية لنقل عشرات الآلاف من جرعات لقاح كورونا الى قطاع غزة.

وذكرت التقارير الإسرائيلية أن السلطة الفلسطينية طلبت نقل “عشرات آلاف اللقاحات”، التي اشترتها أو تبرعت بها منظمة الصحة العالمية والاتحاد الأوروبي وروسيا.

ويتوقع أن تصادق سلطات الاحتلال الإسرائيلي على نقل اللقاحات إلى القطاع، “إثر الانتشار المرتفع للفيروس في القطاع والتخوف من تسربه إلى إسرائيل وتصعيد أمني” وفقا لموقع “واللا” الإلكتروني.

وقدمت عائلة الجندي الإسرائيلي هدار غولدين، الذي قُتل خلال العدوان على غزة عام 2014 وجثته محتجزة في غزة، التماسا طالبت فيه بعدم نقل اللقاحات إلى القطاع إلى حين إعادة جثتي جنديين ومواطنين محتجزين في القطاع إلى إسرائيل.

وقبل شهرين صادق غانتس على نقل “مئات اللقاحات” فقط إلى الضفة الغربية، “بعد جولة مداولات”، من أجل تطعيم طواقم طبية فلسطينية، وفي مرحلة ثانية تم نقل “آلاف اللقاحات”، وبين أسباب ذلك منع تسرب انتشار الفيروس من الضفة إلى إسرائيل من خلال الحواجز العسكرية التي يمر بها العمال الفلسطينيون يوميا.

وأشارت تقارير إسرائيلية إلى أن قيادة المنطقة الجنوبية للجيش الإسرائيلي “تتابع بتأهب” وضع انتشار الفيروس في القطاع، “تحسبا من أن يقود ذلك إلى تصعيد أمني”.

وقال ضباط كبار في الجيش الإسرائيلي إنه “إذا وجه الجمهور الفلسطيني انتقادات إلى حركة حماس والسلطة الفلسطينية نتيجة للنقص في اللقاحات أو أولويات منحها، فإن إسرائيل ستصبح العنوان للانتقادات، وقد يتم التعبير عن ذلك بتوجيه انتقادات علنية لإسرائيل أو إطلاق قذائف صاروخية. وهكذا سيلفتون الانتباه العالمي إليهم ويمارسون ضغوطا على صناع القرار”.

عن Allam Obaid

الصحفي علام عبيد

شاهد أيضاً

أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية

أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية     تل أبيب 19-6-2023 شبكة فلسطين المستقبل الإخبارية. فيما يلي …