نتنياهو يلغي زيارته للإمارات.. لهذه الأسباب

 

 

 

القدس_ شبكة فلسطين المستقبل الإخبارية:-

أفادت وسائل إعلام عبرية بأنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ألغى الزيارة التي كان من المتوقع أن يقوم بها، اليوم الخميس، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، لسببين أوّلهما يتعلّق بتعرّض زوجته لوكعة صحية، وثانيهما خلاف مع المملكة الأردنية التي رفضت مرور الرحلة عبر أجوائها.

 

ونقلت هيئة البث الإسرائيلي “كان” عن مصدر سياسي تأكيده إلغاء الزيارة، وذلك على خلفية نقل زوجة نتنياهو، سارة، إلى المستشفى بسبب إصابتها بالتهاب الزائدة الدودية.

 

إضافة إلى ذلك، فقد أكّد المصدر أنّ السلطات الأردنية رفضت، قبل وقت قصير من بدء الزيارة المفترضة، تنظيم رحلة نتنياهو المتوقعة إلى الإمارات عبر أجوائها، مما كان سيؤدي إلى زيادة مدة الرحلة بأكثر من 2.5 ساعة.

 

قال مصدر سياسي إسرائيلي أن الأردن مغادرة رئيس الوزراء لزيارة الامارات تأخرت “بسبب عدم موافقة الأردن على تحليق طائرة نتنياهو فوق أراضيها.

 

وتشير التقديرات في إسرائيل حسب صحيفة يديعوت احرونوت إلى أن الرفض الأردني يرجع إلى إلغاء زيارة ولي العهد الأردني إلى المسجد الأقصى يوم أمس ، والتي نتجت عن خلافات حول ترتيبات الأمن والسلامة.

 

وبحسب تقارير صحافية إسرائيلية وغربية، فقد كان من المقرر أصلاً أن يلتقي نتنياهو اليوم في الإمارات ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، وذلك ضمن أول زيارة خارجية له منذ توقيع “اتفاقات أبراهام” في أيلول الماضي.

 

كما ادّعت وسائل إعلام إسرائيلية بأن نتنياهو قد يلتقي في الإمارات أيضا ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان (ونفت وكالة “رويترز” صحة هذه المزاعم نقلا عن مسؤول سعودي) ورئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك.

 

ويأتي ذلك على خلفية اقتراب موعد رابع انتخابات خلال العامين الماضيين في “إسرائيل” المقرر إجراؤها في 23 آذار الحالي.

عن ali tuama

شاهد أيضاً

أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية

أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية     تل أبيب 19-6-2023 شبكة فلسطين المستقبل الإخبارية. فيما يلي …